الصفحة الرئيسية للمنتدى
|
التسجيل في المنتدى
|
تعديل البيانات الشخصية
|
قواعد الكتابة في المنتدى
|
بحــث
منتدى الحوار
>>
منتدى مدينة قارة
>>
على مفترق طرق
الكاتب |
الموضوع |
 |
|
|
|
محمد عبود مكحلة
|
على مفترق طرق
"مفترق طريق" عبارة تصادف الإنسان وهو على طريق ما، وعندئذٍ عليه أن يختار طريقاً ليصل إلى وجهته، هذا ما يحصل في السفر إلى دمشق أو حلب أو أي مكان.
بالمقابل فإن في حياة الإنسان مفترقات طرق تعترضه في لحظات عديدة، وعند هذه المفترقات عليه أن يختار ليصل إلى ما يريد، وبقدر تحديده لما يريد؛ وبقدر وضوح هدفه وصوابية غاياته يكون حسن اختياره للطريق الصحيح، وبمقدار صحة الطريق المسلوك يكون الوصول للمكان المطلوب .
إذا انتقلنا إلى مدينتنا قارة فإن أبناءها وأهلها وهم أدرى بشعابها يدركون أن في قارة مفترقات طرق، أصبح أبناء قارة يقفون أمامها: طريق العلم والمدرسة، طريق العمل، طريق الجبل والعقبات.
طبعاً اختيار الطرق ليس بالأمر السهل، والقضية تتداخل فيها عوامل كثيرة، لكن أحب أن أقول:
كم طفل في قارة ترك طريق العلم ليتنكب طرق المتاهات والضياع على طريق العقبات.
كم من شاب بكت عليه أمه لأنه اختار طريق الجبل بأخطاره وأخطائه ،فتاهت به الطرقات أو تاه هو فيها.
كم من إنسان خسر حياته بلا معنى إلا لأنه اختار طريق الجبل.
كم من مصيبة حلت بقارة من طريق الجبل.
كم ضاعت عقول من سوء اختيار الطريق.
كم تأخرت قارة وعانت وتعاني على المستوى التعليمي والأخلاقي و العمل الاقتصادي وعلى مستوى صيتها وسمعتها من ذلك الطريق.
أما آن الأوان لكل إنسان أن يقرأ لوحات الخطر والضرر المنثورة على جوانب طريق الجبل وربما الموضوعة في نهايته والحاكمة عليه بالفشل والضرر بكافة أشكاله على قارة وغيرها.
|
6-1-2011
19:34
|
|
عوني.ق
|
السلام عليكم
بارك الله فيكم فضيلة الدكتور , كلام جميل نابع من قلب كبير يحمل هموم الاخرين ويعبر عن حرص على قارة وشبابها واهلها , وأنتم وأمثالكم أهل لكل فضل ,وأتمنى على الله العلي القدير أن يُكثر الله من امثالكم في قارة وينفع بكم ويجعلكم نموذجاً يحتذى في العمل الدؤوب والجاد لطلب العلم, وانها لمفخرة لكل قاري وجودكم بيننا .
جعل الله كلامك مسموعاً لدى اخواننا المقصودين بموضوعك وهداهم الى سواء السبيل وجعل ذلك في ميزان حسناتك .
تقبل مودتي
عوني .ق
|
6-1-2011
21:53
|
|
محمد عبود مكحلة
|
الشكر للأخ عوني على شعوره الطيب وما أنا إلا طالب علم و أحد أبناء قارة ممن يتمنون الخير لبلدتنا ، وأغلب أهل قارة معروفون بجدهم وطيب قلوبهم وحرصهم على سمعة قارة ونجاح أبنائها، و ما الإخوة القائمين على الموقع وغيره من المواقع وغيرهم من الأطباء والمتعلمين والمثقفين والعاملين بجد إلا عنوان على اختيارهم لطريق العلم والعمل، وإني أخص بالشكر كل شاب و إنسان وجه نشاطه للمجتمع ولعامة الناس و ما أكثرهم في قارة، ومن هؤلاء الشباب الأخوة القائمين على هذا الموقع .
|
8-1-2011
17:42
|
|
نزيه شيخ حسين
عضو مميز
|
ابحث عن المشكلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ العزيز محمد تحية طيبة
قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي ؟؟!!
إن الذي اختار طريق الجبل بالمعنى الذي رميت إليه في مقالتك له مسوغاته
وله تبريراته المقنعة فلو أنك جلست إلى أحدهم وناقشته في هذه القضية
لوجدت عنده ما يغير رأيك فهو يسعى على أولادِ صغار أو على عائلة لا معيل لها
إلا الله ومن ثم هو
فإن أخبرته بالمخاطر التي تأتي من هذا العمل وهو أدرى بها أكثر مني ومنك
لقال لك (((أين البديل )))
طبعاً لا بديل عن هذا العمل السهل الخطر في آن واحد
و بنفس الدخل ولكن بخطورة أقل إلا من أراد أن يبدا من الصفر ......
أو من تحت الصفر
أن من الذين اختاروا طريق الجبل فيهم أناس أرادوا العيش والعيش فقط
و منهم من أراد أن يصبح من أثرى الأثرياء ويدخل موسوعة غينيس في سرعة الإثراء
ولو على سمعته وسمعة أهله و سمعة بلده
وهذا ما تجده على أي مفترق طرق أخر غير الجبل
بالوظيفة أو بالمنصب أو ... أو ...
أخي الكريم المشكلة ليست في طريق الجبل المشكلة فينا نحن
تقبلوامروري ولكم جزيل الشكر
أخوكم أبو عبدو
----------------------------------
أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم لطالما استعبد الإحسان إنسانا
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 8-1-2011 الساعة 19:47 من قبل: نزيه شيخ حسين
|
8-1-2011
19:44
|
|
مسعود حمود
عضو مميز
|
عزيزي الدكتور محمد .
تقول : "أما آن الأوان لكل إنسان أن يقرأ لوحات الخطر والضرر المنثورة على جوانب طريق الجبل وربما الموضوعة في نهايته .."
كيف يقرأ من كان أميّاً ، أو من غشي بصره ،أو من كان صغير السن تنقصه الخبرة والمعرفة ....
كيف ستصل الموعظة الحسنة ،إذا كانت منثورة على صفحات مركونة على رفوف الانترنت أو حبيسة بين جدران مجالس المثقفين ؟
أخيراً: أعتقد بأن طريق الجبل ليس أعظم مشاكلنا ولا أصعبها حلاً ، ولربما انتهت هذه المشكلة تلقائياً لو تمكنا من حلّ المشاكل الأدهى والأمرّ.
دمتم بخير دكتور ،وشكراً لمشاركتنا هنا.
----------------------------------
مدونتي
|
9-1-2011
17:58
|
|
jassas
عضو مميز
|
إن ما نعانيه ليس الإختيار ، بل هي ثقافة المجتمع والتي تجعل من طريق الجبل إختيار بالفطرة .
مإذا لم تتغير هذه الثقافة لن تنحل الكثير من المشاكل وسيبقى طريق الجبل سالك .
أرجو من الله تعالى أن نتبع طريق النحل ؟
----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....
|
9-1-2011
18:59
|
|
الأنتيخ
|
مرحبة شبيب
بدكن الدغري أنا للأسف ما بعرفو للأخ محمد عبود مكحلة ويمكن هي اول او تاني مرة بقرا شغلة هو كاتبها وبما انو الموضوع بيخص التهريب فأنا حابب احكي شغلتين
اول واحدة انو انا استغربت كتير لما سئلت عن الاخ محمد عبود مكحلة وعرفت انو دكتور واستاذ بالشريعة انو في حدا بيكون دكتور واستاذ وبيكتب اسمو هيك بكل بساطة بدون لا دكتور ولا استاذ ولا حتى احرف أ .د متل العادة ( على قولة الحلبية ) بشرفي هيدي شغلة كبيرة وشوية تانية رح تخليني غير نظرتي بجماعة المسقفين .
منشان هيك حابب اشكر الأخ ( الأستاذ الدكتور ) محمد عبود محكلة على هالتواضع وانشالله الله يجمعني فيك عن قريب .
اما الشغلة التانية
فهي اني بختلف بشدة مع الدكتور محمد عبود مكحلة لإانو بهالموضوع ظلم المهربين كتير واعتبر انو التهريب هو سبب كل البلاوي اللي بقارة مع انو هالحكي مو صحيح وبيدل انو الدكتور عم يشوف المشكلة من زاوية واحدة وهي زاوية النتائج وما شاف باقي الزوايا .
منشان هيك بدي منك تعيد النظر بالموضوع منشان نشوف المشكلة من كل الزوايا يعني شو الاسباب اللي وصلتنا لهالنتائج وكيف ممكن تكون المعالجة ويا ترى المعالجة ممكنة ولا لأ ويا ترى المعالجة بدها تكون بس للمهربين ولا في اشخاص عم يستفيدو من التهريب اكتر من المهربين...........الخ .
سلامات
الأنتيخ
----------------------------------
من غشنا فليس منا.
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 9-1-2011 الساعة 20:19 من قبل: الأنتيخ
|
9-1-2011
20:18
|
|
محمد عبود مكحلة
|
أشكر كل الإخوة على آرائهم وأخص بذلك الأخ نزيه الجار العزيز و الأخ مسعود رفيق الدراسة ، و أرحب بالأنتيخ "الذي لا يعرفني ولا أعرفه إلا بالاسم المستعار" وأقول له لستُ كما وصفتني "الأستاذ الدكتور" فهذه مرتبة علمية لم أحصل عليها وهذه أمانة علمية علينا أن نلتزم بها، إنما حصلت على الدكتوراه 2009م.
و بالعودة إلى الموضوع فإنني أسجل النقاط الآتية:
1ـ يقول علماء الاجتماع : من الخطأ تفسير أية ظاهرة اجتماعية بسبب واحد، فكل ظاهرة اجتماعية تتداخل فيها مجموعة من العوامل والأسباب، ولا يخرج التهريب عن هذا فهو ظاهرة تشترك في ظهورها مجموعة عوامل اقتصادية واجتماعية ونفسية طبعاً ولا يمكن تناول موضوع بهذا الحجم بشكل سطحي كما لا يمكن التعامي عنه.
2ـ التهريب بكافة أشكاله لا يمكن عدّه مصلحة طبيعية ولا وسيلة عيش وكسب اجتماعية من حيث المبدأ ولا وظيفة ولا يمكن وصفه بالمهنة .
3ـ لا أحب تشخيص الموضوع، وأعرف أن أناساً كثر ممن سار على طريق الجبل فيهم من الخير الشيء الكثير، وأشكر الأخ نزيه على نصيحته لي بأني لو جلست إلى أحدهم وناقشته لتغير رأيي لأقول : يا أخ نزيه لست بعيداً عن المحيط فأنا أعيش في قارة ، ولست معزولاً عن الوسط الاجتماعي.
4ـ لا يمكن قياس التهريب على الوظيفة والمنصب، فالتهريب في أصله ليس وسيلة عيش طبيعية أما الوظيفة فهي وسيلة كسب، أما تهريب العيش والضرورة فتقدر الضرورة بقدرها وتنضبط بضوابطها ، فماذا تقول لمن جمع ما يكفيه لترك هذا الطريق ولم يتركه؟ وما تقول لمن ابتدأ مضطراً وانتهى به الحال إلى الجريمة المنظمة؟ قد تقول المشكلة فيه وأقول بل فيه وفي الطريق ذاته الذي انتهى به إلى هذا الحال.
5ـ أكيد يا أبا خالد طريق الجبل ليس أعظم مشاكلنا ولا أصعبها حلاً، ولكنها مشكلة بحاجة إلى حل؛ كل واحد منا يملك جزءاً منه، والحل ليس بمجرد كلمة ولكن الكلمة جزء من الحل وضرورية له ، والحل ليس بسيطاً لكنه ليس مستعصياً لو أردناه وسعينا نحوه، وأكيد الأمي لا يستطيع قراءة لوحات الخطر والضرر، وأي أمية تلك يا ليتها أمية القراءة والكتابة، و المصيبة فيمن يقرأها ويتجاوزها ضارباً بها عرض الحائط .
6ـ طبعاً يا أخ جساس إن ثقافة المجتمع عامل أساسي في اختيار الطريق، لكن الأمر الحاصل في قارة أن التهريب يلقي بظلاله على الثقافة في قارة، وربما أصبح هو الثقافة .
7ـ أنا تحدثت عن التهريب وليس عن المهربين والفرق بين الأمرين كبير وإن كان هنالك تداخل وتقاطع في بعض الزوايا ، وإن حديثي ليس ظلماً للمهربين كما تقول بل هو من باب الحرص على قارة و أهلها كافة، ولو نظرت إلى مشكلة التهريب بعمق لغيرت نظرتك فيه.
كما أنني لم أقل أن التهريب هو سبب كل "بلاوي قارة " على حدّ تعبيرك فأرجو أن تكون دقيقاً في كلامك وعباراتك ولا تحملني كلاماً لم أقله، ولكنني أقول التهريب ظاهرة تؤثر في المجتمع القاري بشكل مباشر وتساهم في صياغته ، وينتج عنها آثار سلبية بالغة الخطورة ينبغي قراءتها بعمق وبشكل سليم.
أما الرؤية من زوايا وإعادة النظر في التهريب، فأكيد لابد من إعادة النظر في التهريب لكن من قبل أصحابه الذين لم يقفوا عند حدود الاضطرار والضرورة وسد الرمق بل تجاوزوا الخطوط الحمراء وضربوا بعرض الحائط كل القيم والمعايير الأخلاقية والإنسانية .
أقول لا بد لمناقشة الموضوع من معايير عديدة فما هو المعيار الذي تريد أن نناقش به الموضوع المعيار الأخلاقي أو المادي، أو القانوني، أو الشرعي ؟.
وما الزاوية التي تريد النظر من خلالها للتهريب : الضرر والمصلحة، التقدم والتخلف، الضرورة والكفاية ، المادة والقيم .
طبعاً وأكيد إن الأمور محكوم عليها بنتائجها وآثارها، ولا يمكن أن نعالج واقعاً سيئاً بطرق أسوأ.
و أقول: في التهريب أحكاماً شرعية تلزم المسلم قد تصل به إلى حد الواجب الشرعي كإيصال الغذاء والدواء لشعب محاصر كغزة التي أبت أن تركع ، لكن حديثنا حصراً عن التهريب "مهنة" بلا ضرورة و لا اضطرار وخصوصاً أن الأصل في التهريب الحظر لا الإباحة ، لكن حتى لا نتعجل لا بد من تناول الأمر بزواياه و أسبابه ونتائجه والمساوئ والفوائد، والمصالح والمفاسد التي يتركها، لنصل إلى قناعات معينة.
تعالوا بنا نتناول ذلك تفصيلاً: كل من يرى مفسدة أو منفعة فليتكرم وليذكر واحدة على الأقل.
وكل من يرى وسيلة تساهم في حل هذه المشكلة فليطرحها مشكوراً لتعم الفائدة وليشترك الجميع في ذلك فأول الحل كلمة.
لا تكن للعيش مجروح الفؤاد إنما الرزق على ربّ العباد
أخوكم في الله
د . محمد عبود مكحلة
|
11-1-2011
11:02
|
|
ابو الرود
|
الاستاذ الدكتور المحترم محمد عبود مكحلة اعتقد بأنك وضعت يدك على الجرح و لكن صدق او لا تصدق التربية في هذه الأيام تربية شارع و تلفزيون و جوال و انترنت و صديق برأيك أين ستقف أمام هذه التربية و ما سيكون دورك كأب أو أخ الحقيقة مرة على كافة الأحوال لأنك مهما حاولت أن تبرر لنفسك أو أحد من يخصك فستكون تتهرب من الصح أتمنى من كل قلبي ان أرى بلدتنا الجميلة و قد أغناها الله عن هذه المهنة غير المقبولة و تقبل تحياتي و تقديري
----------------------------------
الحلم سيد الاخلاق
|
23-2-2011
16:01
|
|
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:
الأحد
17/8/2025
23:34
|
 |
|
|
|
منتدى الحوار
>>
منتدى مدينة قارة
|