مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الثلاثاء   19/8/2025  الساعة  01:47 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  الإعجاز العلمي و العددي للقرآن

الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
JIHAD الإعجاز العلمي و العددي للقرآن

الإعجاز العملي و العددي للقرآن و إليكم بعض ما أكتشف من الإعجاز العددي لبعض الكلمات الواردة من القرآن الكريم
الحياة تكررت 145مرة .......... الموت تكررت 145مرة

الصالحات تكررت 167 مرة ....... السيئات تكررت 167مرة

الدنيا تكررت 115مرة .........الآخرة تكررت 115مرة

الملائكة تكررت 88 مرة ..........الشيطان تكررت 88 مرة

المحبة تكررت 83 مرة ........... الطاعة تكررت 83 مرة

الهدى تكررت 79 مرة ...........الرحمة تكررت 79 مرة

الشدة تكررت 102 مرة ..........الصبر تكررت 102 مرة

السلام تكررت 50 مرة ...........الطيبات تكررت 50 مرة

الجهر العلانية 16مرة ........... العلانية تكررت 16مرة

إبليس تكررت 11 مرة ......... الاستعاذة بالله تكررت 11مرة

الرحمن تكررت 57مرة ....الرحيم تكرر 114 مرة أي الضعف

الجزاء تكررت 117مرة ......المغفرة تكرر234مرة أي الضعف

الفجار تكررت 3مرة ...........الأبرار تكرر 6مرة أي الضعف

العسر تكررت 12مرة..... ..اليسر تكرر36مرة أي ثلاثة أضعاف

قل تكررت 332 مرة ................ قالوا تكررت 332مرة

 
31-8-2003    16:18
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشير

مشكور كتير على هالرسالة يامعلم
31-8-2003    18:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مجيد

عضو مميز
عضو مميز



جزاك الله كل خير يا أخي في الله جهاد
وحقاً إنه لموضوع غاية في الأهمية وعلى كل مسلم
أن يتحلى بقدر منه لأن عصرنا عصر العلم والحجة ، ولقد أحببت
أن أنقل لكم بعض آيات الإعجاز القرآني وسأستمر بذلك إن شاء الله



وفي أنفسكم أفلا تبصرون ؟


يقول الشيخ عبد المجـــــــــيد الزنداني كنت أقــــــرأ قول الله تعـــالى : ( كلا لــئن
لم ينته لنســـــفعاً بالــناصية * ناصية كاذبة خاطئة ) العلق 15 ،والنـــــــــاصية هي
مقدمة الرأس فكنت أسأل نفسى وأقول يارب اكشف لي هذا المعـنى ! لماذا قلت
ناصية كاذبة خاطئة ؟ وتفكرت فيها أكثر من عشــر سنوات وأنا في هذه الحــــــيرة
فأرجع إلى كتب التفسير فأجد الجواب ..أجد المفســـرين يقـــولون : المراد ليست
ناصية كاذبة ،وإنما المراد معـــنى مجازي وليـــس حقيقياً، فهو من باب المـــجاز لا
من باب الحقـــيقة -ناصــيةُ كاذب خاطئ- ولما كانت الناصيـة هي مقــدمة الــرأس
فأطلق عليها صفة الكذب _والمقـصود صاحبها_ هكذا يقولـون وليـست هي مكـان
الكذب أو مصدر الكذب ....إلى أن يسر الله البحـــــث الذي كان عن النــاصية قُــدم
من قبل أحد العلماء وهو كــندي الاصل ومن أشهرهم في علم الدماغ والتـشريح
وكان ذلك في المؤتمر الطبي الذي عقد في القاهرة، وفيه تحدث هذاالعالم :
(منذ خمســين سنة فـقط تأكد لنا أن المـخ الذي تحت الجبـهة مبـاشرة الذي
في الناصية هو الجزء المسـؤول عن الكذب والخطأ هو المكان الذي يصدر منه
الكذب ويصدر منه الخطأ وكما أن العين ترى بها والأذن تســمع فيها فكذلك كان
هذا المكان هوالذي يصدر منه القرار ، أي مصـــدر اتخــاذ القرار ،فلو قُطع هذا
الجزء من المخ الذي يقع تحت عظم الجبهة مباشرة فإن صاحـبه في الغــالب لا
تكون له إرادة مستقلة -لا يستطيع أن يختار :اجلس ...قم.... امش ...اذهب..
أي يفقد سيطرته على نفسه ، فمن يتخذ القرار؟ نحن نعلم أن الروح هي صاحبة
القرار وأن الـروح هي التي ترى ولكن العين هي الجارحة والـروح تســمع ولكن
الأذن جارحة كذلك المخ هذا جارحة ،لكن في النهاية هذا مكان صـــدور القرار .
ناصيــة كاذبة خاطــئة ولذلك قـــال الله : ( لنســــفعاً بالنــاصية ) أي نأخــذه أو
نحرقه فسبحان الله إنها كلمة جاءت في كتاب الله ..ولم يتمــكن أحد من كشف
سرها إلا بعد أن تقدم العـــــلم أشواطاً وأشــواطاً ،ثم وجدوا أن هذا الجـزء من
الناصية في الحيوانات ضعيـف صغير لأن الحيـوان مركـز قيادته وحركــة جسمه
أيضاً من هذا المكان وإلى هذا يشير المولى سبـــحانه وتعالى : ( ما من دابـة
إلا هو آخذٌ بناصيتها ) هود 56 ، مركز القـــيـادة موجــود في النـــاصية ... مـن
يعلم هذا ؟ متى عرف العلـــــماء هذا ؟؟؟إن القــرآن يذكر هذه الحقيـقة وجاء
بعلم الله الذي أحاط بكل شيء علما وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم :
اللهم إني عبدك ابن عبدك وابن أمتك [ناصيـتي بيدك ...] والناصية : مركز
القيادة ،ولحكمةٍ شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطـأطئ لله ولعل هناك
علاقة بين ناصية تسجد خاشعة وبين سلوك يستقيم ( إن الصلاة تنهى عن
الفحشاء والمنكر ) العنكبوت : 45

والله أعلم


المصدر " وغدا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني


( تعليق على الموضوع : هذا الجزء من الدماغ والذي يقع تحت الناصية يدعى
في الطب بـ الفص الجبهي وهو كما سبق يحوي على مركز السيطرة والله أعلم)












13-11-2003    14:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
بنت الضيعة

عضو مميز
عضو مميز
معجزة انشقاق القمر

السلام عليكم وموضوع رائع وواسع وهذا ما قرأت عن احدى المعجزات


>>: كيف أسلم رئيس الحزب البريطاني؟
>>
>> سئمت كل قديم عرفته في حياتي...فـأن كان عندك شيء
>>من الجديد فهات
>>اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ
>>
>>إسلام رئيس الحزب الإسلامي البريطاني
>>
>>مائة ألف مليون دولار .. تثبت معجزة رسول الله صلى الله عليه و سلم
>>
>>.. و ترفع العلم الأمريكى فوق القمر
>>>يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز : ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ
>>وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ) الآية الأولى من سورة القمر
>> هل تصدقون أن هذه الآية الكريمة كانت سببا في إسلام رئيس الحزب
>>الإسلامي البريطاني ؟؟؟ ... إليكم هذه القصة
>> في مقابلة تلفزيونية مع عالم الجيولوجيا المسلم الأستاذ الدكتور /
>>زغلول النجار ، سأله مقدم البرنامج عن هذه الآية : هل فيها إعجاز
>>قرآني علمي ؟
>> فأجاب الدكتور زغلول قائلا : هذه الآية لها معي قصة. فمنذ فترة كنت
>>أحاضرفي جامعة( كارديف ) ؛ ( Cardif )
>> في غرب بريطانيا ، وكان الحضور خليطا من المسلمين وغير المسلمين ،
>>وكان هناك حوار ح ي للغاية عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وفي
>>أثناء هذا الحوار ، وقف شاب من المسلمين
>> وقال : يا سيدي هل ترى في قول الحق تبارك وتعالى : ( اقْتَرَبَتِ
>>السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ) لمحة من لمحات الإعجاز العلمي في القران الكريم ؟
> >فأجابه الدكتور زغلول قائلا : لا .
>>لأن الإعجاز العلمي يفسره العلم ، أما المعجزات فلا يستطيع العلم أن
>>يفسرها ،فالمعجزة أمر خارق للعادة فلا تستطيع السنن أن تفسرها .
>>وانشقاق القمر معجزة حدثت لرسول الله صلى الله عليه وسلم تشهد له بالنبوة والرسالة
>>والمعجزات الحسية شهادة صدق على من رآها ، ولولا ورودها في كتاب الله
>>تعالى وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما كان علينا نحن مسلمي هذا
>>العصر أن نؤمن بها ولكننا نؤمن بها لورودها في كتاب الله تعالى وفي
>>سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولأن الله تعالى قادر على كل شيء .
>>معجزة نبوية : ثم ساق الدكتور زغلول قصة انشقاق القمر كما وردت في كتب
>>السنة فقال : وفي كتب السنة يُروَى أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه
>>وسلم قبل أن يهاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بخمس سنوات
>>جاءه نفر من قريش وقالوا له : يا محمد إن كنت حقا نبيا ورسولا فأتنا
>>بمعجزة تشهد لك بالنبوة والرسالة ، فسألهم : ماذا تريدون ؟ قالوا : شق
>>لنا القم ر ، على سبيل التعجيز والتحدي . فوقف المصطفى صلى الله عليه
>>وسلم يدعو ربه أن ينصره في هذا الموقف فألهمه ربه تبارك وتعالى أن
>>يشير بإصبعه الشريف إلى القمر ، فانشق القمر إلى فلقتين ، تباعدتا عن
>>بعضهما البعض لعدة ساعات متصلة ، ثم التحمتا . فقال الكفار : سحرنا
>>محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، لكن بعض العقلاء قالوا إن السحر قد
>>يؤثر على الذين حضروه ، لكنه لا يستطيع أن يؤثر على كل الناس ،
>>فانتظروا الركبان القادمين من السفر، فسارع الكفار إلى مخارج مكة
>>ينتظرون القادمين من السفر، فحين قدم أول ركب سألهم الكفار : هل رأيتم
>>شيئا غريبا حدث لهذا القمر؟ قالوا : نعم ، في الليلة الفلانية رأينا
>>القمر قد انشق الى فلقتين تباعدتا عن بعضهما البعض ثم التحمتا . فآمن
>>منهم من آمن وكفر من كفر . ولذلك يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه
>>العزيز : اقتربت الساعة وانشق القمر . وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا
>>سحر مستمر . وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر ... إلى آخر الآيات
>>التي نزلت في ذلك . قصة واقعية : يقول الدكتور زغ لول : وبعد أن أتممت
>>حديثي وقف شاب مسلم بريطاني عرف بنفسه وقال
>> أنا داوود موسى بيتكوك رئيس الحزب الإسلامي البريطاني، ثم قال
>> يا سيدي ، هل تسمح لي بإضافة؟
>> قلت له : تفضل
>> >قال : وأنا أبحث عن الأديان ( قبل أن يسلم ) ، أهداني أحد الطلاب
>>المسلمين ترجمة لمعاني القرآن الكريم ، فشكرته عليها وأخذتها الى
>>البيت ، وحين فتحت هذه الترجمة ، كانت أول سورة أطلع عليها سورة
>>القمر، وقرأت : اقتربت الساعة وانشق القمر ، فقلت : هل يعقل هذا
>>الكلام ؟ هل يمكن للقمر أن ينشق ثم يلتحم ، وأي قوة تستطيع عمل ذلك ؟
>>يقول الرجل : فصدتني هذه الآية عن مواصلة القراءة ، وانشغلت بأمور
>>الحياة ، لكن الله تعالى يعلم مدى إخلاصي في البحث عن الحقيقة ،
>>فأجلسني ربي أمام التلفاز البريطاني وكان هناك حوار يدور بين معلق
>>بريطاني وثلاثة من علماء الفضاء الأمريكيين وكان هذا المذيع يعاتب
>>هؤلاء العلماء على الإنفاق الشديد على رحلات الفضاء ، في الوقت الذي
>>تمتلئ فيه الأرض بمشكلات الجوع والفقر والمرض والتخلف ، وكان يقول :
>>لو أن هذا المال أنفق على عمران الأرض لكان أجدى وأنفع وجلس هؤلاء
>>العلماء الثلاثة يدافعون عن وجهة ن ظرهم ويقولون : إن هذه التقنية
>>تطبق في نواحي كثيرة في الحياة ، حيث إنها تطبق في الطب والصناعة
>>والزراعة ، فهذا المال ليس مالا مهدرا لكنه أعاننا على تطوير تقنيات
>>مت قدمة للغاية . في خلال هذا الحوار جاء ذكر رحلة إنزال رجل على سطح
>>القمر باعتبار أنها اكثر رحلات الفضاء كلفة فقد تكلفت أكثر من مائة
>>ألف مليون دولار ، فصرخ فيهم المذيع البريطاني وقال : أي سَفَهٍ هذا ؟
>> مائة ألف مليون دولار لكي تضعوا العلم الأمريكي على سطح القمر ؟
>> فقالوا : لا ، لم يكن الهدف وضع العلم الأمريكي فوق سطح القمر كنا
>>ندرس التركيب الداخلي للقمر ، فوجدنا حقيقة لو أنفقنا أضعاف هذا المال
>>لإقناع الناس بها ما صدقنا أحد
>>فقال لهم : ما هذه الحقيقة ؟
>>
>>قالوا : هذا القمر انشق في يوم من الأيام ثم التحم .
>> قال لهم : كيف عرفتم ذلك ؟
>> قالوا : وجدنا حزاما من الصخور المتحولة يقطع القمر من سطحه إلى
>> جوفه إلى سطحه ، فاستشرنا علماء الأرض وعلماء الجيولوجيا ، فقالوا :
>>لا يمكن أن يكون هذ1 قد حدث إلا إذا كان هذا القمر قد انشق ثم التحم .
>> يقول الرجل المسلم ( رئيس الحزب الاسلامي البريطاني ) : فقفزت من
>>الكرسي الذي أجلس عليه وقلت : معجزة تحدث لمحمد ( صلى الله عليه وسلم
>>) قبل ألف واربعمائة سنة ، يسخر الله تعالى الأمريكان لإنفاق أكثر من
>>مائة ألف مليون دولار لإثباتها للمسلمين ؟ ؟ ؟ لا بد أن يكون هذا
>>الدين حقا . يقول : فعدت إلى المصحف ، وتلوت سورة القمر ، وكانت مدخلي
>>لقبول الإسلام ديناً..

13-11-2003    19:33
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
وائل

ورد في صحيح ابن خزيمة:

علي بن الحسين عن أبيه حدثني عبد الله بن بريدة قال سمعت أبا بريدة يقول

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم في الإنسان ثلاثمائة وستون

مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه صدقة قال ومن يطيق ذلك يا نبي الله قال

النخامة في المسجد تدفنها أو الشيء تنحيه عن الطريق فإن لم تقدر فركعتا الضحى

تجزئك .

وسمعت أن هناك عالما أمريكيا قال: أنه حتى عام 1997 كان قد تم اكتشاف 340

مفصلا في الجسم وأن الرسول عليه الصلاة والسلام قد أخبر عن وجود 360 مفصل

ثم اكتشف في هذا العام 1997 وجود عشرة مفاصل في كل أذن وسطى وبهذا

يصبح عدد المفاصل في الجسم 360 .

وكان ذلك سببا في اسلام ذلك العالم.

صدق الله العظيم في وصف الرسول بقوله ( وما ينطق عن الهوى )
13-11-2003    21:45
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
JIHAD

بارك الله بكل من شارك بكلمة او نورنا بالجديد او حتى تنور من نور ديننا ومن سنة حبيبنا .

واليكم هذا الحديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم.




من أعظم أبواب الفرج صلاة الليل فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن صلاة الليل هى أفضل الصلاة بعد الفريضة. روى مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل".
وعن ابن مسعود أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية".
وعن سمرة قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلى من الليل ما قل أو كثر، ونجعل آخر ذلك وترا..
وفى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها قالت: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تنفظر قدماه – أى تتشقق وتتورم – فقلت له: لم تصنع ةقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: "أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا".
وإن من واظب على قيام الليل يدخل الجنة بغير حساب. روى البيهقى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يحشر الناس فى صعيد واحد يوم القيامة فينادى مناد فيقول: أين الذين كانت تتجافى جنوبهم عن المضاجع؟ فيقدمون وهم قليل، فيدخلون الجنة بغير حساب، ثم يؤمر بسائر الناس إلى الحساب"
وإن قيام الليل قربة إلى الله تعالى ومكفر للسيئات، فعن أبى أمامة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم"
وإن قيام الليل صحة للجسد، روى الطبرانى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، ومقربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم ومطردة للداء عن الجسد"
وإن من واظب على قيام الليل دخل غرف الجنة بسلام. روى الترمذى عن عبد الله بن سلام رضى الله عنه قال: أول ما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس إليه – أى أسرعوا إليه – فكنت فيمن جاء فلما تأملت وجهه واستبنته عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، قال/ فكان أو ما سمعت من كلامه صلى الله عليه وسلم أن قال: "أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام".
وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "فى الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها" فقال أبو مالك الأشعرى: لمن هى يا رسول الله؟ فقال: "لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام".
وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قلت يا رسول الله إنى إذا رأيتك طابت نفسى وقرت عينى، أنبئنى عن كل شئ فقال: "كل شئ خلق من الماء" فقلت: أخبرنى بشئ إذا عملته دخلت الجنة. فقال صلى الله عليه وسلم: "أطعم الطعام وأفش السلام وصل الأرحام وصل بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام".
وإن قيام الليل فيه شرف المؤمنين فى الدنيا والآخرة، فعن سهل بن سعد رضى الله عنه قال: جاء جبريل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: "يا محمد عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت فإنك مجزى به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيامه فى الليل، وعزه استغناؤه عن الناس"
وروى البيهقى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "أشراف أمتى حملة القرآن وأصحاب الليل" أى قوام الليل.
وإن من قام فصلى فى الليل لا يخيب، روى الطبرانى عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما خيب الله امرءا قام فى جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران"
وإن من قام يصلى فى الليل فقد تعرض لنفحات القرب الربانى. روى الترمذى عن عمرو بن عبسة رضى الله عنه أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول: "أقرب ما يكون الرب من العبد فى جوف الليل الآخر فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله تعالى فى تلك الساعة فكن".
وفى الصحيحين عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حتى يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعونى فأستجيب له؟ من يسألنى فأعطيه؟ من يستغفرنى فأغفر له؟"
وإن قائم الليل يكتب فى الذاكرين الله كثيرا والذاكرات، فقد روى أبو داود عن أبى هريرة وأبى كعب رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا ركعتين جميعا كتبا من الذاكرين والذاكرات".

وأيقظني الله واياكم من رقود الغافلين
وأفادنا الله واياكم.
13-11-2003    23:25
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف
الاختيار الناجح

أخي جهاد .. تأكد بأن مشاركةً كهذه قد أكسبتك الكثير الكثير من الحسنات.. بإذن واحدٍ أحد .. وهل أفضل من هذا الحديــث وهذا الموضوع .؟.!..

فتحية كبيرة لك .. وبارك الله فيك .. وأثابك نعم الثواب إن شاء الله تعالى.

أخوك حسن..
رأس الخيمة

----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
14-11-2003    00:00
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مجيد

عضو مميز
عضو مميز



السلام عليكم يا أصدقاء
وإليكم هذه المقالة التي أحببت أن أطلعكم عليها
وفيها يتمثل الإعجاز العلمي واللغوي في القرآن الكريم





المشارق والمغارب


ظاهرة يومية عرفت منذ تكونت الشمس والأرض وهي ظاهرة الشروق والغروب ..
جاءت في كتاب الله بصور وصيغ ثلاث :

قال تعالى : ( رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا )المزمل[9]

وقال تعـالى : ( ربُّ المشرقَيْنِ وربُّ المَغْربَيْن )الرحمن[17]

وقال تعالى :(فَلَا أُقْسـِمُ بِرَبِّ الْمَشَـارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ )المعارج[40]

ففي الاية الأولى جاء ذكر المشرق والمغرب في صيـغة المفـرد وفي الثانية
في صيغة المثـنى وفي الثالثة في صيغة الجـمع فما هو السبــب في إختـلاف
الصيغ ؟ وأين كل هذه المشـارق والمغـارب ؟؟ لا يبدو وجود صــعوبة في فهم
صيغة المفـرد ،فأينما كنا وحيثـما وُجدنا رأينا للشمـس مـشرقاً ومغرباً .
أما المشرقان والمغربان فقدفـسرهما المفسرون بمشـرقي ومغربي الشمـس في
الشتاء والصيف . فالأرض كما نعرف تـتـم دورتها حول الشمــس في 365 يوماً
وربع يوم ،كذلك نعلم أن ميل محور دورانها عن المحور الرأسي يسبب إختلاف
الفصول ومن ثم إختلاف مكان ووقت الشروق والغـروب على الأرض على مر السنة
فالواقع أن المشرق والمغرب على الأرض - أي مكان الشروق والغروب - يتغير
في كل يوم تغيراً طفيفاً , أي أن الشمس تشرق وتغرب كل يوم من مكان مختلف
على مر السنة وهذا بدوره يعني وجود مشارق ومغارب بعدد أيام السنة وليس
مشرقيـن ومغربـين إثنين فقط ,وإن بدا الاختلاف بين مشرقي الشمس ومغربيها
أكثر وضوحاَ في الشتاء والصيف ،فقد يكون إذاً مـشرقا الشمـس ومغرباها في
الشتاء والصيف هما المقصودان في الآية الكريمة(رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ)
كذلك قد تكون هذه المشارق والمغارب المتعددة التي نراها على مر السنة
هي المقصودة في الآية الثالثة:(ِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ ) وقد يكون المقصود
بها أيضا مشارق الأرض ومغاربها في بقاعها المختلفة فشروق الشمس وغروبها
عملية مستمرة ففي كل لحظة تشرق الشمس على بقعة ما وتغرب عن بقعة أخرى .
وقد يكون المقصود بها مشارق الأرض ومغاربها على كواكب المجموعة الشمسية
المختلفة،فكل كوكـب - مثله في ذلك مثل الأرض - تشـرق عليه الشمـس وتغرب.

كانت هذه تفسيرات مختلفة لمعنى المشارق والمغارب والمشرقين والمغربين .
بقي لنا أن نعرف السبب في ذكر المشرق والمغرب في صيغه المختلفة،والسبب
يبدوأكثر وضوحاً إذا تلونا الآيات مع سوابقها وبتدبر وإمعان فالآية الأولى
تبدأ:
( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَـغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) وكما نلاحظ أن ذكر رب المــشرق والمـغرب هنا كان مقروناً
باِسم الجلالة فالله سبحانه وتعالى يأمر رسوله بأن يذكرإسم ربه وأن يتبتل
إليه ، والتبتل هو الاتجاه الكلي لله وحده بالعبادة والإخلاص فيها بالخشوع
والذكر ، فليس للرحمـــن من شريكـة ولا ولد ويأتي ذلك مؤكَّـداً في المقطع
الثاني من الآية ( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِــذْهُ وَكِيلًا ) ففي هذا المقـام الذي
يؤكد الله فيه وحدانيته لعبده ويدعوه لعبادته وحده عبادة خالصة مخلـصة
نجد أن صيغة المــفرد هنا هي أنسب الصـيغ وذكر المشرق والمغرب في صيغة
المفرد يكمِّـل جـوَّ الوحدانية الذي نعيش فيه مع هذه الآية الكريمة .. أمـا
في الآية الثانية فالوضع يختلف ولنبدأ ببعض الآيات التي تسبق الآيةالثانية
قال تعالى( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ*
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا
تُكَذِّبَانِ * مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ *بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ *فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا
تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )..
الحديث والكــلام في هذه الايـات كلها في صيـــغة المثــنى يذكرنا فيــها
الرحمن بأنه هوالذي خلق الإنس والجان وأنه هو رب المشرقيـن والمغربيـن و
أنه هو الذي مرج البـحرين ليلتقـيا ولكن بدون أن يبــغي أحدهما على الآخر
ومهما يخرج اللؤلؤ والمرجـان فصيغة المثــنى هي الغــالبة في هذه الآيات
وكذلك فقد يبدو من الأنسـب أن يذكر المشرقيـن والمغربـين أيضاً في صيـغة
المثنى . وبالمثل في الآية الثـالثة فإذا كتبناها مع سوابقها ولواحقــها
من الآيات الكريمة ،عرفنا سبب ذكر المشـرق والمغـرب في صيغة الجمــع قال
تعالى : ( فَمَـالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبـَلَكَ مُهْطِـعِينَ * عَنِ الْيَمـِينِ وَعَنِ الشِّمَــالِ
عِزِينَ * أَيَطْمـَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنـْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنـَّةَ نَعِيمٍ * كَلَّا إِنَّا خَلَقْنـَاهُم مِّمَّا
يَعْلَمُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَـارِقِ وَالْمَغَـارِبِ إِنَّا لَقَـادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبـَدِّلَ
خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْـبُوقِينَ ) فالحديث هنا كما يلاحظ القـارئ منصبٌّ على
الذين كفروا ولذلك ذكـرت المشــارق والمغــارب على نفس النــمط في صيغة
الجمـع أيضاً حتى يتـأتى التوافــق في الصيــغ الذي وجدناه في الآيتــين
السابقتين ، ومن ناحية آخـرى يدعونا العـلي القـدير للتـعمـق والتـفكير
في معـاني الصيغ المختـلفة ،فقد يكون المقـصود بالمشـارق والمغـارب هنا
على كفـار جـدد في أمـاكن جديــدة، وكأن العلي القـدير يخاطبـهم ويقول:
( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشـارِقِ وَالْمَغَـارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ) انظـروا إلى هذه التي
عرفتموها ورأيتموها في كل مكان وزمان على الأرض إنا لقادرون على أن نبدل
خيراً منكم وما نحن بمغلوبين .

لا شك في أن التوافق الذي رأيناه في صيغ الآيات الثلاث السابقة هو مثل حي
من بلاغة الأسلوب القرآني وجمال تعبيره ودقة معانية وإلى جانب ذلك نجد أن
ذكر المشرق والمغرب مرة في صيغة المفـرد ومرة في صيغة المثـنى ومرة في
صيغة الجمع يعطي باعــثاً للـبحث والتفكـير وحافـزاً للتعـمق والتـأمل .
فالمعاني والكلمات والتعبيرات بل والصيغ لا تأتي منقادة بهذه السـهولة و
اليسر إلا للعـزيز الحكـيم ،وإذا تعمـقنا مرة أخرى في معنى رب المشارق و
المغارب لوجدنا في هذا التعبـير أيضا هذه الزاوية الجديــدة التي لا عهد
للانسان بها، فشروق الشـمس وغروبها في كل لحظة على بلد جديد وعلى بقـعة
مختلفة من بقاع الأرض هو أبعد ما يكون عن التصور الانساني .


والله أعلم


المصدر " آيات قرآنية في مشكاة العلم " د. يحيى المحجري


14-11-2003    00:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مجيد

عضو مميز
عضو مميز




الجـــــــلد


الناس من قبلُ كانوا يتصورون أن جسم الإنسان حساس كله أينما ضربته يتألم
تضربه في رأسـه يتألم تضربه في عينـيه يتألم وكانوا يعتـقدون أن جسـمه
حساس كله للألم، حتى تقدم علم التشريح فجاء بحقـيقة تقول : لا ليس الجسم
كله ،بل الجلد فقط بدليل أنك لو جئت بإبرة ووضعتها في جسم الإنسان فإنها
بعد أن تدخل من جلد الإنسان إلى اللحم لا يتألم، ثم شرحوا هذا تحت المجهر
وجدوا أن الأعصـاب تتـركز في الجـلد ووجدوا أن أعصـاب الإحســاس متعـددة
وعلى أنواع مختــلفة : منها ما يحس باللـمس ومنها ما يحس بالضـغط ومنها
ما يحــس بالحـرارة ومنــها ما يحس بالبـرودة،ووجدوا أن أعصـاب الإحسـاس
بالحرارة والبرودة لا توجد إلا في الجلد فقط وعليه إذا دخل الكـافر النار
يوم القيـامة وأكلت النار جلده كيف تكون المسـألة ؟ فالكفار ليس لديـهم
آية تبين لهم المــسألة , فتصـبح مشكلة عند أهل الإيمـان في مواجهة أهل
الإلحاد يقــولون : تخوفـونا من النار ! فالنار تأكل الجـلد ثم نرتاح .
لكن الجواب يأتي من المولى جل وعلا كاشفاً للسر ونذيراً للكـافرين فيقول
عز من قائل عليماً:

( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ
جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا ) النساء : (56)

وإذا كان المولى جل وعلا يخبرنا بأنه سيبدل الجلد جلداًآخر لنـذوق عذاب
النار،فإنه عندما أخبرنا بالعذاب الذي سيكون بالأمعاء من شراب النار لا
يكون بتغيير معدة أخرى للتألم؟ لا ، وإنما كماقال تعالى :

( وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ ) محمد(15)

ولماذا هنا قطع أمعاءهم ؟؟ لأنهم وجدوا تشريحـياً أنه لا يوجد أبداً أعصاب
للإحساس بالحرارة أو البـرودة بالأمعاء،وإنما يكون الألم بعد انثقاب الأمعاء
فإذا قطعت الأمعاء ونزل محتواها في الأحشاء فإنه من أشد أنواع الآلام، تلك
الآلام التي عندما تنزل مادة غذائية إلى الأحشـاء عندئذ يحس المريـض كأنه
يطعن بالخناجر،فوصف القرآن ما يكون في الجلد ووصف ما يكون هنا بالمعدة
والأمعاء وكان وصفاً لا يكون إلا من عند من يعلم سر تركيب الجلد وسر تركيب
الأمعاء _ الله الخلاق العليم


المصدر "العلم طريق الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني



(تعليق بسيط) :

1) الحس بجميع أنواعه التي ذكرت أعلاه موجود في الجلد ، ولكنه يتوزع

بين قسمي الجلد : البشرة والأدمة .

2) بالنسبة لانثقاب الأمعاء ودخول محتواها إلى جوف البطن العقيم يسبب

ما يسمى بالتهاب البطن التخريشي الحاد وهي حالة ألمية شديدة وإسعافية.

والله أعلم

أرجو ممن لديه أي مداخلة أو تعقيب على أي فكرة طرحت أن يفيدنا ولا يبخل
علينا بها فكلنا بحاجة للمزيد وكل علم ناقص إلا علم العليم العلام.






15-11-2003    23:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
JIHAD

كل املي وكل رجاي من الرب المنان اخي حسن ان يزداد رصيدي ورصيدكم في ميزان الحسنات وان لايحرمنا الله من نعم الدنيا ومن الصحة والعافية


اخي مجيد اشكرك كل الشكر على هذا الموضوع الرائع الذي نأمل بأن لاتحرمنا من مثل هذه المعلومات التي تنور عقولنا ومن مثل هذه الموضوعات التي تعرفنا بمكوناتنا التي بثها الله فينا وهو العزيز القدير...

ودمتم سالمين
16-11-2003    21:24
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مجيد

عضو مميز
عضو مميز



على راسي أخي جهاد وتسلم والله وأنا أقوم بواجبي ليس إلا

كما أن معظم مواضيعي نقلاً مع بعض التصرف



* عُـجْـبُ الـذَّنـَب *


هناك بحث جديد قام به طبـيب اسمه الدكتور عثـمان جيـلاني تخـرج من
جامعة صنعاء وفتح الله عليه فيه ويتعـــلق بحديث الرســول –صلى الله
عليه وسلم- :

(( كل ابن آدم يبلى إلا عُجْبُ الذَّنـَب منه خلق وفيه يُركَّب)).

تمكن هذا الطبــيب من أن يأتي بالمــــراجع العلمــــية التي تثـــــبت أنهم
أجروا أبحاث على عجب الذنب، عجب الذنب هذا هو العصـعص الأخير الذي
في العمود الفقري عند الإنسان وقد أجريت تجارب على عجـب الذنب عند
الحيوانات ،فوجدوا عام 1904م بعد التجربة التالية :
عجب الذنــب هذا جاءوا به من حيـوان وســـحقـوه ســحقاً فوجدوا أن بعض
الخــلايا في عجـب الذنب لا تمـــــوت.. لا تموت بالسـحق، ثم جــاءوا بهذه
الخلايا وغلــوها غلـــياناً، وكان المفـروض موت هذه الخـلايا التي بقــــــيت
ولكن هذه الخــلايا لم تمت حتى بعد الغليان ،فقـــــــالوا: إن هــذه الخـلايا
الموجـودة في عجب الذنب غير قابلة للموت لا بالسحـق ولا بالغليان.

أليس هذا مصداقاً لحديث الرســـول –صلى الله عليه وسلم- "كل ابن آدم
يبلى إلا عجب الذنب منه خلـق وفيه يركـب"

ولكـــن الحديث يقول بأن الانســـان أيضاً يركب من عجـب الذنب هذا ،ولقد
أخبرنا الدكتور عثمان أن أول ما يخلق في الجنيــــــن البشــــري في اليوم
الرابع عشر عجب الذنب، أول شيء يخلق، ثم يستطـيل عجب الذنب هذا،
يستطيل إلى أن يتكون منه: خيط أوَّلي، وعقدة أولية.

*العقدة الأولية يتكون منها الرأس في الجنين.
*الخيط الأولي يتكون منه الجســـم، بقية الجســـم كله، وإذا ما أدى دوره
في خلق الإنسان بقدرة الله –جل وعلا- عجب الذنب هذا، يبدأ في يتلاشى
ويتـــراجع ويتراجع.. يضمـحل حتى يعود إلى عجـب الذنـــب وهنــاك يدخل
المستودع إلى الموعد الثاني،ليوم القــــيامة لإعادة الخـــلق، وأثبت هذا
بالمراجع العلمية ووضح ذلك .

أما كيف يكون البعث يوم القيـامة؟ فإن القــــــــــرآن أجاب علينا في ذلك
عجب الذنب هذا الذي ربما كان تحت عــمارة فيها 100 طابق،أو كان أكله
حوت وتحلل هذا الحــوت ونزل هذا الجزء من عجب الذنـب الذي لا يبلى
إلى قاع البـــحر، أخبــــرنا الله أنه يحــدث زلـــزال يــــوم القيــــامة،هذا
الزلزال يخرج هذه الأجزاءإلى سطح الأرض قال تعالى: (إذا زلزلت الأرض
زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها) هذه هي أثقالها(وقال الإنســــان مالها)
فإذا خرجت هذه البـذور إلى سطح الأرض أنزل الله مـطراً من السماء و
هذا المطر كما جاء في العقـــيدة- شرح العقـيدة الطـــــحاوية-ذكروا أن
الماء هذا ينزل كمنـي الرجــال،فينزل فتنـبت هذه الأجـــــزاء، كما تنبت
الأشجــار مـباشرة من التربة وذلك قول الله تعـالى: (يخرج الحــــي من
الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون)..
فتنــبت الأجســاد من عجب الذنب مثلما نبت المرة الأولى في الرحــم
تنبت المرة الثانية في الأرض، فإذا نبتت الأجساد أُطلقت الأرواح فجاءت
الأرواح وسكنت في هذه الأجسـاد ،وذلك قول الله جل وعلا: (وإذا النفوس
زُوِّجت)، (فإذا هم قيامٌ ينظرون)، ويقول الكافر يوم ذاك: (يا ويلـــــــــــنا
من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون).


المصدر مقابلة الشيخ الزنداني في قناة الجزيرة .
والله أعلم


17-11-2003    00:36
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مجيد

عضو مميز
عضو مميز




أردت إضافة بعض المعلومات البسيطة إلى موضوع (عجب الذنب) من باب إغناء
الأفكار وترسيخها


*عجب الذنب يحتوي على الخلايا الأمِّ كالصـندوق،فيها الخلايا الأولية كالصــــندوق

الأسود في الطائرة، فعندما تسقط الطائرة يفتشـون عن الصندوق الأسود للحصول

على المعلومات، وهنافي عظم العصعص (عجب الذنب) توجد المعلومات التفصيلية

وفي نـــواة الإنسان –كما تعلمون- (23) زوجاً من الصــبغيات ، فيها من المـــورثات

أكثر من مائة ألف مـــورثة،ولكل شـــخص خارطته الوارثـــية الخاصة،يعني أنه لكل

شخص خارطة جينية وراثية تختلف عن خارطة الآخر، وكل شخص له رمزه، وهـــذا

الرمز سيبقى في هذه الخلية في عجب الذنب.

وإن أهم شيء أردت ذكره الآن تعقيباُ على الموضوع السابق هو :

إن الأورام التي تنشأ في أي نسيج تتكون من نفس خلايا ذلك النسيج، مثلاً في

العضلات يكون الورم ناشئاً على حساب الخلايا العضلية،وفي العــظام تكون بنية

الورم خلاياعظــمية،وفي أورام الغــدد اللمـــفاوية تكون مكوناتها خلايا لمــفاوية

لكن الورم الذي يحصل في العصعص هو ورم متعدد الأنسجة يسمىThe teratroma

أو الـــورم العجــائبي ؟؟؟؟؟ والمقــصود بذلك هو أنه إذا حصل ورم في عظــــم

العصعص فإنه يكون حاوياً على :

عظم + عضلات + غضروف + غدد مخاطية + خلايا لمفاوية

أي أنه مؤلف من مختلف الأنسجة، وهذا يدل على أنه أصل لها .


والله أعلم
المصدر من كلام د. محمد جميل الحبال مع بعض التصرف مني



17-11-2003    04:59
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مجيد

عضو مميز
عضو مميز



عذراً إن كنت أدخلت مواضيع ليست من الإعجاز القرآني بل من إعجاز أحاديث
المصطفى صلى الله عليه وسلم أو من إعجاز خلق الله دون ذكره في القرآن و
سامحوني إن أطلت عليكم وزودتها ولكن لا أستطيع كتمان ما أعرف ، فأصدقائي
يعرفون ذلك جيداً ، ولقد أحببت أن أسرد لكم هذه المعلومة عن :


* الدمـــــــــــــــــاغ *




هل تعلمون أن هذا الدماغ في المنظر الجانبي يبدو وكأنه إنسان وهو ساجد؟

كما أن هذا الدماغ يتوضأ في اليوم والليلة خمـــس مــــرات !!!...............

وذلك بسبب السائل الدماغي الشوكي الذي يوجد تحت الغشاءالعنكبوتي....

حيث أن الدماغ محاط بثلاثة أغشية لها وظيفة الحــماية والتـــغذية ... ويـوجـد

بين هذه الأغشية السائل الدماغي الشوكي الذي يكون له وظيفة حمل الدمـاغ

وجعله طافياً مما يؤمن له الحـــماية ،فالدمــاغ الذي وزنه ما يقـــارب (1350)غ

لا نشعر بوزنه، فهل من أحد يشــعر بثقل دماغه،إننا لا نشعــربه،ولقد وزنــوا

الدماغ داخل الجمجمة فوجدوه(50)غ فقط ،لأنه يطفو في سائل النخاع الشوكي

والقاعدة الفيزيائية تقول: "كل جسم يغمر في ســائل يفقد من وزنه بقدر وزن

الســائل المــُزاح"، ولذلك لا نشــعر به وهذا من تقــدير البــاري –عزل وجل-

والسائل الدماغي الشوكي يتولد من منطقة خاصة في الدمـاغ تسمى الضفـيرة

المشيمية ويدور في بطينات الدماغ ،حيث يدخل من مكان ويخرج من آخر كشبكة

المياه في أي عمـــارة أو بيت، ويقوم بواجــباته، وهذه الــدورة تكون في اليـــوم

والليلة [[خمس مرات]] بقدر الصــلوات المفـــروضة، وقد ذكر الله الـــباري –عز

وجل- أيضاً كلمة الصلوات في القرآن خمس مرات، ونحن نسجد على الفص الأمامي

( الناصية ) الذي فيه مراكز اتخاذ القـرار ،فإذا ما سـجد وعبـد الله فإن

ناصيته ستكون مصيبة صادقة.



المصدر د. محمد جميل الحبال في مقابلة مع قناة الجزيرة
والله أعلم

17-11-2003    12:43
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مجيد

عضو مميز
عضو مميز
(الحديــــــــــــــــــــــــد)



كتاب مرقوم


شيء جديد يبشر به بعض علماء المسلمين وهو وجود معجزة جديدة في القرآن
ليست هي الإعجاز العلمي، الإعجاز العلمي هذا كان لأصحـاب القرن العشرين،
لكن أصحاب القرن (21) المعتــمدين في معظم دراســاتهم علىالكمبــيوتر
والأرقام يبشِّرون بنــوع آخر جــديد وهو والمســمى بالإعجــاز العــددي،
والحقيقة هناك شواهد كثيرة في الإعجاز العددي ومحيـرة، وهناك توقع بأن
المستقبل سيكون للإعجاز العددي، وسأذكر مثـــالاً فيه إعجـاز علـمي وفيه
إعجاز عددي في آية واحدة والكلام للزنداني ،وهي قول الله جل وعلا:

( وأنزلنا الحـــــديدَ فيه بـأسٌ شــديدٌ ومنـافعُ للناس ) الحديد(25)

فكنت أقول الله يخبرنا أن الحديد نزل من السماء،لكن نحن نستخرج الحديد
من الأرض،فكان المقدَّر أن يقال خلقنا الحديد وليس (أنزلنا الحديد) ووجدنا
بعض المفسرين يقولون أنزلنا بمعنى خلقنا،فيرد عليهم آخرون : لا. لوأراد
الله أن يقول خلقنا لقال خلقنا ولكنه قال أنزلنا،فلما قابلت البروفيسور
(أرمسترونج) من أميركا وهو أحد أربعة علماء في وكالة الفـضاء الأميركية
(ناسا) وقلت له: أخبرني كيف خُلق الحديدُ في الأرض؟ قال:إن الحديد يستحيل
أن يكون خلق في الأرض،الحديد لابد أن يكون قد خلق في السماء ونُزل به إلى
الأرض، قلت : لماذا؟ قال: لأن تكوين ذرة حديد واحـدة لما حسبنـاها وجدنا
أنها تحتاج إلى طاقة مثل طاقة المجموعة الشمـسية أربـع مرات حتى تتكون
فالحديد عنصر وافد من الكون.هذا كان الإعجاز العلمي


أما الإعجاز العددي ،فيقول العلــماء إن الحــديد له وزن ذري ومعه خمسة
أوزان ذرية، -الوزن الذري الأوسط(57)-،وإنك إذا فتحت أي مصـحف الآن ستجد
أن سورة الحديد رقمها في المصــــحف(57).... كما أن العـدد الذري لذرة
الحديد هو(26)، وإذا نظرت في المصحف ثانية في سورة الحـديد تجد أن رقم
الآية التي ذكرت فيها كلمة الحديد هو (26) إذا عددنا البسـملة آية منها

فهل هذا التنسيق كان محض الصدفة؟ لا ليست مصادفة،ولكن هذا يفضي إلى شيء
آخر وهوأنه :
إذا كان الإعجــاز العلـمي يثبت أن القرآن العلمي نزل بعـلم الله، فـإن
الإعجاز العددي يثبت أن ترتيب القرآن في السور والآيات نزل بعلم الله.



نقلاً عن كلام الشيخ الزنداني في مقابلة قناة الجزيرة
والله أعلم

19-11-2003    00:22
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مجيد

عضو مميز
عضو مميز



أهل الكهف


أهل الكهف قصة رائعة في القرآن الكريم ذكرها الباري سبحانه وقال فيهم:

(ونقلِّبُهم ذات اليمن وذات الشمال) لكي -كما نقول في الطب- حتى لا يصابوا
بتقرحات الفراش أو ما يسمى بقرحات الاستلقاء والناتجة عن التماس الطويل
بين جسم الانسان والأرض ،ويذكرهم سبحانه أيضاً بقوله:(وضربنا على آذانهم)
أي عطلنا حاسة السمع لديهم وكذلك الحواس الداخلية جميعاً لأن النــائم قد
لا يستفيق على الصوت فقط، وإنما قد يستفيق على أيضاً على الجوع أو العـطش
أو البرد أو الحر أو الكوابيس ... وهنا إشــارة رائــعة في هذه الآيـــة
فلم يقل :فضربنا على سمعهم لأن الأذن تتلقى تعصيبها من العصب الثامن والذي
يتألف من قسمين :
*القسم السمعي المسؤول عن السمع و *قسم التـــوازن المسؤول عن الإحساسات
الداخلية

ومن دقة التعبير القرآني نجد أن المقصود هو تعطيل القسمين معاً وعند ذلك
لا تؤثر الحواس الداخلية على النوم ....

ثم قال سبحانه : (وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود)

ولم يقل وتحسبهم أمواتاً ،لأن علامة اليقظة هي رمشة العين،فإذا رأيتُ عينيك
ترمشان فهذا دليل على أنك مستيقظ ، وهذه حكمة إلهية فكما حافظ الله تعالى
على أجسادهم من التلف بالتقليب، حافظ على أعينهم من العمى، فكانت –والله
أعلم- هذه إشــــارة استنباطية بأن أعينهم كانت ترمش، لأن العين إذا كانت
مغلقة ستصاب بالعمى لأن العصب البصـــري سيصاب بالضمور والموت، وإذا كانت
مفتوحة أيضاً سيصاب بالعمى، فكانت ترمش للمحافظة عليها، ولذلك قال الباري
–عز وجل- :
(لو اطَّلَعتَ عليهم لَولَّيْتَ منهم فراراً ولمُلئْتَ منهم رُعـــبا)
لأنهم كانوا في حالة نادرة لا هم موتى ولا هم أحياء، كانوا نائمين وأعينهم
ترمش.......

من كلام الزنداني مع بعض التصرف
والله أعلم

2-12-2003    08:44
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الثلاثاء   19/8/2025   01:47 لكتابة موضوع جديد   

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل