Yaser
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان من دواعي السرور هو الاهتمام بموضوع النهوض العلمي والثقافي في بلدنا لكن ما اراه ان طرح الافكار بالشكل هذا سيبقى مجرد افكار ولن نصل الى حلول مطبقة على ارض الواقع
انني ومن اعتباري ان موقع قارة هو المنارة التي تنطق باسم قارة ومن علمي بمدى اهتمام المشرفين على الموقع بالناحية العلمية في قارة فانني ادعو وبعد اذن المشرفين الى ان نخصص يوم تكون فيه غرفة الدردشة ماهولة بكافة شرائح مجتمع قارة من مسؤولين و اهل تبرعات ومدرسين واولياء امور ولننقل هذا الموضوع من حيز الكتابة الى حيز الحوار المباشر.
كما ارجو من الاخوة الموجودين في قارة اخبار كل من يريد المشاركة و هنا قد تعترضنا مشكلة كون بعض الناس ليس لديهم انترنت ولكن اظن ان المركز الثقافي موجود والانترنت متوفرة ولا اظن ان هناك مشكلة من تخصيص ساعة او ساعتين مجانية في المركز في سبيل هذا الموضوع .
قد يعترض البعض بعدم وجود وقت . لذلك ارجو من ادارة الموقع طرح الفكرة للاستفتاء عن افضل وقت ولنجد النسبة الاكبر ثم لنحدد الوقت.
جزاكم الله الخير
Take care
Yaser
----------------------------------
لا إله إلا أنت سبحانك ....أستغفرك اللهم و أتوب اليك.
|
25-3-2007
00:28
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
مع بدايات الحلول.
إلى كل الأحبة الذين شاركوا في هذا الركن أقول: جزاكم الله كل خير....
وإن شاء الله تعالى سنبدأ بطرح الحلول منذ اليوم, كلٌ من وجهة نظره.
لذا أتمنى من كل من لدبه حلّ, أو اقتراح, أن لا يبخل على هذا الركن.
عسى أن نصل إلى ما يكون فيه الرضى..
ــ وعلى الخير نلتقي ــ
|
26-3-2007
08:55
|
|
عماد0حرفوش
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي للجميع
على مايبدو أن الأخ الدكتور أبو عمر وجد فتوراً في مناقشة الوضع التربوي فأحب أن ينشط النقاش عن طريق فتح هذا الباب وإلباس النقاش حلة جديدة
فتحياتي لك ولكل المتحاورين وجزاك الله كل خير
ولكن لابدأخي الكريم قبل طرح أي حل من أن نأخذ فكرتين أساسيتين بعين االاعتبار
1-مشكلة التدني عامةفي القطر والحالات الشاذة هي التميز
2-النجاح والتميز لن يتحقق والله أعلم إلا بجهودفردية مخلصة تحب الخير لقارة ولاتلتفت إلى سمعة ولاغيرها وتبتغي مرضاة الله من وراء عملها
فنحن نحتاج إلى
1- مسؤول يدعم المدارس ويعتني بشؤونها
2- أصحاب رؤوس أموال يقفون رهن إشارة حاجات المدارس
3- لقاءات توطد العلاقة مابين المدرسة والبيت
4- تركيزالخطباء والوعاظ في المناسبات بشكل دائم على أهمية معالجة واقع التعليم
فبمثل هذا تميز غيرنا
أسأل الله أن يرزقنا التميز
أتابع معكم في وقت قريب إن شاء الله
عماد
----------------------------------
استودعكم الله
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 26-3-2007 الساعة 19:22 من قبل: عماد0حرفوش
|
26-3-2007
19:17
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
استدراك !!
ما ذهب إليه الأخ عماد لنا عليه بعض التحفـّظات , فمثلاً : قوله ( مشكلة التدني عامة في القطر )
ونحن لم نقل : إن ذلك في قارة فقط , وعنوان الركن يدل على العموم وليس على خصوصيّة قارة .
إضافة إلى أن غالبية المشاركات كانت تأخذ جانب العموم , ولا تتحدّث عن الخصوصية!!
مثال آخر : قوله : ( النجاح والتميّز لن يتحقّق إلا بجهود فردية )
والأصح أن النجاح والتميّز يتحقق بالجهود الفردية ممزوجاً إليها جهود الجماعة .
إذن :
لماذا قام بعض الأحبة بتأسيس جمعية أصدقاء العلم ؟
ولماذا تقوم المدارس كل فترة بجمع أولياء الأمور ؟
ولماذا المحاضرات التربوية التي تقام في مركزنا الثقافي ؟
ولماذا نطمح بالتعاون بين : الأسرة ... أولياء الأمور .... المدرسة ... المسجد .... المركز الثقافي .... جمعية العلم .... المسؤولين .... الأغنياء .... المثقفين ..... ؟!
وبالتالي :
الأفضل أن نكون متفائلين ... وأن نسير على ما يريدنا الله من تعاون ... وتكاتف , عسى أن نصل إلى ما نطمح إليه .... والله الموفق .
_ وعلى الخير نلتقي _
|
26-3-2007
22:46
|
|
محمد حمود
مشرف
|
حتى لو كانت مشكلة التدني عامة في القطر، فإنها في قارة متدنية بنسب أكبر بكثير، والدليل على ذلك هو عدد طلاب البكالوريا ونتائجهم للعام الماضي، إذا ما قورنت بالأعداد والنتائج لأعوام سابقة، وكذلك إذا ما قورنت مع مدن مجاورة.
|
26-3-2007
22:49
|
|
عماد0حرفوش
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي للجميع
هذا التفاعل في الحوار طريق للوصول إلى نتيجة إن شاء الله
أخي الدكتور أبو عمر
أنا أقصد ما عنيت أنت بالتحديد وربما كان هنالك غموض في التعبير من قبلي
أقصد أننا يجب أن لاننتظر النجاح والتميز من جهود غيرنا أو تغيير للواقع يقوم به غيرنا بل لابد من جهود أفراد قاريين متحمسين وهذه الجهود ستشكل جهداً جماعياً مباركاً فيما بعد
وأنا معك من المتفائلين انشاء الله كما تعرفني
عماد .
----------------------------------
استودعكم الله
|
27-3-2007
00:07
|
|
Yaser
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله
اشكر الجميع على مساهماتهم في اغناء هذا الموضوع
كما ذكر الاخ الاستاد عماد انه لا بد من جهود افراد قاريين متحمسين .
نعم لا بد ولكن من ........
من ينقل الفكرة هذه للملأ ؟من يخبر اهل البلد بما يجب فعله ؟ كيف سنصل الى برنامج عمل وخطوات ثابتة في سبيل تحقيق هذا الهدف.
من هم الاشخاص الذين سيتولون هذه المهمة.
دعونا نطرح الافكار ونجمعها كاملة في مسودة عمل ثم نقدمها للمدراء في المدارس ولرئاسة المجلس المحلي ولاهل الخير .
انا كما اعلم ان أهل الخير في البلد ومدراء المدارس والفرقة الحزبية وكل فئات المجتمع يهمهم هذا الأمر لان كل الاسر القارية عندها ابناء في المدارس.
كما ارجو ان نضيف لمسودة العمل برنامج حواريا تعطى محاضراته في المركز الثقافي
كما أرجو ثانية ان يكون لموقع قارة الاثر الفعال لان الافكار النيرة منه تبدا و فيه تستمر.
جزاكم الله الخير
Take care
Yaser
----------------------------------
لا إله إلا أنت سبحانك ....أستغفرك اللهم و أتوب اليك.
|
27-3-2007
00:36
|
|
محمد صالح الحجي
عضو مميز
|
انشاء الله هذه التفاعلات والمشاركات والنقاشات سوف تأتي بنتائج .
فلنسرع في الحلول
----------------------------------
عظمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
|
27-3-2007
10:51
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
في الإعادة إفادة !!
لعلّ من انجح الحلول: توسيع طرح هذه المشكلة !
ذلك أن بعض الناس حتى اليوم لم يـُدركوا خطر هذه المأساة !
ولا يكون ذلك إلا إذا خصـّصنا لها حيـّزاً من تفكيرنا.. ونشاطنا.. واهتمامنا.
ـ فلا بأس أن يتم إلقاء عدد من المحاضرات في المركز الثقافي حول الموضوع.
ـ ولا بأس من طرح الموضوع من فوق المنابر.
ـ ولا بأس من إعادة طرح الموضوع في المنتدى.
ـ ولا بأس أن تقوم جمعية أصدقاء العلم بعقد ندوة.. أو مسابقة.. أو مهرجان.. ونحو ذلك .. يدور في هذا المحور.
ـ ولا بأس من الاهتمام في هذه المأساة التي نعيشها, عسى أن يـُسعفنا الله ببعض الحلول...
ــ وعلى الخير نلتقي ــ
|
27-3-2007
15:16
|
|
غسان سكرية
|
تحية طيبة الى الدكتور محمد عمر الحاجي والى جميع رواد هذا المنتدى الطيب.
أود أن أعرف منكم إذا تكرمتم ما هو المقصود تماماً هنا (بالمستوى العلمي) وماهي المعايير التي تم اعتمادها لقياس هذا المستوى والتوصل بالنتيجة الى أنه منخفض.
مثلاً في قارة عدد لابأس به من حملة الشهاداة الجامعية وفي بعض الاختصاصات يوجد مايزيد عن حاجة قارة منها, هل هذا دليل كاف على المستوى العلمي في قارة؟
قد يكون الجواب لا عند البعض و نعم عند البعض الآخر.
ولذا لابد من التوصل الى تحديد واضح و متفق عليه لمفهوم المستوى العلمي من قبل مجموعة المشاركين في هذا النقاش حيث أن مفهوم المستوى العلمي يختلف في المرحلة الإبتدائية عنه في الثانوية وكذلك عنه في مراحل التعليم العالي.
وكما تعلمون فإن الشرط الأساسي لتطوير أي شئ هو امكان إيجاد طريقة لقياس هذا الشئ حيث أنه لايمكن تطوير ما لايمكن قياسه.
جميل جداً هذا الاهتمام لرفع مستوى العلم في بلدنا لأن العلم هو قوة لأجيالنا القادمة وفق الله الجميع لما فيه الخير لمجتمعنا.
غسان سكرية
|
28-3-2007
08:10
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
مجرّد توضيح .
سلامات إلى الأخ غسان .
الحديث عن ( انخفاض مستوى التعليم ) في هذا الركن, وليس على ( انخفاض المستوى العلمي ) .
وبالتالي , فالمسألة تنحصر بتدني نسب الطلاب وخاصة طلاب البكالوريا .
فالأصل أن تزداد الأعداد مع ازدياد عدد سكان البلد , لا أن تنقص !!
إضافة إلى تدنّي نسب العلامات عن ما كان عليه سابقاً .
والأصل أن تزداد قياساً بتوفــّر المدارس والمدرسين والوسائل التعليمية العلمية ونحو ذلك.
وإلا هل من المعقول أن عدد سكان البلد الذي تجاوز (20) ألف لا يفرز إلا (16) طالب بكالوريا ؟!
فالمسألة خطيرة للغاية , ويجب أن تُعاد مراراً ومن كل الزوايا ... ولكم الشكر .
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 28-3-2007 الساعة 21:34 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
|
28-3-2007
15:21
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
دعم بعض المدرسين !!
إننا بحاجةٍ ماسّة إلى دعم بعض المدرّسين الغيارى على أولادنا في المدارس .
سواءً أن يقو أحد مدراء المدارس , أو المركز الثقافي , أو جمعية أصدقاء العلم ...
بأخذ موافقة لإقامة دورات تقوية في المواد الرئيسية ويقوم ...... أهل الخير بدعم المدرّسين مادياً.
ولتكن الدورة مكثفة ... وليتفرّغ بعض المدرّسين لذلك .
وبذلك نكون قد وضعنا بدائل عن الدروس الخصوصية في البيوت ونحو ذلك ...
ولا أظن أن أحداً يُعارض ذلك , خاصة إذا كان هناك موافقة من التربية ...
ـــ وعلى الخير نلتقي ـــ
|
30-3-2007
00:20
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
مشروع رائع بحاجة إلى تنفيذ !!
في الصيف الماضي , وفي جلسةٍ ضمت شرائح من المجتمع , تمّ طرح هذا الموضوع......
وكان التركيز على دراسة وتنفيذ مشروع استثماري تعاوني هادف , يجمع الربحية البسيطة , إضافة إلى دعم العلمية التربوية التعليمية .
على أن يكون المشروع يضم روضة ومدرسة ابتدائية ثم إعدادية ثم ثانوية ... , شريطة أن تكون كلها نموذجية ومنافسة .
لكن لست أدري أين أصح ذلك المشروع على أرض الواقع .....
نأمل أن يتم متابعة هكذا مشروع , فالبلد بحاجة ماسة ليكون ذلك على أرض الواقع .
ـــ وعلى الخير نلتقي ـــ
|
31-3-2007
08:56
|
|
الباشق
عضو مميز
|
(أستاذ) ؟!!
شخصياً .. وأنا أمرّ الآن في فترة انتقالية بين الحالتين.. من وضعية التلمذة إلى التعليم
أعتقد أن المشكلة الأكبر التي تواجه التعليم في بلادنا هي:
عدم احترام العلم... وبالتالي عدم احترام صاحب هذه الرسالة التي ينقلها إلى الأجيال المتعاقبة.
وإذا سألنا الآن بعض من كانوا على مقاعد الدراسة قبل أربعين أو خمسين عاماً.. عن مكانة التدريس آنذاك فسنرى الفرق الواضح بين أيامها وأيامنا.
إذا الحل لمشاكلنا التعليمية ـ بكل بساطة ـ هو أن نحاول إعادة المكانة الرفيعة للمعلم.. التي وللأسف فقدها بمرور الأيام.. ولا يكون ذلك إلا باللجوء إلى بعض هذه الأمور:
حلول مادية:و التي تطرّق لها أغلب من سبقني...
حلول تربوية: كإخضاع المعلم لدوراتٍ في علم التربية وعلم النفس والتي تساعده في مشواره التعليمي.
ومع أنني لست ضد عمل المرأة أو تعليمها.. ولكن ـ واقع الأمر ـ أنّ بقاءها خارج البيت غالبية اليوم هو أحد الآثار السلبية على أبناءها..
أخيراً.. أتذكر أنني عندما أخبرت فلاناً من الناس.. أنني سجلـّت في كلية الأدب العربي.. نظر إليّ ـ ذاك الشخص ـ و مع ابتسامة ساخرة قال: يعني وشو بد تطلع بعدين.. (أستاذ) ؟!!
 
|
1-4-2007
17:06
|
|
Yaser
عضو مميز
|
السلام عليكم و رحمة الله
عدنا لطرح هذا الموضوع واخراجه الى الضوء مرة اخرى بعد ان اصبح بعيدا عن الحوار ولو انني كنت اتمنى على ادارة الموقع ان تضع موضوعا كهذا في قائمة المواضيع الاساسية و التي تكون موجودة في بداية صفحة الحوار بحيث تلفت انتباه كل من يدخل الموقع.
ردا على صديقي الباشق , ان كل ما ذكرته يا سيدي صحيح وانا اوافقك الراي فيه
لكن الا تعتبر يا صديقي ان للمعلم دورا في بناء شخصيته هو و علاقته مع الطلاب.
انا اتذكر عندما كنا طلابا كان هنالك بعض المدرسين الذين كان لهم الاثر الاكبر فينا , لم يكن الضرب هو الوسيلة ولم تكن القسوة هي مقياس نجاحهم في تدريس مادتهم
لقد كانت يا سيدي وسيلتهم المثلى في فرض شخصيتهم هي استيعابهم للمادة التي يدرسونها و المامهم الكامل بكل جوانب المنهج.
ان كل بلدان العالم تفرض على كل اصحاب المهن العلمية ان يتابعوا في الدراسة وهو ما يطلق عليه ( التعليم المستمر) وذلك في سبيل الاحاطة بما هو جديد.
انا لا اجد مبررا لطلب المدرس الاحترام من الطلاب في الوقت الذي يعجز فيه المدرس عن اجابة ابسط الاسئلة.
مسالة مهمة يا اخوتي المدرسين وارجو ان لا تفهم على انها تحريض للطلاب ولكن التحضير التحضير التحضير هو العامل الاهم في نجاح المسالة التعليمية.
امر اخر هو انني اتوجه برجاء خاص للمسؤولين في قارة باجراء دورات تعليم مستمر للمدرسين يكون المحاضرون فيها هم اساتذة جامعات او موجهين تربويين وبذلك نضمن الحصول على مستوى علمي متكامل.وانتم يا اخوتي المدرسين ,ليس هناك اجمل من ان تعود لمقعد الدراسة بين الحين والاخر لكسر حاجز الروتين و للاستزادة من العلم وبذلك نحقق طلب العلم من المهد الى اللحد وبذلك نحظى برضى الله عزوجل ورضى الناس.
جزاكم الله الخير
Take care
Yaser
----------------------------------
لا إله إلا أنت سبحانك ....أستغفرك اللهم و أتوب اليك.
|
7-4-2007
23:57
|
|
ابو المجد
عضو مميز
|
منتدى ثقافي
اقترح بأن يكون منتدى ثقافي مستقل كي لايكون هناك تداخل مع شيء آخر ويظهر ذلك التفاوت وحتى لا يكون دور لغيره يعطله أو يأخره عن الغاية المرجوة منه فالمواضيع الأخرى في منتدى الحوار العام أذهبت الكثير منه .
إذا كان هذا الموضوع بحاجة إلى استفتاء فليكن .
إننا نتعبكم يا إدارة الموقع ولكن ما الحل
وشكراً لكم
----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
|
8-4-2007
07:51
|
|
عفاف محمد الحاجي
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
جاء في مشاركة الأستاذ أبو خضر.. في الصفحة الأولى من هذا الموضوع:
(ان المشكلة التي تواجه التعليم ليست وليدة لحظات أو أيام هي نتاج طويل من التدهور والإبتعاد عن الأصول والقواعد )..
ترى هل يمكن أن نقلب الآية في المستقبل..
حتى نستطيع أن نقول:
( إن الحال الذي وصل إليه التعليم الآن, ليس وليد لحظات أو أيام..
بل هي نتاج طويل من الدراسة والبحث والعمل.. ووضع القواعد المرنة..
التي أوصلتنا إلى هذه المرحلة الرائعة من التعليم)؟؟؟
ربما 
----------------------------------
{وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم}..
|
16-11-2007
14:43
|
|