مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الأحد   17/8/2025  الساعة  10:35 مساءً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  انخفاض مستوى التعليم... لماذا ؟!

عدد الصفحات=2:   1 2
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
انخفاض مستوى التعليم... لماذا ؟!

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن انخفاض مستوى التعليم بشكل عام, يا ترى: من المسؤول عن ذلك ؟!
وما هي الأسباب التي أوصلتنا إلى هذه المستويات ؟!
وما هي الآليات الممكن استخدامها للنهوض بالتعليم إلى مستويات أحسن ؟!

... تعالوا أيها الأحبـّة لنشترك في معالجة هذه المشكلة, كلّ يـُدلي برأيه وبكل صراحة, دون خوف من (مقص الرقيب) وذلك لخطورة المسألة على الجميع.
ولكم جزيل الشكر.


 
15-3-2007    16:55
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
من يتحمل المسؤولية ؟


ما أكثر ما نجتمع لنحلّ مشكلة ما, وإذا بكل واحد يـُلقي باللوم على الآخرين, مثلاً في هذه المسألة, ماذا يـُقال ؟

* فئة تضع اللوم على التهريب والمهرّبين !!

** الأساتذة والجهاز التربوي يضعون اللوم على الوضع الاقتصادي والراتب و.. و.!!

* أولياء الأمور يـُلقون التّهم على الأساتذة, الذين ـ حسب رأي البعض ـ لا يعطون بإخلاص, كما كان الأساتذة السابقون !!

** بعض الناس يضعون اللّوم على الخطباء والوّعاظ, فهم ـ غالبيتهم ـ لا يـُساهم في دفع العملية التعليمية نحو الأمام !!

* البعض يلوم الوجهاء والمسؤولين هنا وهناك, لأنهم تركوا التعليم, وانطلقوا يلهثون وراء الدرهم والدينار !!

إذن: من يتحمـّل مسؤولية تدهور مستوى التعليم ؟!


15-3-2007    16:56
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يعرب

عضو مميز
عضو مميز


عند الحديث عن انحدار مستوى التعليم لا بد أن تكون لنا فكرة عن ما آلت إليه الأسرة ، و المدرسة كفضاء تربوي، الموارد البشرية( مدرسين، إداريين ،جمعيات أولياء التلاميذ...) ، و المناهج الدراسية ، و الإعلام .

**الأسرة الحالية تعرف على العموم تفككا غالبا ما يكون خفي بسبب قلة الانسجام بين مكوناتها الزوج والزوجة ، فكيف نريد أن يكون التلميذ وبداية نشأته تفتقد إلى جو التفاهم والهدوء والاستقرار .

** المدرسة كفضاء تربوي لم تعد تساير التطور السريع المحدث في العالم. فما يجده التلميذ من ترفيه ووسائل تعليم تسويقية خارج المدرسة يجلبه أكثر ويدفعه للنفور من مدرسة، و لا زال أسلوب القاعات والسبورة هو الغالب.
**ينبغي ان لا ننسى أن تلميذ اليوم أكثر حركية من ذي قبل ، فتركيزه لا يطيق الجدران الأربعة لساعات.
يجب إعادة النظر في الأطر التربوية مدرسين، إداريين. ينبغي أن يكون انتقاؤهم لهذه المهام وفق معايير أساسية قوامها: التقوى، الشعور بالمسؤولية، العلم و الحلم . فهؤلاء هم محور العملية التربوية، و كل انحراف فيهم يعوق التعليم من أساسه.

** ينبغي أن لا ننسى ان لنا خصوصيات وقيم يجب أخذها بعين الاعتبار عند إعداد المناهج الدراسية. كما لا نغفل مساهمة التلميذ في إعدادها لانه هو المعني الأول.

** دور الإعلام باعتباره المؤسسة الموازية للمدرسة . لذا ينبغي على وسائل الإعلام الرسميه للبلاد أن تكون في تناغم وتوافق مع ما تقدمه المدرسة. وتزودهم هذه الوسائل بكيف يتقون هجمات الإعلام الخارجي الذي يدعو للانحراف.

إذن ،،، الأسره ، المدرسه ، المدرس ، المناهج ، الإعلام...............


----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 15-3-2007 الساعة 18:38 من قبل: يعرب
15-3-2007    18:37
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
منهل صبح

تعبير الأخ الدكتور أبو عمر (إنخفاض المستوى التعليمي) تعبير في غاية الدقة ومنه يأتي الجواب الشافي.
معنى إنخفاض يعني أننا في مرحلة من المراحل كنا في القمة أو على الأقل قريبون من الحد الطبيعي , ويرجع هذا الإنخفاض (برأي الشخصي ) إلى جملة التعديلات التي أدخلت إلى العملية التربوية والتي جاءت فجأة وبدون تحضير مسبق ثم جاء الخطأ الأكبر وهو التعديل على التعديل فكانت النتيجة أن ضاع المعلم والطالب سوية
المعلم اليوم في حيرة كبيرة من أمره فالمنهاج الدراسي المعطى له يجب أن ينتهي خلال مدة محددة بغض النظر عن العطل الرسمية أو العطل الطارئة بالإضافة إلى محدودية الراتب وغياب آلية واضحة لتقييم المعلم.
ومن جهة الطالب فهو على حسب المبدأ الشعبي القائل ( سارحة والرب راعيها)
الطالب اليوم ينظر إلى الطلاب المتقدمون عليه بمراحل دراسية معينة فيرى مدى الإحباط المرسوم على وجوههم فالطالب محكوم بمعدل درجات قاسي وعلى أساسه يتقرر مستقبله وهذا المعدل لايلامس الحد الأدنى من طموح الطالب لأن الأرقام الموضوعة فيه أصبحت فلكية وغير منسجمة مع الواقع نهائيا.
لايمكننا القول أن الأهل هم المشكلة أو المعلم أو الطالب بل يجب ان نقول أنهم جزء من الحل ، التنسيق (الغائب للأسف) هو مفتاح الحل ..
أتمنى من الأخوة في جمعية أصدقاء العلم والثقافة في قارة أن يقوموا يلعبوا هذا الدور بمهارة لعل الله يثلج قلوبنا بنتائج طيبة في الأعوام القادمة ..

ودمتم


----------------------------------
لاتشكو للناس جرحا أنت صاحبه لايؤلم الجرح إلا من به ألم


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 15-3-2007 الساعة 19:13 من قبل: منهل صبح
15-3-2007    19:10
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
عفاف محمد الحاجي دعوني أحدد مستقبلي!!

السلام عليكم..

هذا هو الموضوع الذي يناسبني تماماً.. التربية والتعليم.. حيث يصبح ثمن الخطأ الصغير باهظاً..

بعيداً عن اللوم.. كل تلك الجهات المذكورة أعلاه مسؤولة.. حتى أنني لا أعرف كيف سنستطيع ذكر كل تلك الأفكار؟!

لو بدأنا بالمقاييس التي توضع في المدارس... والتي يتصرف على أساسها الطلاب والمعلمون والآباء أيضاً..

العلمي.. أفضل من الأدبي.. والأدبي.. أفضل من التجارة.. وهكذا..!!
لذا عليك أن تدخل العلمي.. ولو كان ميولك أدبياً!... طبعاً لا يوجد حل وسط..

يمر الآن في شريط ذكرياتي.. الكثير من المواقف.. كانت الآنسات فيها دائماً يبدأن بالشتام وغيره... مثلاً ((أنتِ آخرتك للخياطة)).. (أنتِ غبية... شو جابك على العلمي؟).. ومن هذه الكلمات... التي تلغي فكرة تنوع البشر.. وبالتالي تنوع اتجاهاتهم وأفكارهم..

لو كنت أنا وصديقتي على مائدة طعام.. وكل منا مسكت معلقة.. ستمسكه كل واحدة على طريقتها!!... وسنختلف بهذه التفاصيل الصغيرة... فكيف بتلك الأمور الكبيرة التي تحدد المستقبل؟؟

ليس المعلمون فقط.. هناك الآباء الذين يجبرون أبنائهم على مجالٍ معين.. أو الذين يفضلون أبنائهم على أساس المجال!..
وهناك المجتمع ونظرته الغريبة... وترى في كثيرٍ من المجالس... (هذا يريد إدخال ابنه الطب.. لأجل السمعة فقط.. وإن لم يكن هذا ما يريده الابن)... .. ويعلق آخر: (وذلك الذي دخل كلية الرسم.. يا حرام!... ما طلعلو شي)!!

ليت التقييم يتغير.. من التقييم على أساس العلامات.. وعلى أساس أن الرياضيات مثلاً... هي أفضل حتى من المعلوماتية...
إلى تقييم براعة كل فرد في ما يحب...

.. ما زال هناك الكثير في دماغي... لنا عودة..


----------------------------------
{وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم}..


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 16-3-2007 الساعة 14:16 من قبل: عفاف محمد الحاجي
15-3-2007    22:02
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
المراقب

الموضوع تم بحثه بتفاصيله في الماضي في أكثر من باب، منها باب شؤون تربوية، ثم توقف، لماذا تم فتحه من جديد في باب منفصل؟
16-3-2007    03:04
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
هميــون

عضو مميز
عضو مميز



نوع من التجديد أخي المراقب . كلامك صحيح.
يمكن الآن طرح الموضوع باسم الدكتور يعطيه دفعاً جديدا.
وهذا الأمر متروك لإدارة الموقع.




----------------------------------
عش ما شئت فإنك ميــت ..
16-3-2007    10:06
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الراتب كويـّس !!

عندما يـُعطى المدرّس راتباً لا يكفيه (10) أيام أو أقلّ !
عندئذٍ يضطّر للقيام بعملٍ آخر, أو أكثر, وبالتالي كيف سيحضّر الدروس ؟
وكيف ستكون حالته مع الطلاب ؟ وكيف سيستمع لمشاكل الطلاب واقتراحاتهم ؟

رحم الله الإمام أبا حنيفة عندما قال: لا تستشر من ليس في بيته دقيق !
ورحم الله الإمام الشافعي عندما قال: لو طـُلب منـّي بصلة لما استطعت حلّ مسألة !
فكيف سيبدع المدرّس الذي يـُطلب منه !!!!

قاتل الله الفقر... فإنه كما قال الإمام عليّ رضي الله عنه: كاد الفقر أن يكون كفراً, وإلا, ماالذي يـُلجئ المدرّس ليعمل في أعمال حرّة ؟
ولماذا يـُبدع المدرّس ذاته في المدارس والمعاهد الخاصة ؟!

أجل !
لقد سئل موظف مصري: ما هي أخبار الراتب معك ؟
أجاب: كله كويـّس إلا (29) يوم الأخيرة !!!!!

إن راتباً لا يـُطعم كلباً مدللاً لواحدٍ من أصحاب القبّعات في بلاد الواق ـ واق هو الذي أوصلنا إلى انخفاض مستوى التعليم, فهل من مساواة ؟!
فالنجاة.. النجاة يا جمعية الرفق با..... ,
ولا تدعوا المسكين يركض وراء الراتب... دون أن يلحق به.

ــ وعلى الخير نلتقي ــ
16-3-2007    12:07
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
سيما

إن أسباب انخفاض مستوى التعليم كثيرة منها ما يتعلق بالمعلمين ومنها ما يتعلق بالمنهاج وبعضها الآخر يخص الطلاب ......

وأنا هنا أحب أن أتحدث عن واقع الطلاب الآن وذلك نتيجة لتجربتي كمدرّسة في ثانوية من ثانويات دمشق .

إن هذا الجيل من الطلاب بما أتيح له من وسائل المعرفة والاتصال
وذلك بنسبة تزيد كثيراً عما أتيح لآبائه ومعلميه لذلك فإن بعض الطلاب يشعرون بأنهم على اطلاع ومعرفة أكثر من معلميه... وهذا يقلل من مكانة المعلمين في نظرهم وهذا بالطبع سيؤدي حتماً إلى التأثير بصورة سلبية على العلاقة بين الطالب والمعلم وسيؤثر على سير العملية التدريسية .

ولكم جزيل الشكر


----------------------------------



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 16-3-2007 الساعة 20:42 من قبل: سيما
16-3-2007    17:56
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
رانيا

السلام عليكم
أنا لا أضع اللوم كله على المعلم مع أن دوره بالطبع مهم للغاية
ولكننا جميعا مررنا بتجارب أن كنا حقل تجارب لكثير من المدرسين الذين كانو يأتون لمدينة قارة مجرد سنة أو سنتين وكانو يسلمون مناهج الثانوية العامة
وهم يمارسون تجربتهم التدريسيةالأولى علىالطلاب
ومع ذلك درسنا واجتهدنا
والبعض منا فشل ووضع اللوم على المعلم
فلم؟
الأمر في أمور العلم والدراسة جهد شخصي
جهد يختلف من إنسان لإنسان
ولككنا وكما نعلم المخ البشري مادة خام نحن نصنع منها مانريد
فلا بد من دعم إرادة طلابنا ولابد من تقوية قدرتهم على الدراسة وحدهم
وطبعا هذا برأيي الشخصي دور الأسرة
ودور الوالدين في التربية
فعندما ننمي حب المطالعة لدى أطفالنا وننشئهم منشأ صحيحا يقوم على تحفيظ القرآن الكريم
والقراءة المستمرة في أي كتاب نزودهم به نكون قد وضعنا أساسا صح
يمكنهم بعد سن معينة الاستمرار وحدهم
فلابد من التربية الصحيحة ولابد من الأسرة الصحيحة
17-3-2007    08:06
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
إيفان العطا

عضو مميز
عضو مميز


أننا لا نستطيع أن ننكر دور المعلمين و طريقة تعاملهم مع الطلاب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،


.

----------------------------------
كل قلوب الناس جنسيتي ..............................................


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 17-3-2007 الساعة 13:12 من قبل: حسن البريدي
17-3-2007    12:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
إيفان العطا

عضو مميز
عضو مميز


لماذا التشفير يا أخ حسن دعني أقول ما في قلبي فالحقيقة و لو مؤلمة لهي أحسن من الخيال

.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المشرف :
أقدر لك أخي إيفــان اهتمامك وحسك العالــي .. وهمتك في سبيل الوصول للحقيقــة .. ونحن معك قلباً وقالباً ..
لكن .. تحديد الاسم : من جهة يعتبر تعدي للحدود .. ومن جهة أخرى .. لأننا بحاجة لأن نكون متفائليــن أكثــر .. ولو بالخيال ..
- حتى ولو وضعنا كلمة ( بعض وليس كل ) .. فالاسم موجود .. وهناك اتهام واضح .. يقتضي بأن نكون على حجم كبير من المسؤوليــة .. التي دائماً ما نصبوا إليها .. ولكن عن بُعــد ..
عذراً .. نتمنى التواصــل ..
ولك كل التقديــر ..
أحييــك ..


----------------------------------
كل قلوب الناس جنسيتي ..............................................


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 17-3-2007 الساعة 17:00 من قبل: حسن البريدي
17-3-2007    13:30
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
التنسيق والتكامل!!

من أهم أسباب انخفاض التعليم: عدم التنسيق بين الأجهزة المتنوّعة, كيف ذلك ؟
عندما تقوم الأجهزة التربوية بالتشجيع على الدراسة والقراءة, فتقوم وسائل الإعلام بعرض مسلسلات وبرامج ونحو ذلك, مما تـُظهر أن صاحب الأموال ـ حتى لو كانت من النـّصب والاحتيال والرشاوى والاختلاس ـ أنه القدوة, والمحترم في المجتمع, والمتصدّر للمجالس و... !!

عندئذٍ يـُصاب الأهل والطلاب بالتناقض وانفصام الشخصية, وكان الأجدر أن تقوم وسائل الإعلام بتكميل رؤية التربويين والمصلحين, لتكتمل الدائرة.

أجل !
إذا لم تتكاتف جميع الجهود, فلن تنجح العملية التربوية.. والتعليمية, والواقع خير دليل !!
{ إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد }.

17-3-2007    16:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ما هو رأيكم؟!

شكراً للإخوة المهتمين بهذا الموضوع: /يعرب, منهل, عفاف, هميون, سيما, رانيا, إيفان.../..

وهذا دليلٌ على أهمية الموضوع وخطورته, ونحن بانتظار المزيد, وخاصة أهل التجربة وعلى رأسهم الأساتذة والمدرسات, وجمعية أصدقاء العلم, وأولياء أمور الطلاب...

فلنواصل الإدلاء بالآراء.. كلٌ من موقعه عس أن نصل إلى الحلول..

- وعلى الخير نلتقي -
17-3-2007    20:39
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الحانوتي

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم

شكرا" لك يادكتور علىم\هذا الموضوع الخطيرفعلا"
ونرجو من الله أن يوفقكم في ما أنت عازمون عليه


----------------------------------
قطرات الماء تحفر الصخور ليس بالقوة بل بالتواصل وأنا أعتزبتواصلي معكم
17-3-2007    21:00
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
نزيه شيخ حسين

عضو مميز
عضو مميز
الأم مفتاح الحل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للأخ الدكتور على هذا الموضوع الهام
انا برأيي الاهل في البيت يقع على عاتقهم الجزء الاكبر من المشكلة والحل بنفس الوقت واقول اكثر من ذلك الام هي مفتاح الحل الاساسي ورب سائل يسأل لماذاالأم وليس الأب
اقول كما ذكر الاخ الدكتور سابقا في الوضع المعيشي الصعب للمدرسين كذلك اباء الطلاب قد يكونوا في وضع اسوأ منهم اننا في الوقت الحالي اكثر الاباء يقضون معظم وقتهم خارج المنزل بسب العمل في الوظيفة صباحا والعمل الاضافي بعد الظهر وقد لايرجع الاب الى بيته الا في وقت متأخر ويكون الاولاد قد ناموا ولم يستطع ان يجلس معهم ويسألهم عن الدراسة وعن مشاكلهم ولا حتى عن طموحاتهم وامنياتهم فيجب على الأم الواعية الحريصة على مصلحة اولادها أن تقوم بدور الاب والام معا فتعطيهم رعاية وحنان الام وتوجيه وارشاد الاب حتى لواضطرت الى الحزم معهم اوحتى الى ضربهم حين يلزم الامر
وتضع الاب في الصورة يوما بيوم حتى يكون على اطلاع على مستوى اولاده ويكافئ الاولاد اذا كانو مثابرين مجتهدين ويعاقبهم بحزم ان كانو مقصرين
لذلك فالأم هي الاساس والمعني الاكبر في هذه المشكلة
هذا رأيي ولكل رأيه ولكم الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


----------------------------------
أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم لطالما استعبد الإحسان إنسانا
17-3-2007    21:54
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
Yaser

عضو مميز
عضو مميز
مشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد اوفى الجميع مشكورين الموضوع من كافة جوانبه وطرحوا بعض الحلول لمعالجة المشكلة.
انا برايي ان مشكلة كهذه تقتضي من كل فرد في البلد ان يستنفر جهوده في سبيل حلها
يجب علينا ان لا نحل المشكلة بتوجيه اصابهع الاتهام لبعضنا البعض( المدسين, التهريب,الرواتب......) كلها امور نعم مساهمة في التخلف العلمي لقارة ولنقل ,لكن الاهم ما هي الحلول وكيف ستطبق باسرع ما يمكن.
ان التفكير بمسالة العلم برايي يجب ان يكون قبل التفكير بالماكل والمشرب, قبل التفكير بتخديم البلد,قبل التفكير بنظافة البلد وقبل التفكير بأي شيء في البلد.
اذا كنا نريد النهوض بلواقع التعليمي دعونا نبدأ بطرح الحلول والسعي الى تحقيقها بالسرعة القصوى.
أول حل أنا أقترحه شخصيا ان نوجه القسم الأكبر أو كل تبرعات اهل الخير لتكليف مدرسين ومدرسات لمتابعة الطلاب براتب يدفع من التبرعات ولتكن هناك جمعية تحاكي جمعية اصدقاء العلم والثقافة ولكن هذه الجمعية هي جمعية النهوض بالثقافة والعلم ولتخصص قاعات المركز الثقافي لاجراء دروس ومتابعة بعد اوقات الدوام.
نعم قد يكون الكلام اسهل من التطبيق ولكن نريد ان نسهم بحل مشاكل البلد ولو بكلمة (وذلك اضعف الايمان)
جزاكم الله الخير وارجو سماع الاراء ومن سيكون اول المساهمين لايصال هذه الافكار لأهل الخير من سيكون المسؤول عن تنفيذها .

Take care
Yaser

----------------------------------
لا إله إلا أنت سبحانك ....أستغفرك اللهم و أتوب اليك.
18-3-2007    01:12
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
فاقد الشيء لا يـُعطيه !!

مما يـُؤسف له أن بعض المدرّسين ـ ذكوراً وإناثاً ـ يفتقدون إلى المنظومة الأخلاقية, فعلى الرغم أن أحدهم يحمل شهادة كرتونية, وقد حصـّل على كميةٍ من المعلومات في اختصاصٍ ما, لكنه من جانب آخر يـُعامل الطلاب معاملة عجيبة !

في إحدى ثانويات العاصمة مدرّسة مادة الديانة لا تقول لطالباتها إلا:
(أنت نهايتك للمطبخ) !
(لا تعذّبي حالك.. وروحي ابحثي عن زوج أحسن لكِ) !!
إضافة إلى الشتم والكلام البذيء.. !!

أجل !
إن فاقد الشيء لا يـُعطيه, فكيف ستكون من أمثال تلك المدرّسة نموذجاً للقدوة ؟ وكيف سيتلقّى الطلاب منها العلوم والسلوك ؟

هذا أحد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى التعليم.
ــ ولا حول ولا قوة إلا بالله ــ

18-3-2007    11:17
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
مداخلة !

شكراً للدكتور ياسر على هذا الاهتمام .
لكن اعلم أخي الكريم أننا الآن بصدد تشخيص المرض ...... وسيتلو ذلك إن شاء الله تلمّس الدواء ... والحلول .

مع اقتراح مشاركة الجميع , في التشخيص ومن ثم وضع الحلول .
فالمسألة حقاً خطيرة , وسيكون لها أثر كبير على أولادنا ..... وللجميع الشكر







تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 18-3-2007 الساعة 22:21 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
18-3-2007    22:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الرجل ........... في المكان .......... !!

من الأمور التي تؤدي إلى تدهور وانخفاض التعليم أننا في كثيرٍ من الأمور التربوية والتعليمية قد عكسنا المقولة المعروفة ( الرجل المناسب في المكان المناسب ) !!
حيث يصبح البعض موجهين أو مدراء أو .... أو ...... .
لا لخبراتهم الطويلة ! ولا لإنجازاتهم ! ولا لتفوقهم ! ولا لحسن سلوكهم ! ولا ..... !!

إنما المسألة تعود إلى المحسوبيات .... والواسطات والرشاوى وما إلى هنالك .
وما أكثر هذه الأمور في هذه الأيام .
وعندئذٍ ماذا يُعطي الإنسان الفارغ الفاشل إلا ما يعطيه صوت الطبول , حيث تصدق المقولة المعروفة :
أسمع جعجعةً ولا أرى طحيناً !

ـــ وعلى الخير نلتقي ــــ
19-3-2007    23:51
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو خضر

عضو مميز
عضو مميز


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد كنت مقرراً أن لاأكتب منذ فترة ولكن الموضوع شدني وبإعتباري مدرس أحببت أن اشارك ملو مشاركة رمزية فاسمحو لي بذالك
سلامي لجميع المشاركين وخاصة للدكتور أبو عمر نفعنا الله بعلمه جميعاً
ان المشكلة التوي تواجه التعليم ليست وليدة لحظات أو أيام هي نتاج طويل من التدهور والإبتعاد عن الأصول والقواعد
فكل ماذكر من أسباب للتدهور صحيح ولكن لا نريد طرح المشكلة بدون طرح الحلول التي يمكن أن تؤدي لنتائج جيدة ومفيدة للجميع
20-3-2007    00:15
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
عدم الاهتمام الولد !


( كثيرٌ منكم يهتمّ بالخروف أكثر من أن يهتم بأولاده ) من كلمات شيخنا الراحل محمد حمود ـــ شروف ـــ هل هذا الكلام صحيح ؟

يظن بعض الناس أن الاهتمام بالولد ينحصر في شراء ألبسة وأطعمة له ! أو في إعطائه مصروفه اليومي ! أو نحو ذلك .
لكن من الأولياء يشتري لولده كتاباً للأطفال ..... أو مجلةً هادفة أو ( CD) تربوي , أو ترفيهي هادف ؟!

ذلك لأن الطفل بحاجة إلى ما ينمّي مواهبه ويصقلها وهذا لا يتم إلا عن طريق الوسائل الهادفة , وأهمها الكتاب والمجلة وما إلى هنالك .
والابتعاد عن تلك الوسائل يجعل الولد بعيداً عن الثقافة والتعليم , مما يزيد في انخفاض التعليم وللأسف !!

ـــ وعلى الخير نلتقي ـــ
21-3-2007    13:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
الفعل يسبق القول .. شيء جميل

باسم مجلس ادارة جمعية أصدقاء العلم أشكر الأخ الدكتور محمد عمر والاخوة المشاركين في الموضوع لاهتمامهم وتعاونهم

حيث يشكل هذا الاهتمام بداية تفاعل وتعاون مع الجمعية سبق بداية نشاطها وانتسابهم لها وبهذا فقد سبّقوا الفعل على القول

شكرا للجميع

مع تأييدي الشخصي لضم هذا الموضوع الى شؤون تربوية الذي يشكل أرشيفا غنيا بالأفكار والطروحات التي تغني الموضوع وتفسح مجالا واسعا للمشاركين والقارئين للاطلاع على ماسبق طرحه بهذا الصدد من مشاكل وحلول

وعلى الخير نلتقي

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
21-3-2007    18:10
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
محمد صالح الحجي

عضو مميز
عضو مميز
لنبدأ بالحلول

نشكر جميع المشاركين في هذا الموضوع الهام...
ممن ابدى الأسباب او باشر بالحلول ولكن في النهاية المهم هم اولادنا والجيل المنتظر ونرجو الحل السريع لأن الأيام مسرعة ويجب المسارعة بنفس وتيرتها للحل وكرأي شخصي اعتقد ان نبدأ بالحل من البيت حيث يجب على الأهل في البداية احترام المدرس والمدرسة وفرض هذا الإحترام على الأولاد ليكون المدرس في نظرهم قدوة وليس (( رف )) نضع اخطاءنا عليه . اشكركم ثانية والى حل قريب انشاء الله .......

----------------------------------
عظمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
23-3-2007    09:26
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
حشو المواد !!


لو دققنا في كثير من المناهج التعليمية ,لوجدنا حشواً في بعض المواد ,مما يؤثر ذلك سلباً على المواد الاختصاصية ,فيكون إعطاء المنهاج لا ينطبق مع الخطة المقررة .

مما يؤدي إلى انخفاض مستوى التعليم !!

_وعلى الخير نلتقي _

24-3-2007    21:08
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
عدم التنسيق!


كي لا نضع اللوم فقط على المدرسة ......والمدرسين ,وكي لا نضع اللوم فقط على أولياء الأمور ...!
لا بد من القول :

إن عدم التعاون ...... وعدم التنسيق بين كل من له علاقة بالعملية التعليمية ,يؤدي حتماً
إلى انخفاض مستوى التعليم .
ذلك لأن (اليد الواحدة لا تصفق )

و (الإنسان ضعيف بنفسه ,قوي بإخوانه )

_وعلى الخير نلتقي _

24-3-2007    21:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الأحد   17/8/2025   22:35 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=2:   1 2

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل