مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  06:26 مساءً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى مدينة قارة  >>  من يتحمل مسؤولية تراجع مستوى المدارس في قارة؟ (نتيجة الاستطلاع)

الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
محمد حمود

مشرف
مشرف
من يتحمل مسؤولية تراجع مستوى المدارس في قارة؟ (نتيجة الاستطلاع)

الإداريون هم من يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية عن تراجع مستوى المدارس في قارة! هذا ما خلص إليه استطلاع الرأي الذي طرح في الموقع مؤخراً:



ألقى الزوار أيضاً باللائمة على الطلاب والأهل في المرتبة الثانية ثم على المعلمين في المرتبة الثالثة.

ما رأيكم بنتيجة الاستطلاع؟

مواضيع متعلقة بهذا الاستطلاع:

شؤون تربويــــــة .!!..

سؤال بلا جواب (ما سبب تدهور مستوى المدارس؟)

نتائج الشهادة الثانوية العامة (البكالوريا) 2006

وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى .. وبراءة اختراع  
21-8-2006    06:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
الأخ محمد حمود .. بعد التحية

ـ أرى أن نتيجة الاستطلاع شبه منطقية
فقد ألقت باللائمة على الجميع وهذا حق ، بل هذا منطق ، لأن النتائج السلبية لأي عمل جماعي أو مشروع عام تشير الى وضع اجتماعي عام غير سليم وبالتالي فان الجميع يكونون مساهمين في الوصول الى هذه النتائج . لكن السؤال هنا : من هو الملام الأكبر ؟
ـ ان الادارات المدرسية / كما يفترض أن تكون / مؤلفة من نخبة المعلمين والمدرسين والمتميزين في الحقل التربوي
ـ وان المعلمين أيضا / كما يجب أن يكونوا / هم نخبة أبناء المجتمع في مجال العمل التربوي
ـ أما الأهل فهم مزيج من بيئات وشرائح وخبرات مختلفة كما ونوعا يمتلك بعضهم حدا من الخبرة في المجال التربوي في حين يفتقد البعض الآخر الى ذلك وتتفاوت بين هذا وذاك قدرات الآخرين ، ولذلك لاغرابة في أن تجد من الأهل من يعمل ضد صالح ولده في وقت يتصور فيه أنه يسعى لبناء مستقبله بشكل سليم
ـ أما الطلاب فأرى أنهم بشكل عام يعكسون صورة مجتمع منفعلين فيه غير فاعلين

ـ وبما أن المسؤولية في العملية التعليمية قد ألقيت رسميا على عاتق المدرسة بادارتها ومعلميها
ـ واذا كان اللوم في أي تقصير يجب أن يتناسب مع خبرة المتهم وقدرته في الفعل موضوع الاتهام

فانني أؤيد نتيجة الاستطلاع هذه وأرى أنه ان كان قد لحق ظلم من خلالها فذلك كان من نصيب الطلاب والأهل
ـ أما الادارات المدرسية المتهمة فيجب أن لاتقتصر على الطاقم الاداري ضمن المدرسة بل انها تشمل في تحمل المسؤولية كل من له علاقة بهذه الطواقم من المختصين في الادارة المحلية الى المختصين في التوجيه التربوي .. الى مديرية التربية .. الى كل من له علاقة بالقرار في هذا الشأن ، تتوزع هذه المسؤولية برأيي حسب قدرة كل منهم وموقعه في القرار .

أخي محمد .. الاخوة المشاركين

يبقى الأهم .. ماذا يجب أن نعمل ؟؟ هذا ما يجب الاهتمام به وما نرجو التفاعل به والاهتمام بما أثير حوله في شؤون تربوية . الى اللقاء هناك
مع التحية والتقدير لجميع المخلصين من المعلمين والمديرين الذين يبقون كنوزا نفاخر بها وندعو الله أن يديمها ولا يحرمنا وفاءها في وقت نحن بأشد الحاجة اليه
وعلى الخير نلتقي

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 22-8-2006 الساعة 16:37 من قبل: أحمد زين الدين
22-8-2006    16:32
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
عماد0حرفوش

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي للجميع
شكراً للاستاذ محمد على اختيار هذا الموضوع المهم للتصويت
ولو أنني لاأؤمن حقيقة بمصداقية هذه الاستفتاء ات
(ليس تشكيكاً لاسمح الله بمن يقوم بها )
وإنما
لسبب بسيط هو أننا لانستطيع الوصول إلى رأي الجميع
فالتصويت شمل 230شخص من مدينة تجاوز سكانها ال20000نسمة
ولكنني أجدد شكري لإدارة الموقع التي تبذل ما في وسعها
وجزاكم الله كل خير
إذاً وبحسب التصويت الجميع يتحمل المسؤولية (بنسب متفاوتة )
ولكن مارأيكم أن نناقش مسؤولية كل جهة بشكل مستقل
من أجل منهجية الحوار وفي سبيل الوصول إلى حل مفترض يكون نقطة مضيئة لمن أراد أن يعمل ؟؟
وأرجو أن يشاركني الجميع وخاصة من لهم صلة بالواقع التعليمي والتربوي
في الإجابة على الأسئلة المطروحة
ولنبدأ بالسؤال المتعلق بالشريحة الأكبر
برأيك هل يتوفر جو العلم والثقافة في البيت القاري حالياً ؟
وماهي نسبة الأهل الذين يهتمون ويترجمون اهتمامهم بخطوات عملية في سبيل وصول أبنائهم إلى مراتب علمية وثقافية جيدة ؟
وماهي العوامل البيتية التي ساهمت في تدمير الواقع التعليمي ؟
وماهي الحلول المفترضة برأيك ؟
وأجدد رجائي أن نلتزم بمناقشة الموضوع خطوة خطوة التزاماً بمنهجية الحوار وفي سبيل الوصول إلى تصور مشترك للحل
وجزاكم الله كل خير


----------------------------------
استودعكم الله
22-8-2006    17:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
الإحباط



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أما الإجابات على الأسئلة فهي كالتالي :
الجواب للسؤال الأول وبشكل مختصر (لا) وهو نتيجة للجواب عن السؤال الثالث .
الجواب للسؤال الثاني النسبة هي 1% وذلك بسبب معرفتي بالعدد الذي يتابع أبناءه في المدرسة.
الجواب للسؤال الثالث الإحباط .
وبحسب أجوبتي فهناك عامل رئيسي للموضوع وهو الإحباط.
أما بالنسبة للحلول فمن خلال ما كتب في شؤون تربوية فالخراب سهل بينما البناء يتطلب جهوداً كبيرة في إعادة الثقة للأهل بشيء يرونه ملموساً وكوني الآن أمثل دور الأهل فسأترك الحلول لأهل العلم .



----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
22-8-2006    20:04
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز


الأخ العزيز أبو المجد،

كما تعلمون فإن العlgية التربوية هي خليط بين أداء الأهل و المدرسة، لذلك فإننا بحاجة لأمثالكم بصفتكم أب من جهة، و ابن البلد من جهة أخرى. عندما ترك الأمر لمن كنا نعتقد أنهم أهل الاختصاص، انتهى بنا الحال إلى أننا نتكلم حتى "عن بعد" عن الموضوع. لذلك فإنني ادعوكم للمشاركة بآرائكم وملاحظاتكم. مجالس الاباء في الغرب، و اللتي تعقد دورياً كل شهر، من أهم الأحداث في المدارس الغربية، و من أهم اسباب التغيير. أما فيما يتعلق بنتائج الاستفتاء، فبغض النظر عن دقتها غلى أنها توضح أمرين: الأول أن هناك إجماع على وجود مشكلة، والثانية على أن أهل بعضاً من أهل البلد مزعوجين من أداء بعض المسؤولين.

و السلام عليكم


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 22-8-2006 الساعة 20:14 من قبل: ابن البيادر
22-8-2006    20:13
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
عماد0حرفوش

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لتفاعل أبو المجد وابن البيادر
ولكن بعيداً عن الإحباط
تفاءلوا بالخير تجدوه
أرجو مزيداً من التفاعل في الإجابة عن هذه الأسئلة الهامة
حتى ننتقل إلى أسئلة أخرى تتعلق بالإداريين والمدرسين
ود متم سالمين متفائلين
أستودعكم الله


----------------------------------
استودعكم الله
22-8-2006    23:55
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف
معادلــة من الدرجة الأولــى ..؛..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

حوار بناء .. وأطروحات قيمــة تلك التي وردت مؤخراً .. لمست فيها عمق البحث والفكر من الأخوة والأحبــة .. ابن البيــادر .. أحمد زيــن الدين .. أبو المجد .. أحمد زيــن الديــن .. والجميــع .. وليعذرنــي من لم أذكر اسمه .. فمجرد أن أي أخ شارك معنا .. في المواضيع التربوية والتربويــات .. فلا شك .. بأن توجهه طيب .. حيث التربيـــة عامل مهم في تطور ورقــي المجتمع .. وأساس لبناء الإنسان ..

ولابد كما أشار ابن البيادر وأ. عماد من التفكيــر في الإجابــة على مجموعــة التساؤلات المطروحــة حتى نستطيع الإلمام بالمشكلة .. والتقصي عن حقائق يجب معرفتها ..

وفي مواضع أخرى من هذا الباب أو أبواب أخرى رديفــة له .. تمت الإشارة إلى أهميــة دعم المعلم .. والمدير .. والنهوض بالعملية التربوية بشكل كامل حتى تكون النتيجة جيدة ..

فلو سألت المعلم .. هل تخلص في عملك .. أبداً .؟. وتقوم به على أكمل وجه .. وما هو المستوى الإقتصادي الذي تعيش فيه ويؤهلك أو يحفزك لأنه تبدع في عملك .. أو تقوم به بما يوكب التطور التربوي والعلمــي .. ويلبي تطلعات أولياء الأمور الذين يهمهم الوضع التربوي والعلمي لأبنائهم .. أو من المفترض - لأبناء بلدهم .؟..؟..

وأنت أيها المديــر .. ماذا لديك أيضاً .. من منغصات على الصعيد الشخصي أو الوضع المهنــي .؟..

وكذلك ولي أمر الطالب .. الأب أو الأم أو الأخ .. هل تم أتقان المسؤوليــة التي تقع على عاتقكم .. جراء إنجابكم هؤلاء الأولاد .. وتربيتهم تربية صالحــة .. ووضعهم في الطريق التربوي العلمــي السليم .. متشاركيــن مع المدرســة فيه .,؟....

أيضاً المسؤول التربوي .. أياً كان وضعه في الهرم التعليمــي .. سواء أكان صاحب القرار أم منفذه .. هل حقق دوراً .. يرتجى منه الخيــر .. والنهوض بالتعليــم .. ؟.. أم أن كثيراً من الأمور .. تبقى حبراً على ورق وشعارات .. وروتيــن مقيت .؟...!!


لست أدري .. أهــي تساؤلات أو إجابات بالوقت ذاته ..
لكن هناك معادلــة عامــة معروفــة لدى الأغلبيــة .. مفادهــا :

مدرسة فاعلة + أسرة متعاونة + مجتمع داعم = نتائج رائعــة .

على الخيــر نلتقي.. بإذن الله تعالى..



----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 23-8-2006 الساعة 01:22 من قبل: حسن البريدي
23-8-2006    01:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز


......حلول


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 25-8-2006 الساعة 07:45 من قبل: ابو المجد
25-8-2006    07:38
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
حلول إضافية

بداية أرجو المعذرة من الأخ ابن البيادر والدكتور محمد عمر والأستاذ عماد كوني أراكم تسيرون باتجاه متقارب بينما أسير باتجاه معاكس إلا أنني أرى في هذه السلبية إيجابية لوضع البلسم على الجروح والتي قد أراها من زاوية لم يتطرأ إليها من يعمل بهذا الموضوع هذا لا يعني أنّي الأفضل أبداً ... فبهذا الشكل يقترب الموضوع من الغاية المرجوة منه ما شجعني أكثر على المشاركة هو الأخ ابن البيادر بدعوتي في إبداء آرائي وملاحظاتي كوني أب من جهة وابن البلد من جهة أُخرى وكما أنني أرى كوني من الطبقة المتوسطة والتي قد تمثل الشريحة الأكبر في قارة فهذه هي مشاركتي أما ملاحظاتي :
إني أرى السبب الأكبر في التدهور العلمي الحاصل كوننا قرية حدودية ورأيت أن هناك ثلاثة حلول لهذه المشكلة :
- الحل الأول :أن نبعد قارة عن الحدود .
- الحل الثاني :أن نبعد الحدود عن قارة .
- الحل الثالث : حل صعب جداً لذلك لا داعي لذكره (شاكرين حسن تفهمكم) .
بالنسبة للاستطلاع الذي تم فهو لاشك خطوة في الطريق الصحيح وتبين من خلاله بالإجماع على وجود مشكلة أدى إلى إنشاء مشروع عمل جديد بدأ فيه الأستاذ عماد وأرى أنّه أهل له للوصول في نهايته إلى حلول عملية واقعية إلا أن نسبة المشاركين في هذا الموضوع قليلة وإلى الآن لم يجب على الأسئلة أحد غيري وإذا استمرت هذه الظاهرة فهناك مشكلة تحتاج إلى حلول إضافية .
أرجو متابعة هذا الموضوع لما له من أهمية كبرى والإجابة عن الأسئلة المطروحة من الأستاذ عماد فهي بالنتيجة لها فائدة للجميع .

شاكرين تعاونكم


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 25-8-2006 الساعة 07:49 من قبل: ابو المجد
25-8-2006    07:38
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
100%



فاتني أن أكتب انطباعي عن الاستطلاع فقد رأيت أن نسبة المشاركين فيه تعادل 100% وذلك بحسبة بسيطة فالعدد الذي شارك أنتم ترونه يشكل 1% من عدد سكان قارة إذا استثنيا ممن لا يحق له الانتخاب والذي يقارب النصف تقريباً تصبح النسبة السابقة 2% وإذا اعتبرنا أن كل من شارك يمثل عائلته ومتوسط عدد أفراد العائلة حوالي 5 أفراد تصبح النسبة 5 * 2 = 10% وإن هذا العمل الذي قاموا به هو حسنة والحسنة بعشرة أضعافها 10* 10 =100% .
ولكن أين هؤلاء الذين شاركوا في هذا الاستطلاع ألا يهمهم الموضوع لماذا شاركوا برأي أصبح الموضوع مسؤولية الجميع فكيف نعرف المرض ولا نشارك في البحث عن دواء ناجع له رغم أنني لم أشارك في هذا الاستطلاع لأنني اعتبرت منذ بداية الاستطلاع أن المسؤولية على الجميع ولم يكن هذا الخيار موجوداً ضمن الاستطلاع وقد كتبت في حينها هذه الملاحظة لذا أتمنى من الجميع في جدية المشاركة والمبادرة للإجابة عن الأسئلة المطروحة ومتابعة الموضوع بشكل أوسع عسى أن تشرق الشمس في قارة من جديد .
أخوكم
ابو المجد



----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
25-8-2006    13:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشجاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا: يجب ان أطرح سؤال منطقي ماهو التغير الذي طرأ على التعليم حتى وصلنا الى هذا الوضع هل هو نظام التعليم او الوضع الاقتصادي للمعلم ام غياب دور الاهل
سنشرح كل على حدا
1- نظام التعليم فمنذ ان منع الضرب من المدارس انتهى التعليم لآنه ايام زمان كان المعلم ليس معلما فقط فقد كان ابا مربيا وللأسف وصلنا الى مستوى اصبح الطالب يضرب المعلم
2- الوضع الآقتصادي : ايام زمان وقت كان المعلم راتبه 250 ليره سوريه حيث كان يصرف منها ويتزوج ويعمر ويوفر من الراتب وكان عايش سلطان زمانه وهذ طبعا معيشته كريمه لذلك كان يعطي الدرس بضمير ومافي داعي يروح يشتغل بره سباك ولا شفير تكسي اما الان المعلم راتبه حوال 10000 الالف ليره ما تكفيه حق دخان من شان يفش قهره من الضغوط الماديه المترتبه عليه من اكل وشرب فيطر الى اعطاء الدرس من ورا ايده من شان يجر الطالب انو يدرسه خصوصي واصبح المعلم يبتز الطالب بأي شكل انا متأكد لو ضاعفنا اجور المعلمين من 10000 الاف الى 35000 كيف سيصبح اعطاء المعلم مثل ايام زمان ؟
دور الطالب والاهل : بالنسبه لمدينة قاره فأن مستوى التعلم كان اول متتاز جدا والتعليم كان منشرا جدا قبل انشار التهريب وبعد انشار التهريب تدنى مستوى التعليم للحضيب فالطالب عندما يتظر الى معلمه الذي راتبه لايتجاوز ال 10000 الاف ليره يقول في باله بلا تعليم بلا كلام فاضي انا بطلع بدونين مازوت الى الجبل ب 2000 ليره يعني في الشهر 60000 الف ليره اشرف من التعليم ويتم هذا الامر طبعا بمباركة الاهل فاصبح الحديث الشاغل بين طلاب المدارس هو بكم المازوت فوق ؟ الطريق سالك او لا ؟؟؟؟ وابتعد كل البعد عند التعليم بسبب كم مهرب اغو اشباب فينظرو الى احد شيوخ المهاربين فيراه راكب سياره فخمه موبيلين من ارقى الانواع كل يوم عربده وسكر ولفلفه في الشوارع وبالمقابل ينظر الى المتعلم فيراه انسان مقهور يدور على ما يسد رمقه ورمق اولاده ويعافر من هنا وهنالك شوي بشتغل اضافي دهان وتارة بلاط وووو...... يجب على الدولة ان تتدخل في الحال الا يجب دعم رواتب المتعلمين
ثانيا : طبعا في قاره الاهل بشوفو حالهم في المهربين مثل ما دير عطيه بشوف حالهم بأطبائها عندما ييغيرنظرة سكان قاره الى المهرب ويصبح انسان منوذ وقتها انا متأكد انه سوف يتغير الوضع





----------------------------------
الشجاع


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 7-6-2010 الساعة 17:23 من قبل: الشجاع
7-6-2010    10:30
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   18:26 لكتابة موضوع جديد   

منتدى الحوار  >>  منتدى مدينة قارة





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل