الصفحة الرئيسية للمنتدى
|
التسجيل في المنتدى
|
تعديل البيانات الشخصية
|
قواعد الكتابة في المنتدى
|
بحــث
منتدى الحوار
>>
منتدى الكمبيوتر
>>
برنامج الإكسل - Microsoft Office Excel
الكاتب |
الموضوع |
 |
|
|
|
سامر الحالوش
مشرف
|
برنامج الإكسل - Microsoft Office Excel
الدرس الأول
مقدمة حول برنامج الإكسل:
مقدمة في الإكسل
تعريف بسيط للبرنامج: يعتبر برنامج اكسل من اقوى البرامج الجاهزة المصممة فى التحليلات الاحصائية كما يتميز البرنامج بوجود المعادلات والدوال الاحصائية والمالية.
يعني ببساطة عمليات حسابية،،،
خواص برنامج إكسل:
تحليل البيانات.
عرض البيانات للمستخدم
تشغيل البرنامج:
هناك عدة طرق لتشغيل البرنامج ولكن أسهلها من قائمة ابدأ – مايكروسوف أوفس – إكسل.

عناصر الشاشة في اكسل:
هذه هي شاشة اكسل عند بدء تشغيل البرنامج:
.GIF )
1 – شريط العنوان: وفيه يكون اسم البرنامج واسم الملف ( المصنف المفتوح )
2 – شريط الأدوات: : ويحتوى على أدوات فتح ملف ، حفظة وطباعته ومعاينة الملف قبل الطباعة .

3 – شريط القوائم: كما بالصورة يحتوى على أوامر – ملف – تحرير - ........... تعليمات، وستمر معنا جميعها لاحقا.

4 – خلية:
5- ورقة عمل
6 – صندوق اسم الخلية
7 – صندوق المعادلات
أيضا من الأشرطة هناك:
أ - شريط أدوات التنسيق : ويحتوى على أزرار تنسيق الخلايا.

ب - شريط الصيغة ( Format Bar ): وفيه يعرض رقم الخلية والصيغة المستخدمة فى الخلية النشطة أو القيمة أو النص المكتوب داخلها

ت - شريط المعلومات : وهو يوجد اسفل نافذة البرنامج ويعرض معلومات عن الاوامر أو العمليات التى يجرى تنفيذها كما يظهر حالات بعض المفاتيح مثل Num lock – Cops lock – Scroll lock الموجودة على لوحة المفاتيح

ث - أشرطة التمرير : ويوجد شريط التمرير الرأسى ، شريط التمرير الافقى ويستخدمان للتنقل خلال ورقة العمل .

يتعامل Excel بنظام الكتاب أو Book حيث نلاحظ أن هذا الكتاب يحتوى على عد من الأوراق (sheets)وكل الاوراق تحتوى على عدد من الصفحات ( Pages ) وكل صفحة تحتوى على محموعة من الخلايا ( Cells ) وبالتالى فإن الخلية هى اصغر وحدة فى برنامج اكسل وهى تنطق وتكتب باسم العمود ورقم الصنف فمثلا الخلية D7 هى الخلية الموجودة فى العمود D والصف السابع .
*إدراج البيانات
المبادئ الاساسية لادخال البيانات
البيانات التي يمكن إدراجها ضمن الخلايا يمكن ان تكون على عدة أنماط:
• نص
• أرقام
• معادلات
في كل الحالات ادخال البيانات يتم بنفس الطريقة:
1. اضغط على الخلية المطلوبة
2. قم بادخال البيانات.
3. اضغط على زر الادخال ENTER للانتقال للصف التالي، أو زر TAB للانتقال الى العمود التالي.
بعض المفاتيح تمكنك من الانتقال من خلية الى اخرى وذلك باستخدام ازرار الاتجاهات الاربع ( ↓ → ↑ ← ) .
حفــظ الملـف :-
لحفظ الملف ومحتوياته يتم استخدام الأمر حفظ بأسم Save as من قائمة ملف (File )أو الضغط على رمز الحفظ من شريط الأدوات أو الضغط على مفتاحى Ctrl + S من لوحة المفاتيح.
فيعطى نافذة بعنوان الحفظ بأسم ( save as ) وفيها يطلب تحديد المكان المراد الحفظ فيه (save in)
3-يطلب تحديد اسم الملق أو الاسم المراد الحفظ به واذا لم يتم تحديده فإنه يأخذ اسم Book 1 ( 2- 3 …)
4-ثم نضغط على الخيار حفظ ( Save )
فيتم حفظ الملف بالاسم المطلوب .

----------------------------------
،،،،،، عندما تطول الغربة عن الوطن.. تفقد الأشياء معانيها
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 16-3-2009 الساعة 14:38 من قبل: سامر الحالوش
|
16-3-2009
14:38
|
|
سامر الحالوش
مشرف
|
الدرس الثاني
طــرق عمـل معـادلة مـن المعـادلات:-
اولاً : لكى يعرف البرنامج اننا نريد عمل معادلة فيجب وضع علامة يساوى حتى يفهم البرنامج انها معادلة ، ثم نكتب صيغة المعادلة .
فمثلا لو اردنا جمع محتويات الخلايا E2 , D2 , C2 ووضعها فى الخلية F2 فنقف داخل الخلية F2 ونكتب المعادلة كالاتى :-
= C2 + D2 + E2
ومن الممكن كتابة المعادلة بطريقة اخرى وذلك عن طريق وضع علامة ( = ) فى الخلية F2 ثم تحدد الخلية المطلوبة عن طريق الضغط عليها بزر الفأرة الايسر ثم نضغط على علامة ( + ) وهكذا .
وايضاً يمكن عمل هذه المعادلة عن طريق دالة الجمع التلقائى ( Auto Sum ) حيث نقف داخل الخلية التى سنقوم بعملية التجميع داخلها ثم نختار علامة الجمع التلقائى من اشرطة الادوات ونحدد النطاق المطلوب .
تحــديد عمــود بأكمــله :-
باستخدام لوحة المفاتيح ويتم ذلك عن طريق الضغط على مفتاحى ( Ctrl + Space Bar )
أو تحديده عن طريق المؤشر فيتم ذلك عن طريق الضغط بزر الفأرة على اسم العمود.
تحــديد صــف بأكمــله :-
باستخدام لوحة المفاتيح ويتم ذلك عن طريق الضغط على مفتاحى ( Shift + Space Bar )
اما تحديد الورقة بأكملها فيتم ذلك عن طريق الضغط على مفتاح (Ctrl + Shift + Space Bar )
التعبئــة التلقــائية :-Auto Fill
وهى احدى مزايا اكسل حيث تمكنك من تعبئة الخلايا ببعض البيانات مثل سلاسل الارقام وأيام الاسبوع وأسماء الشهور باللغة العربية واللاتينية .
مثال:
لو وقفنا فى خلية معينة وكتبنا الرقم 1 واردنا تعبئة الخمس خلايا التالية بنفس الرقم بدون كتابته مرة اخرى يتم ذلك كالآتى :-
1-نقف على الخلية المكتوب بها الرقم ونلاحظ وجود مربع صغير بالركن الايسر السفلى للخلية المؤشر .
2- نقوم بتقريب مؤشر الفأرة من هذا المربع حتى نقف علية فنلاحظ تبدل المؤشر من إلى +
3- فى هذه اللحظة نضغط على زر الفأرة ونقوم بعملية السحب حتى الخمس خلايا التالية نلاحظ كتابة نفس الرقم بها .
مثال:
المطلوب عمل سلسلة أرقام ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 وهكذا )
1- نكتب فى اول خلية الرقم 1 ونكتب فى الخلية التالية الرقم 2
2- نقوم بتحديد الخليتين الاولى والثانية .
3- نقف بمؤشر الفأرة عند الركن الايسر السفلى للخلية الثانية حتى يصبح شكل المؤشر
4- نقوم بالسحب حتى المكان المطلوب فتعطى السلسلة المطلوبة .
ملاحظة: فى التعبئة التلقائية فان الخلية الثالثة تكون عبارة عن قيمه الخلية الثانية + الفرق بين الخلية الثانية والأولى .
مثال:
المطلوب تعبئة مجموعة خلايا متتالية بالاسم أحمد .. فيتم ذلك كالآتى :-
1- نكتب كلمة أحمد فى الخلية الاولى .
2- نقف بمؤشر الفأرة على الركن الأيسر السفلى لهذه الخلية حتى يصبح شكل المؤشر
3- نقوم بعملية السحب حتى المكان المطلوب فنلاحظ تعبئة هذه الخلايا بكلمة أحمد .
انشــاء قــوائم تعبئــة مخصصــة :-
يحتوى اكسل على قوائم تعبئة لأيام الأسبوع العربية والانجليزية وكذلك أسماء الشهور ومن الممكن القيام بتخصيص قوائم تعبئة جديدة حتى تساعدنا فى ادخال البيانات بسرعة الى ورقة العمل فعلى سبيل المثال يمكن انشاء قائمة تعبئة بأسماء الموظفين الذين نقوم بحساب مرتباتهم وبالتالى نوفر الوقت الذى نستغرقه فى كتابة الاسماء كلما احتجنا اليها ويتم ذلك كالاتى :-
1-افتح قائمة ادوات واختر منها الامر خيارات .
2- يظهر على الشاشة صندوق حوار خيارات ، ننتقل الى التبويب قوائم مخصصة .
3- فى خانة قوائم مخصصة نجد القوائم المعروفة من قبل البرنامج.
4- نختار بند قائمة جديدة ثم نضع المؤشر فى خانة إدخالات القائمة ونكتب سلسلة المسميات ( عناصر قائمة التعبئة ) ونضغط مفتاح الإدخال بعد كل عنصر .
5- بعد الانتهاء من إدخال كافة عناصر التعبئة نضغط زر إضافة حتى يتم إضافة القائمة الجديدة لباقي القوائم المخصصة ثم نضغط زر موافق وذلك لإغلاق صندوق الحوار .
6- عندما تريد ملء الخلايا بسلسة البيانات الجديدة تكتب أحد عناصر القائمة فى خلية ثم تقوم بعملية السحب لملئ الخلايا المطلوبة .

نقل الخلايا :- Moving Cells
والغرض من نقل الخلايا هو نقل مجموعة خلايا من مكان الى آخر داخل ورقة العمل ويتم ذلك عن طريق تحديد مجموعة الخلايا المطلوب نقلهم ثم تحرك مؤشر الفأرة حول اى ضلع من أضلاع هذه الخلايا حتى يتحول المؤشر من إلى ثم نضغط على زر الفأرة الايسر ونقوم بالسحب الى المكان المطلوب ثم نرفع اصبعنا من على زر الفأرة .
وتسمى هذه خاصية السحب والافلات Drag and Drop
يتبع...
----------------------------------
،،،،،، عندما تطول الغربة عن الوطن.. تفقد الأشياء معانيها
|
21-3-2009
11:26
|
|
سامر الحالوش
مشرف
|
نسخ الخلايا :- Copy Cells
والغرض من عملية نسخ الخلايا هو أخذ نسخة من هذه الخلايا ووضعها فى مكان آخر مع الاحتفاظ بأصل هذه الخلايا مكانة . ويتم ذلك كالآتى :-
1- نقوم بتحديد الخلايا المراد نسخها .
2- نقف بمؤشر الفأرة على أى ضلع من أضلاع الخلايا المحددة حتى يتحول شكل الفأرة الى ونضغط على مفتاح Ctrl
4- نقوم بالضغط والسحب الى المكان المطلوب فيتم نسخ هذه الخلايا الى المكان الجديد .
وضع كلمة مرور على الملف :
1-كرر الخطوات من 1 الى 4 في الدرس الأول - حفظ الملف -
2- نضغط على زر خيارات فتعطى نافذة بعنوان خيارات الحفظ
3- بجوار كلمة مرور للفتح نكتب كلمة السر المطلوبة وبدون هذه الكلمة لن يتم الدخول للملف ثم نختار " موافق ".
4-يعطى نافذة أخرى بعنوان تأكيد كلمة المرور فنعيد كتابة كلمة السر مرة أخرى ثم نختار موافق ثم نختار حفظ .
ازالة كلمة السر من على الملف :-
1-نختار الأمر حفظ باسم من قائمة ملف فيعطى صندوق حوارى بعنوان حفظ باسم .
2- نضغط على الزر خيارات فيعطى نافذة بعنوان خيارات الحفظ .
3- فنلاحظ وجود كلمة السر وهى عبارة عن علامات *
4- نقوم بحذفها ثم نضغط على الزر " موافق "
5- من نافذة حفظ باسم نضغط على الزر حفظ فيتم ازالة كلمة المرور.
التحكم فى عرض العمود :-
والمقصود من التحكم فى عرض العمود هى تصغير أو تكبير حجم العمود بما يتناسب مع الكتابة الموجودة فى الخلية ويتم ذلك كالآتى :-
1- نقف بمؤشر الفأرة عند اسم العمود حتى يصبح شكل المؤشر .JPG )
- نضغط على زر الفأرة ونسحب يميناً أو سياراً فيتم تقليص أو زيادة حجم العمود لجعل عرض العمود يتناسب مع أكبر كلمة فيه .
1- نقف بمؤشر الفأرة عند اسم العمود حتى يصبح شكل المؤشر .JPG )
2- نقوم بالضغط مرتين متتاليتين فنلاحظ كبر أو تقلص عرض العمود بما يناسب مع مقاس أكبر كلمة فيه .
•فتح ملف :-
اولا : من شريط الادوات نضغط على ايقونة فتح فيعطى صندوق حوارى بعنوان فتح فنختار اسم الملف المطلوب فتحة ثم نضغط على زر فتح فيتم فتح الملف المطلوب .
ثانيا : من لوحة المفاتيح يتم الضغط على مفتاحى ( Ctrl +O ) فيتم اعطاء نافذة فتح ونختار اسم الملف المطلوب فتحة ثم نختار فتح .
ثالثا : نفتح قائمة ملف ونختار الامر فتح فيعطى نافذة فتح فنكمل الخطوات السابقة ويمكن فتح القائمة عن طريق الضغط على مفتاحى ( Alt + م ) او ( Alt + F )
فتح مجموعة ملفات متصلة : -
1-من قائمة ملف نختار الامر فتح فيعطى صندوق حوارى بعنوان فتح فتقوم بتحديد اول ملف عن طريق نقرة بزر الفأرة الايسر ثم نضغط على مفتاح Shift من لوحة المفاتيح ونقوم بنقر آخر ملف مطلوب فيتم تحديد مجموعة الملفات المحصورة بين اول ملف وآخر ملف
2- نضغط على زر فتح فى النافذة فيتم فتح هذه الملفات الواحدة تلو الآخر .
فتح مجموعة ملفات منفصلة :-
1-من قائمة ملف نختار الامر فتح فيعطى صندوق حوارى بعنوان فتح فنقوم بتحديد اول ملف عن طريق نقرة بزر الفارة الايسر ثم نضغط على مفتاح ( CATRL) من لوحة المفاتيح ونقوم بنقر اى ملف من الملفات المطلوبة .
2-نضغط على زر فتح من النافذة فيتم فتح هذه الملفات الواحد تلو الاخر .
عرض الملفات المفتوحة :-
سواء تم تحديد ملفات متصلة او منفصلة وتم فتحها فانه يتم فتحها جميعا ولكن يظهر على الشاشة اطار ملف واحد فقط وباقى الملفات يتم عرضها عن طريق قائمة اطار كالاتى :-
1-تفتح قائمة اطار فتظهر فى أخر القائمة أسماء الملفات المفتوحة .
3-عن طريق النقر على اى ملف من هذه الملفات مرة واحدة بزر الفأرة الايسر فيتم عرضه على الشاشة .
ترتيب الملفات المفتوحة :-
1-نفتح قائمة اطار ونختار الامر ترتيب فيعطى نافذة بعنوان ترتيب بها الخيارات التالية :-
أ-عمودى :- وهو يقوم بترتيب اطارات الملفات المفتوحة بطريقة عمودية ويتم تنشيط اى اطار عن طريق النقر داخله مرة واحدة بزر الفأرة الايسر .
ب-افقـى :- وهو يقوم بترتيب اطارات الملفات المفتوحة فوق بعضها .
ح- تجانب :- وهو يقوم بترتيب الملفات المفتوحة بجانب بعضها البعض .
خ- تتالى :- وهو يقوم بترتيب اطارات الملفات المفتوحة وراء بعضها .
اطار الصنف النشط :- وهو يقوم باظهار اطار الملف النشط على الشاشة باكملها .
يتبع ...
----------------------------------
،،،،،، عندما تطول الغربة عن الوطن.. تفقد الأشياء معانيها
|
21-3-2009
11:29
|
|
سامر الحالوش
مشرف
|
اخفاء اطارات الملفات المفتوحة :-
قمنا سابقا بفتح مجموعة ملفات وقمنا ايضا بترتيبها بالطرق المختلفة السابقة ولاخفاء هذه الاطارات نقوم بعمل الاتى :-
1-نقوم بعرض اى ملف مفتوح منهم .
2-نفتح قائمة اطار ونختار الامر اخفاء فيتم اخفاء اطار هذا الملف وهكذا نكرر هذه الطريقة لاخفاء اطارات الملفات المفتوحة .
اظهار اطارات الملفات التى تم اخفائها :-
لاظهار اطار اى ملف تم اخفائه نقوم بعمل الاتى :-
1-نفتح قائمة اطار ونختار الامر اظهار .
2-فيعطى صندوق حوارى بعنوان اظهار ويوجد به اسماء اطارات الملفات التى تم اخفائها .
3-نحدد اى ملف تريد اظهاره عن طريق النقر على زر الفارة الايسر ثم نختار الامر اظهار وهكذا يمكن اظهار كل اطارات الملفات التى تم اخفائها .
اطار جديد :-
وهو يستخدم لعمل اطار جديد آخر لنفس الملف ومن الممكن عمل عدة اطارات انفس الملف بحيث انه فى الاطار الاول نضع ورقة 1 وفى الاطار الثانى نضع ورقة 2 وفى الاطار الثالث نضع ورقة 3 وهكذا بحيث يمكننا رؤية اوراق الملف فى نفس الوقت .
ويتم ذلك كالاتى :-
1-نفتح اى ملف من الملفات الموجودة
2- نفتح قائمة اطار ونختار الامر جديد فيتم عمل اطار جديد لنفس الملف
3- نقوم بترتيب الاطارات حيث نفتح قائمة اطار مرة اخرى ونختار الامر ترتيب
تقسيم ورقة العمل :-
وهى تستخدم لتسهيل العمل على الجداول المدخلة فى اوراق العمل بحيث يمكن تقسيم ورقة العمل الى اربعة اقسام وذلك ليمكن تثبيت جزء من ورقة العمل على الشاشة مع تحريك الاجزاء الاخرى ويتم ذلك كالاتى :-
1-نفتح قائمة اطار ونختار الامر انقسام فيظهر على الشاشة محوران متعامدان
2- نقوم بسح المحورين المتعامدين من عند نقطة تقاطعهما لتثبيتهما فى المكان المطلوب
3- تستخدم اشرطة التمرير العمودية والافقية لعرض البيانات بالشكل الذى يناسبك
تجميد الالواح :-
وهى تستخدم لتثبيت بعض الاعمدة والصفوف فى ورقة العمل اثناء تحريك بقية الصفوف والاعمدة ويتم ذلك كالاتى :-
1-نفتح قائمة اطار ونختار الامر تجميد الالواح
2- فيتم تثبيت القسمين العلوى والايمن من ورقة العمل ويظهر خطان بدلا من المحورين وتختفى اشرطة التمرير الزائدة .
* الغاء الانقسام : ويتم ذلك عن طريق فتح قائمة اطار واختيار الامر الغاء الانقسام
* الغاء تجميد الالواح : ويتم ذلك عن طريق فتح قائمة اطار واختيار الامر الغاء تجميد الالواح .
تحديد خلايا او نطاقات متقدمة على ورقة العمل :-
1-تقوم بتحديد أول خلية او نطاق باستخدام الفأرة
2- نضغط مع الاستمرار مفتاح Ctrl من لوحة المفاتيح
3- نقوم بتحديد النطاقات الاخرى باستخدام الفأرة
4- ولالغاء التحديد ننقر بزر الفأرة على اى خلية فى ورقة العمل فيتم الغاء التحديد .
* تعريف ( تسمية النطاقات ):-
من الممكن ان تحتوى ورقة العمل على كم ضخم من البيانات وبالتالى فإن الانتقال لمكان معين داخل ورقة العمل يكون صعبا ، ومن هنا جاءت فكرة تعريف النطاقات بحيث لو اردنا الانتقال الى نطاق او منطقة معينة فيتم اختيارها من مربع الاسم من شريط ادوات الصيغة ويتم ذلك كالاتى :-
1-نقوم بتحديد المنطقة او النطاق المطلوب عن طريق تظليلها بالفأرة .
2- فى مربع الاسم الموجود على يسار شريط ادوات الصيغة نكتب اسم هذا النطاق .
3- نحدد نطاق آخر ونكتب اسمه وهكذا .
4- لو اردنا الانتقال الى نطاق معين فاننا نفتح مربع الاسم ونختار اسم النطاق المراد الانتقال اليه .
تغيير اتجاه ورقة العمل :-
يتم تغيير اتجاه ورقة العمل لجعل اتجاه الاعمدة من اليمين لليسار ليناسب المدخلات باللغة العربية او من اليسار لليمين للمدخلات باللغة الانجليزية ويتم ذلك عن طريق الضغط على زر تغيير الاتجاه من شريط ادوات تنسيق
تغيير اسم ورقة العمل :-
والغرض من هنا تغيير اسم ورقة العمل بحيث انه لو كان الملف الواحد يحتوى على اكثر من ورقة عمل وكل ورقة خاصة بشىء معين مثلا ورقة 1 خاصة بالانتاج وورقة 2 خاصة بالجودة وورقة 3 خاصة بشئون العاملين وهكذا وبالتالى نجد ان هناك ضرورة لتغيير اسم ورقة العمل ويتم ذلك كالاتى :-
1- نضغط على التبويب ورقة 1 مرتين متتاليتين بزر الفأرة
2- فيتم تظليل كلمة ورقة 1 مع وجود مؤشر الكتابة فيتم كتابة الاسم الجديد .
طريقة أخرى :-
1-عن طريق فتح قائمة تنسيق ونختار الأمر ورقة .
2- فتظهر قائمة منسدلة نختار منها الأمر تغيير اسم الورقة .
3- فيتم تظليل كلمة ورقة 1 مع وجود مؤشر الكتابة فيتم كتابة الاسم الجديد .
4- ثم نضغط على مفتاح الادخال Enter .
يتبع
----------------------------------
،،،،،، عندما تطول الغربة عن الوطن.. تفقد الأشياء معانيها
|
21-3-2009
11:36
|
|
سامر الحالوش
مشرف
|
نسخ البيانات :-
يتم ذلك بأكثر من وسيلة ولكن يلزمنا أولا تحديد الخلايا المراد نسخها ثم اختيار الامر نسخ من قائمة تحرير ثم ننتقل الى الخلية المراد لصق البيانات بداية منها ثم نفتح قائمة تحرير ونختار منها الامر لصق .
طريقة أخرى لنسخ البيانات :-
1-تحديد الخلايا المراد نسخها عن طريق الفأرة أو عن طريق مفتاحى Shift + الاسهم .
2-نضغط على مفتاحى Ctrl + C فيتم أخذ نسخة من هذا النطاق .
3- ننتقل الى الخلايا المراد اللصق من بدايتها ونضغط على مفتاحى Ctrl + V فيتم لصق البيانات .
الطريقة الثالثة :-
1- تحديد الخلايا المراد نسخها عن طريق الفأرة او عن طريق Sift + الاسهم .
2- نضغط على اداة نسخ من شريط ادوات قياسى .
ننتقل الى الخلية المراد اللصق من بدايتها
- كان لا بد من ذكر هذه المعلومات لأهمتها ولتبسيط العمل.
ملاحظة: من أرادجميع ما سبق كملف وورد أو ملف pdf فلا يتردد في طلبه.
سأتابع بالدروس ان شاء الله بعد انتهاء سلسلة دروس قواعد البيانات آكسس
وعلى الخير نلتقي
----------------------------------
،،،،،، عندما تطول الغربة عن الوطن.. تفقد الأشياء معانيها
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 31-3-2009 الساعة 09:38 من قبل: سامر الحالوش
|
21-3-2009
11:38
|
|
rose
|
شو ها الدرس المفيد يا استاذي شكرا الك على جهودك
 
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 22-2-2011 الساعة 01:56 من قبل: محمد حمود
|
20-8-2009
19:12
|
|
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:
الأحد
17/8/2025
21:05
|
 |
|
|
|
منتدى الحوار
>>
منتدى الكمبيوتر
|