مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  04:16 مساءً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  ألغاز ..صفحة مفتوحة للمشاركة

عدد الصفحات=7:    1 2 3 4 »
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
محمد ربيع الشيخ

مشرف
مشرف



والله الخربق والشربق والسلفت أنا ما ني قدهم والموقع (؟؟؟؟؟) اليوم الظاهر فايت بالحيط ، لذلك فالراية البيضاء من ضرورات الشعر والرد على السؤال الأول

بينما تذكرني المودة بالشكل الهندسي

>>>>> >>>> >>> >>ل<< <<< <<<< <<<<<

و بالكتاب الأخضر .............
1-3-2005    09:27
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
توفيق التلا

اقتباس
قال الشاعر:

أحِبُّ المرء ظاهره جميل .....لصاحبه وباطنه سليم

مودَّته تدوم لكل هول .........وهل كلّ مودته تدوم

..............

معان جميلة في الصحبة والصداقة ................

ولكن هل لفت نظركم أمر ما في البيت الثاني؟
نهاية الاقتباس

هذي اول مشاركة داخل منتداكم الرائع

و الحل هو:

ان البيت الثاني يقرأ من الجهتين و بنفس المعنى و نفس ترتيب الاحرف و الكلمات.

بانتظار الغاز قادمة. وجوائز


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 1-3-2005 الساعة 12:18 من قبل: محمد ربيع الشيخ
1-3-2005    11:04
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبـو عـمـرو

عضو مميز
عضو مميز


شكراً أخي بدر الليل على دعوتك لي وأقدر لك سؤالي هذا السؤال السهل وإليك القصة بالكامل مع الشرح :

كان رجل اسمه أبو علقمة من المتقعرين في اللغة واستعمال حوشي الكلام وغريب اللفظ فقد دخل على الطبيب فقال:

إني أكلت من لحوم هذه الجوازل(1) فطسئت(2) طسأة فأصابني وجع بين الوابلة (3) إلى دأية (4) العنق فلم يزل يربو(5) وينمى حتى خالط الخلب(6) فألمت له الشراسف(7) فهل عندك دواء؟ فقال الطبيب: خذ خربقاً وشلفقاً وشبرقاً فزهزقه وزقزقه واغسله بماء روث واشربه بماء الماء!

فقال أبو علقمة: أعد عليّ ويحك فإني لم أفهم منك! فقال الطبيب: لعن الله أقلنا إفهاماً لصاحبه وهل فهمت منك شيئاً مما قلت!

ْ(1)فرخ الحمام ْ(2)اتّخم ْ(3)طرف العضد في الكتف ْ(4)ملتقى ضلوع الصدر ودايات العنق فقارها ْ(5)يزيد ْ(6)حجاب الكبد ْ(7)طرف الضلع المشرف على البطن

ودمتم

----------------------------------
خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة
1-3-2005    11:07
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
محمد ربيع الشيخ

مشرف
مشرف



أهلاً بأبو عمرو الغالي في جوقتنا الصغيرة
ونأمل منك أن لا تحرمنا من هذه الدرر الرائعة من بحار معرفتكم الغنية والمتسعة..

كما نرحب بصديقنا الجديد توفيق التلا وندعو الله أن يكون منتدانا بالمستوى الذي يطمح له .... وأهلا

لا يسعني بعد هذه الوجبة المتخِمة من "أبوعلقمة" إلا أن أدعو الله أن يجنبنا ويبعد عنا الطسء أو الطسأة (لا أدري) أو لعله الطسآن... ويكفينا الشرور والآلام ما بين الوابلة ودأية العنق والخلب و الشراسف

آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن


1-3-2005    12:49
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبـو عـمـرو

عضو مميز
عضو مميز
هلا بالغالي



----------------------------------
خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة
1-3-2005    13:12
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
بدر الليل

عضو مميز
عضو مميز
المعدة بيت الداء ، والحمية رأس كل دواء


الشكر الجزيل للأخوة محمدربيع وتوفيق وطبيب الأعشاب أبو عمرو...

وأبو عمرو فسر وحلل شكوى المريض مشكوراً...

أما وصفة الطبيب:

فالخربق :نبات ورقه كلسان الحَمَل ، يفيد في تليين الأخلاط اللزجة ، والإكثار

منه مميت .

والشبرق: نبات ذو شوك ، إذا يبس يسمى " الضريع"، وهو طعام أهل النار.

والزهزقة والزقزقة : قد تعني الطحن والمزج ...

حيث يقال : زهزقت الأم الصبي ،أي هزته ورقصته..

ويقال : بَقْبَقَة في زقزقة : أي مزيج من الصراخ والضحك ...

أما السلفت : فلم أجد له أصلاً ...وربما كان إشارة من طبيب ذلك الزمن

إلى المستقبل : حيث يحتاج المريض " سلفةً " لكي يتمكن من الذهاب

إلى الطبيب ...

أرجو أن أكون قد حلحلت اللغز قليلاً ولم أزد في شربكته...

ولكم مودتي

1-3-2005    23:52
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
بدر الليل

عضو مميز
عضو مميز
ما وراءك يا عصام ؟


يقول الشاعر :

*** فإني لا ألومك في دخول ٍ ********************

********************** ولكن ما وراءَك يا عصام ***


فمن عصامٌ هذا ؟
8-3-2005    02:31
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبـو عـمـرو

عضو مميز
عضو مميز
عِصَام و العِصَاميَّة


عرفت العصامية منذ زمن عصام بن شَهبَربن الحارث الجرمي حاجب النعمان ابن المنذر،وكانت منازلهم ما بين غزة وجبال الشراة من بالاد الكرك ، ومعنى العصامية الاعتماد على النفس والصبر في سبيل كسب العيش، وعدم الاعتماد على الآباء والأجداد، فهناك رجال شرفوا بالاكتساب لا بالانتساب ومنهم عصام الذي قيلت فيه الاشعار والامثال، ومنها (كن عصامياً ولا تكن عظامياً) أي افتخر بما اكتسبته بنفسك لا بعظام آبائك, وعصام الجرمي اكتسب اللباقة وحسن المنطق وفنون الحرب وسياسة الملك حتى قرّبه الملوك، وأجزلوا له العطاء، فقد اختير عصام حاجباً للملك النعمان بن المنذر وحافظاً لسره، وقائداً لجيوشه في الأزمات، وقد لازمه دهراً طويلاً ولم يغضب عليه الملك كما غضب على كثير من أتباعه والوافدين عليه، والسبب في ذلك حسن تعامله مع من يدخل على الملك، ونسوق هنا مثالاً واحداً يبرز مهارة عصام في اتقان عمله، يقول حسان بن ثابت: قدمت على النعمان بن المنذر، وقد امتدحته فأتيت حاجبه عصام بن شهبر فجلست إليه فقال: إني لأرى عربياً، أفمن الحجاز أنت؟ قلت نعم قال: فكن قحطانياً.
فقلت: فأنا قحطاني, قال: فكن يثربيّاً, قلت: فأنا يثربي.
قال: فكن خزرجيّاً قلت: فأنا خزرجي, قال: فكن حسان بن ثابت, قلت: فأنا هو, قال: أجئت بمَدحةِ الملك؟ قلت: نعم, قال: فإني أرشدك: إذا دخلت إليه فإنه يسألك عن جبلة بن الأيهم ويسبُّه، فإياك أن تساعده على ذلك، ولكن أمِر ذكره إمراراً، لا توافق فيه ولا تخالف، وقل ما دخول مثلي أيها الملك بينك وبين جبلة وهو منك وأنت منه, وإن دعاك الى الطعام فلا تؤاكله، فان أقسم عليك فأصب منه اليسير اصابة بارٍ قسمه متشرف بمؤاكلته لا أكل جائع سغِب، ولا تطل محادثته ولا تبدأه بالإخبار عن شيء حتى يكون هو السائل لك، ولا تطل الاقامة في مجلسه, فقلت: احسن الله رفدك, قد أوصيت واعياً, ودخل ثم خرج إليَّ فقال لي: ادخل, فدخلت فسلمت وحييت تحية الملوك، فجاراني من أمر جبلة ما قاله عصام كأنه كان حاضراً، وأجبت بما أمرني، ثم استأذنته في الإنشاد فأذن لي فأنشدته، ثم دعا بالطعام، ففعلت ما أمرني به، وبالشراب ففعلت مثل ذلك، فأمر لي بجائزة سنية وخرجت, ويحرص عصام على عقد صداقة مع ندماء الملك وجلسائه، فهو صديق للنابغة الذبياني، وقد نصحه بالهروب بعد قوله في المتجردة زوجة النعمان:
سقط النصيف ولم تُرد إسقاطه . . . . فتناولته واتقتنا باليد

وكان النابغة معجباً بعصام ولباقته ونصحه وحسن تعامله، فقد قال فيه:
نفس عصامٍٍ سوّدت عصاما
وعلمته الكر والاقداما
وجعلته ملكاً هُماما

وعندما عاد النابغة الى النعمان وجده مريضاً يحمله الرجال في نعش، لأنهم يعتقدون ان ذلك أوطأ من الارض، فتوجه الى عصام بقوله:

ألم أُقسم عليك لِتُخبِرَنِّي . . . . . أمحمولٌ على النعش الهُمام
فإني لا ألومك في دخولي . . . . . ولكن ما وراءك يا عصام


وقد اصبح قول النابغة (ما وراءك يا عصام) من الامثال السائرة بحيث لا يخلو منه كتاب من كتب الامثال، ويقصد بقوله: ما خلفك من امر الملك ومرضه؟ فأخبرني بكنه أمره وحقيقته؟ وقد أدرج اسم عصام من ضمن الاسماء اللامعة التي انفردت بأمر معين، وهو هنا حوزة الشرف بالاكتساب كما اكتسب حاتم شهرة الكرم، وعنترة شهرة الشجاعة.

هات غيرها يابدر . . .

----------------------------------
خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة
9-3-2005    10:39
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
بدر الليل

عضو مميز
عضو مميز



تحية وشكر لأبي عمرو


على هذه المعلومات الجميلة الوافية

...


والله شي بشجع عمتابعة البحث عن ألغاز
9-3-2005    12:52
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
بدر الليل

عضو مميز
عضو مميز



هدية مع بطاقة شعرية تقول :


&& أَهدى إليكَ بنو الآمال واحتفلوا**في مهرجان جديدٍ أنتَ مُبْليَهُ &&

&& لكن عبدك إبراهيم حين رأى** علو قدركَ عن شيء يدانيه &&

&& لمْ يَرْضَ بالأرض مهداةً إليك فقد ** أهدى لك الفَلَكَ العالي بما فيه&&

شو هالهدية ..وشو القصة

أنت لها يا أبا عمرو
13-3-2005    03:52
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبـو عـمـرو

عضو مميز
عضو مميز






طبعاً أنا عرفت الجواب لأنني وجدته في كتاب ( التذكرة الحمدونية ) بس رح أعطي فرصة للشباب .


----------------------------------
خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة
15-3-2005    10:28
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
بدر الليل

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم

نظراً لمرور الوقت الافتراضي للحل ...وتأخر أبو عمرو

وبدء ذوبان ألواح البوظ الجوائزية ..

أضع الحل :

الهدية التي قدمها " أبو إسحاق الصابئي " إلى "عضد الدولة البويهي"

هي : **** أسطُرلاب****مع بطاقة فيها الشعر السابق ..

أما الشاعر " البديع الأسطرلابي " فهو صاحب الابيات التي وردت

في الرابط :
http://qarah.net/qarah/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=150&forum=1

وهي من الغزل الهندسي ...كان هذا الشاعر من أهل صناعة الفلك ،توفي

في بغداد سنة 534 هجرية

نلتقي قريباً في لغز جديد ...وبانتظار أن نجد مكاناً لتسجيل الجوائز الصيفية

28-4-2005    01:13
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
VIP

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي للجميع وبشكل خاص للأخ العزيز بدر الليل الذي سأل فأجاد و أقول له جاء دورك لكي تجيب
وأنا متأكد بأنك ستُجيد في الإجابة كما أجدت في السؤال

هذه أبياتٌ من الشعر قيلت في وصف كائنٍ أو شيءٍ من الأشياء و السؤال هو فيمَ قيلت هذه الأبيات ؟

وسأبدأ بهذين البيتين :
وآكــــلةٍ بغير فمٍ ولا بطـــنٍ …… لها الأغصان والأوراق قوتُ
إذا أطعمتها انتعشت وعاشت …… وإذا أسـقيتها ماء ً تمـوتُ

السؤال و لاشك سهل ولعله يكون بداية لألغازٍ شعريةٍ أكثرَ صعوبةً
ودمتم بحفظ الله
15-9-2005    21:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
بدر الليل

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ..وشكراً للأخVIP على تذكيرنا بصفحة الألغاز ..

..نسأل الله خيرها في الدنيا : دفء الشتاء ..شوي عروق الكبة ..شاي ..متة ..

وأن يجيرنا منها في الآخرة ...برحمته ...

تحيات "حارة " للجميع
..وبانتظار الألغاز الأصعب على "نار"
.......
15-9-2005    23:27
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
VIP

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجل إنها النار أجارنا الله وإياكم من نار جهنم

والآن إليكم هذين اللغزين

الأول ما هي التي قيل فيها :
ومرضـعةٍ أولادَها بعـــد ذبحــهم …… لـها لبنٌ ما لذ قطُ لشـاربِ

وفي بطنها السكين والثدي رأسُها …… وأولادُها مدخورةٌ للنوائبِ

الثاني ما هي التي قيل فيها :
و مسرعةٍ في مشيها طولَ عمرِها …… تراها مدى الأيام تمشي ولا تتعبُ

وفي سيرها ما تقطع الأكلَ ساعةً …… وتأكل مع طول المدى ولا تشـــربُ

وما قطعتْ في السير خمسةَ أذرعٍ …… ولا ثلثَ ثمنٍ من ذراعٍ ولا أقــــــربُ



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 16-9-2005 الساعة 01:20 من قبل: VIP
16-9-2005    00:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
السندباد

مع أنو أول مشاركة إلي بس بحب بشرك إنو عرفت الجواب
عن السؤال الثاني
وهو............طاحونة المي يلي بتطحن الأمح
بقا خبرني شو بصير معك و خبرني كنو مظبوط كلامي
وفي عندي حزيرة بدي قولها بعد ما ينعرف جوابك



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 17-9-2005 الساعة 12:20 من قبل: السندباد
17-9-2005    12:13
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
راجي غاوي

عضو مميز
عضو مميز


أنا بقول انها الرحى اليدوية و ليس طاحونة المي ..

لأنو طاحونة المي بتشرب مي .. أما الرحى فـ :
تأكل مع طول المدى ولا تشـــربُ


أما اللغز الأول فهو : دواة الحبر
-----------

بانتظار ألغاز جديدة ..

17-9-2005    12:57
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
VIP

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلامات للسندباد (وأظن أني أعرفه ) حظ أوفر في الإجابات القادمة
ولا تقل لي أن حزيرتك القادمة هي (من هو السندباد ؟)

سلامات لدكتور المستقبل (إن شاء الله ) الأخ راجي : إجاباتك صحيحة تماماً
ولننتظر حزيرة السندباد العزيز قبل اللغز الشعري القادم
17-9-2005    13:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
سامر الحالوش

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم
هذا ما قيل في الطاحون
ومسرعة في سيرها طول دهرها........تراها مدى الأيام تمشي ولا تتعب
وفي سيرها ما تقطع الأكل ساعة....... وتأكل مع طول المدىوهي لا تشرب
وما قطعت في السير خمس أذرع....... ولا ثلث ثمن من دراع ولا أق

----------------------------------
،،،،،، عندما تطول الغربة عن الوطن.. تفقد الأشياء معانيها


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 19-9-2005 الساعة 21:22 من قبل: سامر الحالوش
19-9-2005    21:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
السندباد

ألف تحية ل vip صحيح إنو جوابي مو صح بس أنا أريتو بواحد من برامج الكمبيوتر
و مني أحلا سلام إلى سامر الحالوش
المهم إنو حزيرتي كالتالي
كتير منسمع من الكبارية عنا المتل التالي :
ما في الدومري
وللتسهيل : يقال هذا المثل إذا واحد بدو يعبر إنو مافي حدا
والسؤال :من هو الدومري ومعنى المثل



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 19-9-2005 الساعة 21:50 من قبل: السندباد
19-9-2005    21:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الدومري

أنا الدومري .. شو ما بتعرفوني ..
أنا اللي كنت أيام زمان شعّل القناديل و اطفيها بحارات الشام بعد ما يروحوا العالم ,
مشان هيك بيقولوا عن المكان الفاضي : انو ما في الدومري , يعني حتى الدومري اللي بيجي بعد العالم ما يروحوا مانو هون ..

و كتر ما بيحبوني العالم سمو جريدة على اسمي .. بس رجعت اختفت ما بعرف ليش .. يعني حتى بالإعلام تبعنا ما عاد في الدومري ..

20-9-2005    00:08
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
202

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وحياكم الله في هذه الجوقة الضغيرة على قولة اخونا بدر الليل

لما كنت عم بقرأ الصفحات قلت اكيد بدي جاوب على السؤال الأخير ولما قريت انو عن الدومري وقف حمار الشيخ في العقبة .....هههه

بس إن شاء الله منصير منحاول بغير سؤال

أخوكم أبو ياسر من جبعدين
20-9-2005    00:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
VIP

عضو مميز
عضو مميز
الإجابة الأدقّ

السلام عليكم

تحية للسندباد

الدومري يا سيدي هي تسمية أطلقت على الشخص الذي كان يحمل الفانوس ليلاً ليضيء للمارة
وهي وظيفة أحدثتها السلطات العثمانية واستمرت حتى دخول الكهرباء للمدن

والآن ما رأيكم بهذه الحزيرة :

رفيقان تزوج كل منهما بوالدة الآخر وأنجب منها طفلاً . فما وجه القرابة بين الطفلين ؟

حظاً طيباً





تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 20-9-2005 الساعة 00:20 من قبل: VIP
20-9-2005    00:13
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الدومري

الحزيرة القادمة :

من هو السندباد ؟
20-9-2005    00:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
بدر الليل

عضو مميز
عضو مميز


تحية للجميع

..كبر الطفلان ..ومرة جرى بينهما نقاش حاد :

قال الأول: صه ..أنا خالك

أجابه الثاني: مه ..بل أنا خالك

ودبرها إذا فيك تدبرها

..السؤال الآن ما معنى : صه و مه ؟

أخوكم بدر
21-9-2005    23:08
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   16:16 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=7:    1 2 3 4 »

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل