مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  04:11 مساءً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  أنت تسأل ونحن نجيب

عدد الصفحات=68:   « 17 18 19 20 21 »
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
الأخ الدكتور أبا عمر

السلام عليكم

لازال هناك سؤالٌ هام ينتظر الإجابة من فضلكم

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
11-2-2007    10:38
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الترتيب في الوضوء .

جواباً على استفسار الأخ ( معتز ) عن حكم الترتيب في أعمال الوضوء :

ـــ عند الشافعية والحنابلة : ترتيبها فرض , دليلهم على ذلك أن الآية أوردتها مرتبة : ( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )

ـــ وذهب الحنيفة والمالكية : إلى عدم وجوب الترتيب في الوضوء , بل هو سنة عندهم , ولهم أدلتهم , قال ابن مسعود رضي الله عنه :
ما أُبالي بأي أعضائي بدأت .....

ــــ والله أعلم ــــ
11-2-2007    22:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
شروط جواز التسعير .

جواباً على استفسار الأخ ( صلاح ) :

متى يحقّ لولي الأمر التدخل بالتسعير ؟
1ـــ تعدّي أرباب الطعام عن القيمة تعديّاً فاحشاً .
2ـــ حاجة الناس إلى السلعة .
3ـــ احتكار المنتجين أو التجار .
4ـــ تواطؤ البائعين ضد المشترين , أو العكس .
5ـــ احتياج الناس إلى صناعة طائفة , كالبناء مثلاً .

ـــ والله أعلم ـــ
11-2-2007    22:06
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
إزالة الشعر.

جواباً على استفسار الأخت (Butterfly):

- ذهبت السيدة عائشة رضي الله عنها إلى أنه يجوز للمرأة أن تـُزيل ما في جسمها ووجها من شعر خشن لتتزين لزوجها بذلك.
وذلك لأن الشعر عادة ً ما يشوه منظر المرأة, مما يجعل زوجها ينفر منها.

- أما الحديث النبوي المعروف ((لعن الله الواشمات و.. والمتنمصات, والمتفلجات للحسن, المغيرات لخلق الله))

فقد قال العلماء – ومنهم ابن عابدين-:
هذا إذا كان بدون ضرورة, أي إذا كان لا يشوه الوجه وينفـّر الآخرين, بدليل أن السيدة عائشة عندما سألتها امرأة:
يا أم المؤمنين, إن في وجهي شعيرات, أفأنتفهنّ أتزين بذلك لزوجي؟

فقال عائشة: أميطي عنك الأذى, وتصنـّعي لزوجك كما تتصنعين للزيارة.

- والأفضل أن تبقى المسألة في ظلال الاعتدال, دون إفراط ولا تفريط, ودون إثارة الفتنة, ودون أن تبدو المرأة الملتزمة معقـّدة وغير مقبولة!

- والله أعلم -
12-2-2007    19:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
توضيح أكثر!!

تابع جواب الأخت (Butterfly):

هناك فرق بين (النمص) وبين (الحف):

- النمص: هو نتف الشعر من الوجه, وعادة ما ينحصر في نتف الحاجبين, وترقيقهما, حتى تراه كالزغب.

- الحف: هو إزالة الشعر بالموس ونحوه..


الحكم الشرعي:
-عند الحنابلة: النمص مكروه, والحف جائز.
- عند بعض علماء المذاهب: نتف ما عدا الحاجبين من شعر الوجه ونحوه غير داخل في النمص, أي هو مباح.

- والمرأة المتزوجة: فعند الجمهور يجوز لها التنمـّص لأنه من الزينة المأمورة بها شرعاً لزوجها.

دليل ذلك ما ورد في صحيح مسلم عن بكرة بنت عقبة أنها سألت السيدة عائشة عن الحفاف, فقالت: فإن كان لك زوج فاستطعت أن تنزعي مقلتيك فتصنعيهما أحسن مما هما عليه فافعلي!!

- وذهب الجمهور: إلى أنه يجوز للمرأة أن تزيل شعر يديها ورجليها وما إلى هنالك.

- والله أعلم -
12-2-2007    19:12
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
هل يجوز أن نقول للمنافق : يا سيّد ؟!

جواباً على استفسار الأخ ( محمد ) :

المنافق : كاذب مدلّس خائن , لا تُوافق سريرته علا نيته .
بينما كلمة ( سيد ) فتعني : المستحق للسؤدد والرفعة .

لذلك ورد النهي عن إطلاق لفظ ( السيّد ) على المنافق , ففي سنن أبي داود قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تقولوا للمنافق سيّد , فإنه إن يك سيّدكم فقد أسخطتم ربكم عز وجل ))

قال ابن الأثير : لا تقولوا للمنافق سيّد فإنه إن كان سيدكم وهو منافق فحالكم دون حاله , والله لا يرضى لكم ذلك .

ـــ والله أعلم ـــ

12-2-2007    20:41
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
تخلّف العريس عن الجمعة والجماعة .

جواباً على استفسار الأخ ( منذر ) :

* عند المالكية والشافعية : لا يجوز للعريس التخلّف عن الخروج لحضور الجماعات وسائر أعمال البر , بسبب العرس .

** وعند الحنابلة : يجوز للعريس التخلّف عن حضور ذلك كله بسبب العرس , وذلك للإشتغال بزوجته وتأنيسها واستمالة قلبها .

ـــ والله أعلم ــــ


12-2-2007    20:42
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
بين التورق.......وبيع العينة.

أخي العزيز/ ابن البيادر /:

شكراً لك على هذه المتابعة....والتنويه.

لكن رجعت إلى كثير ممن كتب في / التورق / فلم أجد هذا الشرط الذي نقلته عن أحد المشايخ.

وإنما كل المراجع ذكرت هذا الشرط في / بيع العينة / , وكما تعلم , فإن هناك التباساً بين المصطلحين حيث :
_التورق :أن يشتري سلعة نسيئة ,ثم يبيعها _لغير البائع _بأقل مما اشتراها به ,ليحصل بذلك على النقود .

_بيع العينة :أن يبيع سلعة نسيئة ,ثم يشتريها البائع نفسه بثمن حالٍّ أقل منه.

إذاً :الصلة بينهما في تحصيل النقد الحالّ فيهما ,بحيث في العينة لا بد فيها من رجوع السلعة إلى البائع الأول , بخلاف التورق فإنه ليس فيه رجوع العين إلى البائع , إنما هو تصرف المشتري فيما ملكه كيف يشاء.

سلمتم........... وبارك الله بكم ...... وعلى الخير نلتقي.

12-2-2007    20:43
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
اتهامٌ رائع!!

أرسل إليّ الأخ العزيز (علي) جزاه الله خيراً ما يلي:
عجيبٌ أمرك يا دكتور: لماذا تختار في أجوبتك الأيسر, ولا تختار الشدة؟!

شكراً لك أخي على هذا الوصف الرائع, فهذا ليس تهمة ً كما ترى, إنما هو منهج الرسول صلى الله عليه وسلم: (وما جعل عليكم في الدين من حرج)

(يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)

(يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً)

((إن هذا الدين يسرٌ, ولن يُشادّ الدين أحدٌ إلا غلبه))

((هلك المتنطعون (ثلاثاً) )).

((ما خـُيّر رسول الله بين أمرين, إلا اختار أيسرهما, ما لم يكن إثماً)).

((إن الله شرع هذا الدين, فجعله سمحاً سهلاً واسعاً ولم يجعله ضيقاً)).

سائلاً الله تعالى أن يثبّتنا على هذا المنهج – التيسير – النبوي, عسى أن نلقى الله ونحن من الميسرين.

- والله أعلم -




تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-2-2007 الساعة 23:05 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
12-2-2007    22:38
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
Abo -Hmzaa economy of petroleum

My greeting for Dr.Abo omaer (( الخال )) .
How are you today ? are you fine ?
I long for you .
I query if yuo offer some information about ecnomy of petroleum .
how does it affect islamic society ?
would yuo mention some of book whish is search for this subject ?
13-2-2007    18:37
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ماذا عن مساواة الرجل والمرأة ؟!

جواباً على استفسار الأخت (أسماء) حول:
المساواة بين الرجل والمرأة.

* خالق الكون سبحانه هو العالم بما يـُناسب الذكر وبما يناسب الأنثى, ولذلك جعل لكل منهما تركيبة خاصة به, فالمرأة وهي الراعية للأولاد عاطفية حسـّاسة, والرجل المسؤول عن الإنفاق والعمل عقلاني...

** والاختلاف في الكون سنـّة لا تتبدّل, فكما أن هناك ليل, أيضاً هناك نهار, وهكذا الرجل.. والمرأة.. , ولكل وظيفته, فمن أراد أن نجعل المرأة رجلاً ـ وهو أمرٌ مستحيل ـ كمن يريد أن ينام البشر في النهار ويعملون في الليل.
ولهذا تنجح المرأة في التمريض والتربية ونحو ذلك, وتفشل في سواقة البلدوزر.. والدبابة !!

أجل !
المساواة الحقيقية أن يأخذ كل منهما دوره في الحياة, وأن يكملّ أحدهما الآخر, والدّجل والفلتان أن تـُصبح المرأة رجلاً, ويـُصبح الرجل امرأة !!

ــ والله أعلم ــ

26-2-2007    12:06
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
حكم قراءة القرآن في الحمام .

جواباً على استفسار الأخ ( وائل ) :
* عند الحنفية والحنابلة :يكره ذلك ,لأن الحمام محل لكشف العورة.
لكنهم قيدوا الكراهة برفع الصوت.
*وعند الشافعية والمالكية : لا حرج في ذلك.

_ والله أعلم _

26-2-2007    22:33
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ما هو حكم ذبيحة المجوسي؟



جواباً على استفسار الأخ (صالح ):

المجوس:فرقة من الكفرة يعبدون الشمس والقمر والنار.
لذا أجمع الفقهاء على أنه لا يحل للمسلم أكل ذبيحة المجوسي , دليلهم على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((لا تؤكل ذبيحة المجوسي)).

_ والله أعلم _


26-2-2007    22:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ما هو حكم اللّطم ؟


جوابا على استفسار الأخ ( عمير ) :
نرى بعض الناس يلطمون خدودهم ً ووجوههم في الأحزان , أو ذكرياتها , فما هو الحكم الشرعي في ذلك ؟

في صحيح مسلم قول النبي صلى الله عليه وسلم :
(( ليس منا من ضرب الخدود أو شقّ الجيوب أو دعا بدعوى الجاهلية ))

حتى ولو كانت المناسبة ذكرى مرور ـــ كذا عام ـــ على مقتل أو استشهاد فلان أو علان , فلا يجوز ذلك لأنه لو صحّ تجديد الأحزان على أحد , لوجب تجديدها على مصيبة انتقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الرفيق الأعلى .

ـــ والله أعلم ـــ


26-2-2007    22:36
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
كنزٌ لا مثيل له !!

جواباً على استفسار الأخت (ميساء): سمعت عبر إحدى القنوات عن (كنز الجنة), ولم أستطع متابعة الحديث, فما هو كنز الجنة ؟

في صحيح البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه, قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: ((ألا أدلّك على كنزٍِ من كنوز الجنة ؟
فقلت: بلى يا رسول الله.
قال: قل: لا حول ولا قوة إلا بالله )).

ــ والله أعلم ــ

27-2-2007    10:14
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
هل الكافر نجس ؟

جواباً على استفسار الأخ (فيصل):

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الكافر الحيّ طاهر, وذلك لأن الآدمي طاهر سواء أكان مسلماً أم كافراً, دليل ذلك قوله تعالى:
{ ولقد كرمنا بني آدم }.

أمـّا ما يظنـّه البعض من أن قوله تعالى: { إنما المشركون نجس }, ظنـّوا أن الكافر نجس, فهذا أمر خاطئ.

والصحيح أن المراد من النجاسة في الآية الأخيرة نجاسة ما يعتقدونه.
وقد ربط النبي صلى الله عليه وسلم الأسير الكافر في مسجده الطاهر !

ــ والله أعلم ــ

27-2-2007    14:39
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ذبيحة المرتد!


جواباً على استفسار الأخ ( محمد ) :هل يجوز أكل ذبيحة المرتد عن دين الإسلام؟

أجمع الفقهاء على أن ذبيحة المرتد لا يجوز أكلها , لأنه لا ملة له , ولا يقر على دين انتقل إليه , حتى ولو كان دين أهل الكتاب !!

_ والله أعلم _


27-2-2007    21:04
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
هل يجوز الصلاة على غير الأنبياء ؟


جواباً على استفسار الأخ ( محمود )
* ذهب جمهور العلماء إلى عدم جواز إفراد غير الأنبياء بالصلاة , فلا يجوز أن يقال : أبو بكر صلى الله عليه وسلم , علي صلى الله عليه وسلم .

** أما إذا كانت الصلاة عليهم على سبيل التبعية , كما ورد في الأحاديث : ( اللهم صلّ على محمد , وعلى آل محمد ) فهذا جائز بالإجماع .

* و نقل الحافظ ابن كثير قول ابن عباس رضي الله عنهما :

( لا تصحّ الصلاة على أحدٍ إلا على النبي صلى الله عليه وسلم , ولكن يُدعى للمسلمين والمسلمات بالمغفرة )

ـــ والله أعلم ـــ


27-2-2007    21:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
هل يجوز مدح الإنسان نفسه ؟

لا يجوز أن يحمد الإنسان نفسه , دليل ذلك قوله تعالى : ( فلا تزكّوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى )
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( لا تزكّوا أنفسكم , الله أعلم بأهل البرّ منكم ))

ويستثنى من ذلك إن احتاج الإنسان إلى التعريف بما عنده من العلوم والمواهب والقدرات , كما في قول يوسف عليه السلام : ( اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم )

ـــ والله أعلم ـــ


27-2-2007    21:07
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز


الأخ العزيز أبو عمر حفظه الله،

شكراً لمتابعتكم. لقد قصدت التورق بالذات، و ليس أي بيع آخر كبيع العينة.

أخي الكريم،
أعتقد أنكم تتفقون معي أن هناك من حرم التورق، وهذا يتضح من إجابتكم أعلاه عن جوابكم عن سؤال الأخ السائل.

كما تعلمون فإن كلمة "التورق" استخدمها الحنابلة فقط، بينما أدرجها بقية الأئمة و العلماء تحت بيع العينة و غيرها، لذلك فإن ماكتب عن "التورق" بهذا اللفط يعتبر متحيزاً نوعاً ما لعدم وجود هذه الكلمة عند الفقهاء الآخرين.

و ظهرت كلمة التورق من جديد منذ حوالي 15 سنة في السعودية لأسباب معينة، ثم انتشرت مع انتشار البنوك الإسلامية.

لذلك كان لا بد للعلماء من مواجهتها، وبسبب ظهورها في السعودية، فقد عرضت على المشاريخ السعوديين، فانقسموا حولها، رغم أنهم من نفس المدرسة.

بما أن أغلبهم يأخذ بمذهب أهل الظاهر، فإنه من المنطقي أن يتم إباحة التورق لأن عملية الشراء بالأجل صحيحة (و تمت حيازة السلعة)، وعملية البيع بسعر أقل لشخص آخر صحيحة، و العمليتين منفصلتين عن بعضهما.


و لكن اللذين تأملوا في العملية وجدوا أنها قد تكون طريقة للتحايل على الربا. فإذا تجاوزنا الأخذ بالظاهر فإننا نفهم لماذا حرمها بعض العلماء، بينما قام بعض العلماء السعوديين اللذي فكروا في الأمر بوضع ضوابط له منها أن لا يكون تلاعباً على الربا، و أن يكون الشخص بحاجة شديدة للمال، و أن لايكون هناك بديل آخر.

الممتع في هذا الأمر أنكم درستم الاقتصاد وردستم العلم الشرعي. هناك العديد من الأمور اللتي لايمكن للمفتي أن يعرفها لأنها تحتاج لمختصين. في هذا المجال بالذات، أنتم جمعتم بين الأمرين.

الأسئلة اللتي يتعين بحثها هي: ماهو الفرق الفعلي بين التورق و الربا؟ هل الفرق يتمثل فقط في أن الربا نسبة محددة سلفاً بينما الخسارة اللتي سيتحملها المدين غير محددة؟ و ماهو الأثر الاقتصادي لكل منهما؟ هل هما مختلفان من وجهة نظر اقتصادية؟ ماحكم التورق إذا أثبت الاقتصاديون المسلمون أن التورق أخطر من الربا؟ ماذا عن قاعدة لا ضرر ولاضرار؟ و بما أن الشخص المتورق محتاج للمال بشكل كبير، هل يجوز بيعه؟ ماحكم بيع المضطر؟

قرائتي للموضوع أنه إذا لم نأخذ بمذهب أهل الظاهر، فإن مسألة الإباحة مشكوك فيها لأن تفشي التورق مصيبة اقتصادية لها أضرار كثيرة.

لذلك فإن أحد المشايخ رحمه الله علق موضوع التورق على النية ويبدو أن الابتعاد عنه من باب التقوى أفضل.

أخوكم
ابن البيادر
28-2-2007    04:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
محمد ربيع الشيخ

مشرف
مشرف



تأكيداً لمتابعة ابن البيادر فمثلاً في الإمارات من البنوك الإسلامية من يتعامل بالتورق وله خدمات مالية متعددة عبره مثل بنك أبوظبي الإسلامي، وهناك من لم يعتمده حتى الآن مثل بنك دبي الإسلامي (على نحو ما أعلم).

واستميح أستاذنا الدكتور أبوعمر بوضع هذا الرابط ليقرب على الأخوة كيف تجري عملية التورق داخل البنك الإسلامي التورق المصرفي

أسئلتي:

1-عندما تذهب للبنك لطلب خدمة التورق فإنهم "يوقعوك" على عدد كبير من الأوراق القانونية التي تحتاج قراءتها لساعات، وأنت مضطر للتوقيع عليها في ظرف دقائق إضافة إلى أن العمليات الوسيطة ما بين //طلب النقد// من قبل عميل البنك والانتهاء //باستلام النقد// لا يطلع عليها العميل بعد أن قام بتوكيل البنك ((مجبراً)). أليس في هذا بيع جهالة واضح.

2- لا شك بأن التورق إذا قام الإنسان به فردياً مع أفراد آخرين يندرج تحت باب كل إنسان حر بماله وبما يملك. لكن عندما يتم تأطير التورق للتعامل به من قبل البنوك أليس في هذا تحويل عملية البيع والشراء (التي أحلها الله و الأصل فيها الربح حيث يربح البائع نقداً والشاري يربح سلعة) تحويلها بل تنظيمها عملياً وقانونياً لتصبح خسارة أكيدة وحتمية للتحصّل على النقد وهو حال الربا قطعاً.

3- بالمقابل هل يعتبر التورق أحد الحلول الإبداعية التي تحمله الشريعة الإسلامية من ميزات بالتأقلم مع مختلف الظروف الإقتصادية.

شكراً لسعة صدركم
28-2-2007    08:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ماذا عن تعبير الرؤيا ؟

جواباً على استفسار الأخت (زينب):
كثير من الفضائيات في هذه الأيام تتحدث عن تعبير المنامات, فهل هناك أموراً شرعية في هذا الأمر, ولكم الشكر ؟!

في قوله تعالى: { إن كنتم للرؤيا تعبرون }.
قال الإمام القرطبي: أنه مشتق من عبور النهر, فعابر الرؤيا يعبر بما يؤول إليه أمرها.

وهناك كتبٌ كثيرة في هذا المجال, وهناك كثير من المتاجرين الذين يختفون وراء شكليات الدين, يخوضون في هذه المجالات.
ولذلك على العاقل أن يبحث عما هو صحيح ـ عقلاً ونقلاً ـ ولا يستمع إلى كل من هبّ ودبّ !!

ــ يتبع ــ


28-2-2007    09:57
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
صور صحيحة لتعبير الرؤيا.

وقد ذكر العلامة (ابن القيم) في كتابه الرائع (أعلام الموقعين) صوراً صحيحة مضبوطة, منها:
1. إذا رأى في الرؤيا اللبن: فمعنى ذلك الفطرة.
2. وإذا رأى الثياب: فمعنى ذلك الدين والعلم.

3. وإذا رأى خشباً مقطوعاً متسانداً, فمعنى ذلك أنه رأى المنافقين !!
4. وإذا رأى نجوماً, فمعنى ذلك أنه رأى العلماء.

5. وإن رأى النار, فمعنى ذلك الفتنة والفساد.
6. وإن رأى الغيث, فمعنى ذلك الرحمة والعلم والحكمة.

7. وإن رأى طفلاً رضيعاً, فمعنى ذلك العدو.
8. وإن رأى الرماد, فمعنى ذلك العمل الباطل.

ــ والله أعلم ــ

28-2-2007    09:58
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
تعويذة ليحبها زوجها!!

الأخت (أم سعيد) تسأل: أقنعتني صديقتي أن أذهب إلى أحد المشايخ, وطلبت منه أن يكتب لي تعويذة من أجل أن يحبـّني زوجي, فهل هذا حرام أم حلال, حتى لو كان الهدف جيداً؟!

ما يُستخدم لتحبيب الزوجة أو الزوج يـُسمّى (تولة), وقد صرّح الحنفية بأنه حرام لا يحل, لأنه ضربٌ من السحر, دليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:
((إن الرقى والتمائم والتولة شرك))..

والبديل الشرعي العقلي عن ذلك الدّجل:
أن تراعي المرأة حق زوجها عليها, وأن تنفذ أوامره, وأن تتزين له, وأن تـُهيئ له الجو المريح, وأن تعتني بملبسه ومأكله, ونحو ذلك.

- والله أعلم -


28-2-2007    22:00
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
تداخل بين مصطلحات!!


جواباً على استفسار الأخ /طالب شرعي/ وفيه:
عندي خلط في بعض المصطلحات, مثل (التقيّة, المداراة, المداهنة, النفاق), فحبّذا التوضيح.

& التقية: هي أن يقي الإنسان نفسه بما يُظهره وإن كان يُضمر خلافه.
&& المداراة: هي ملاينة الناس ومعاشرتهم بالحسنى من غير ثلمٍ في الدين من أي جهة من الجهات.
& المداهنة: تخلّق المرء بُخلقٍ يشوبه بعض ما يكرهه الله سبحانه.
&& النفاق: هو أن يُظهر الإيمان ويستر الكفر.

ويلاحظ بعض التداخلات فيما بين المصطلحات السابقة.

- والله أعلم -


28-2-2007    22:01
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   16:11 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=68:   « 17 18 19 20 21 »

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل