مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الثلاثاء   19/8/2025  الساعة  09:56 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  غريزة القطيع

الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
يعرب

عضو مميز
عضو مميز
غريزة القطيع

تعريف علماء النفس لغريزة القطيع:
نزعة في الحيوانات الاجتماعية, ومنها الإنسان, تجعلها تنزع إلى العيش معا قطعانا قطعانا وجماعات جماعات وتستجيب بطريقة واحدة لمؤثر معين, أو تجعلها تحذو, على نحو أعمى ومن غير إعمال للفكر, حذو فرد بعينه, في موقف من المواقف. ويصاحب غريزة القطيع عادة شعور بالوحدة والعزلة وحنين إلى الأوطان. وهي تدفع الفرد إلى التعاون مع غيره من أبناء مجتمعه.

هذا المفهوم جاء به العالم كارل غوستاف يونغ في بداية القرن العشرين

فمنذ أن ظهر الإنسان العاقل الأول على سطح الأرض وهو يعيش ضمن تجمعات صغيرة ، تلك التجمعات كانت توفر للبشر الحماية وفرصة اكبر في الحصول على الغذاء عبر الصيد الجماعي ، تلك التجمعات الصغيرة كبرت حتى أصبحت قبائل كبيرة بعضها أستقر حيث ما توفر الماء العذب لتكون أولى الحضارات الزراعية والبعض الأخر عاش متنقلا من لتكون أولى ثقافات البدو الأولية ،

تلك الظاهرة ليست حكرا على البشر ولكن نجدها بوضوح أشد وأكبر عند الحيوانات تلك التي في أسفل السلم التطوري أو أعلى السلم مثلا لدينا النمل والنحل في مملكة الحشرات والخيول البرية والكلاب والقردة والطيور ضمن اللبائن والتي من المفروض ضمن الأدلة العلمية أن الإنسان ينتمي لتلك الفصيلة ..

غريزة القطيع موجودة عند البشر وتكون عالية الشدة في المجتمعات البدائية والتي لم تعرف الحضارة ،
غريزة القطيع لم تبقى كما هي ولكن تطورت إلى اتجاه ثقافي خاص

( ثقافة القطيع ) .....ثقافة القطيع بكل مقوماتها:

السلبية في مواجهة الحياة والشؤون العامة ...والتقاعس عن القيام بالتكاليف الفردية تجاه الوطن ...الإنهزامية بذوبان الشخصية وفقدان معالم الهوية... .التبعية بعدم التمييز...والتقليد الأعمى ... والهامشية ...

هذه الثقافه التي يسعى اليها أعداء الشعوب لترسيخها والمحافظه على تخلف الشعوب و بقائهم تحت سيطرتها

ومن جانب أخر نلاحظ ظاهرة ( الموضة ) والتي تعتمد على التقليد الأعمى لشكل معين أو سلوكيات خاصة في المجتمع وهذه الظاهرة لا تنفرد بها مجتمعاتنا الشرقية ولكنها ظاهرة نراها بشكل أكبر في مجتمعات الغرب المتحضر
كأمثله واقعيه نراها كل يوم في الخطابات أي كان نوعها ....وفي الدعايات الإنتخابيه ....في أجهزة الإعلام....
مثال بسيط اذا كنت أنا وصديقي في السوق لنفرض أننا توقفنا وأخذنا ننظر للأعلى بشكل مستمر سيقف عدد لابأس به من الماره وينظرون معنا إلى أعلى.
والطريف والغريب أيضاً أنك إذا كنت في مظاهره مثلاً فإنك بقليل من الحنكه والذكاء تستطيع تغيير الشعارات وما يردده المتظاهرون لعكس هدف التظاهر دون أن يشعر المتظاهرون ( الرديده).وتستطيع أيضاً أن تحول (عراضة) عريس الى مظاهره دينيه أو سياسيه أو إنتخابيه.
وكتجربه شخصيه حصلت معي في أحد مواسم الإنتخابات في دمشق وفي عراضه شاميه للمرشح سألني أحدهم بعد الإنتهاء وبعدما ملئ كرشه بما لذ وطاب ( شو اسمه المرشح شو بشتغل ، منيح دخلك ولا عاطل ،ايه سيدي المهم عبينا بطنا ، وبكرا مننتخبه )
تلك أمثلة من آلاف الأمثلة اليومية التي تثبت بشكل قطعي غريزة القطيع في مجتمعاتنا الشرقية التي ترقص فرحا في أي احتفال جمعي ..


أخوتي الأعضاء : هذا ما استطعت تلخيصه عن هذا الموضوع لأهميته تجاه ما نعيشه ونراه وليفسر لنا بعض الظواهر الغريبه والتي نراها بشكل يومي.

بإنتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم لما ترون من أمثله شبيه علنا ندرك ونفسر بعض هذه الظواهر


----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 28-2-2007 الساعة 18:50 من قبل: يعرب  
28-2-2007    18:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
إيفان العطا

عضو مميز
عضو مميز


شكرا للأخ يعرب موضوع جميل لتبادل الأفكار

إني انطلق من تحليلي من المعلومة التالية في علم الإجتماع
(إن التاريخ السياسي و الثقافي لأي شعب انما هو انعكاس لتاريخه الإقتصادي )) 0(1)


نحن كما نعلم لم نمر بالمرحلة الرأسمالية من تطور المجتمعات البشرية حيث انتشلنا الإحتلال الفرنسي من المرحلة الإقطاعية ليضعنا في سياق مرحلة كان قد لعب كثيرا بمؤثراتها و ذلك لكي تؤثر على تطورنا الطبيعي و تجعلنا في تبعية مباشرة للدول الرأسمالية
فهو نقل سوية إستهلاكنا فقط و متطلباتنا للسوية الرأسمالية و حافظ بشكل لا يوصف على اسلوب التفكير السائد في المرحلة الإقطاعية و هو المكافئ لأسلوب التفكير في القرون الوسطى في أوروبا
مع العلم أن البلدان العربية كتطور تشكيلة بشرية كانت قد سبقت اخواتها الأوروبية من حيث التطور في نفس المرحلةالإقطاعية حيث طالما حاربت الكنيسة الأوروبية الأفكار الفلسفية العربية لأبن رشد في أوروبا و كانت تتهم من يدعو لها بالهرطقة في تلك الفترة و تلاحقهم بالسجون و التعذيب(2)


فالعلوم الحديثة لم تظهر نتيجة الترف العلمي في أوروبة بل ظهرت نتيجة احتياجات الصناعة و الماني فاكتورة وهي التي عصفت بالسلطة الدينية الإقطاعية التي كانت تحرق العلماء في عصر النهضة (2)
..

و بالتالي فالشعب العربي هو شعب لا يقل عن أي من شعوب الأرض في المساهمة التاريخية في اغناء الحضارة العالمية و المساهمة بها و لكن المرحلة الحالية بما تحمله من تعقيدات و تبعيات و تدخلات من قبل الإحتكارات الدولية و أباطرة المال هي التي تعيق تطوره الطبيعي ليرتقي و يصبح ككل الأمم و يساهم في تطوير الحضارة العالمية و ليتجاوز مرحلة تفكير القرون الوسطى

و أنا شخصيا ضد اتهام الشعب العربي بأي صفة تقلل من شأنه بين شعوب العالم فهو حتى الان لم يأخذ فرصته بالتطور الحر في المرحلة الراهنة فالبشر في كل انحاء المعمورة لهم نفس الصفات
و أكبر دليل على ذلك ظهور المدن الأولى في بلاد الرافدين في الألف السابعة قبل الميلاد و ظهور المدن الأولى عند الأزتيك و المايا في أمريكا الوسطى بين الألف الثانية و الأولى قبل الميلاد دون ان يكون أي اتصال بين الحضارتين المختلفتين(3)


(1)أسس الإقتصاد السياسي ........ نيكيتين
(2)موجز تاريخ الفلسفة ......... دار الجماهير الشعبية
(3)المدن الأولى ......... دار التقدم موسكو









----------------------------------
كل قلوب الناس جنسيتي ..............................................


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 28-2-2007 الساعة 22:08 من قبل: إيفان العطا
28-2-2007    21:38
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مسعود حمود

عضو مميز
عضو مميز



السلام عليكم

لعن الله الاستعمار .. فهو سبب كل مشاكلنا

.

----------------------------------
مدونتي
1-3-2007    02:52
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز


الأخ إيفان،
منذ فترة اتفقنا على أنك ستقرأ بعض كتب مالك بن نبي، و كما ذكرت سابقاً فهي متوفرة في المكتبات في فرنسا باللغتين، كما أنها متوفرة في سوريا.

و من بركة الله أنه تم إنشاء موقع خاص لدراسة فكره، و ارجو من كل المهتمين قراءة ماكتب، لأنه في الحقيقة فيلسوف العصر:
http://www.binnabi.net/
وهذا تعريف موجز به.
http://alarabnews.com/alshaab/2005/18-11-2005/nora.htm

و أنا متأكد أن الأخ مسعود، بنهمه المعروف للكتب، سينتهي من مما كتب قبل الجميع....فجزاه الله خير جزاء.

أخوك
ابن البيادر



1-3-2007    05:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يعرب

عضو مميز
عضو مميز




الأخ ايفان:

صباح الخير،غريزة القطيع وحسب ما ورد في موضوعي ليست صفه خاصه بالشعوب العربيه،فهي موجوده بأي تجمع بشري ولكنها تختلف بعواملها وظروفها وأدواتها بين مجتمع وآخر حسب إختلاف المجتمعات ومناسيب حضارتها الآنيه والتي كان العرب في وقت من الأوقات يتربعون على ذروة الحضاره الإنسانيه .

الأخ ابن البيادر:
ممكن توضيح لو سمحت ، ماهي علاقة موضوعنا غريزة القطيع بفكر المفكر مالك بن نبي؟
فعند دخولي للموقع الذي أشرتَ إليه وجدت سيره ذاتيه لمفكر وعرض لفكره وأسماء بناته وتأثير جدته و زوجته و والدته.

**************************************************

الأخوه أعضاء الموقع الكرام:

على ما أعتقد أن ما رأيناه هو مثال جديد

----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 1-3-2007 الساعة 09:47 من قبل: يعرب
1-3-2007    09:45
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
إيفان العطا

عضو مميز
عضو مميز


أنا اتفق معك يا أخ يعرب فهناك ظواهر تعبر عن التبعية الفكرية دون التفكير بما يدلى,
و أظن أن أحد الأسباب هو قصور التفكير العلمي و التحليلي عند الكثير و أن الأغلبية الساحقة لا تتعلم لتفهم العالم بقدر ما تتعلم لتبيع قوة عملها في سوق الإنتاج

ثم إني و أعود معك بطرح نفس سؤالك على السيد ابن البيادر ,( ماهي علاقة موضوعنا غريزة القطيع بفكر المفكر مالك بن نبي؟)


و شكرا لك اخ يعرب على هذه المعلومات




.






----------------------------------
كل قلوب الناس جنسيتي ..............................................


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 1-3-2007 الساعة 18:57 من قبل: إيفان العطا
1-3-2007    15:06
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
السادة المشرفين على الموقع:

ما ورد في مشاركة /يعرب/ تخالف الفقرة الـ(2) من قواعد الكتابة, من حيث أنها تـُسيء للمصلين والخطباء والمساجد.

وإلا هل يرضى /يعرب/ أن نقول عن المهندسين الذين ينتمي إليهم, أنهم قطيع؟!

أو هل يرضى أن نقول عن (ثلة) يسهر معهم أو ينتمي إليهم؛ أنهم قطيع؟!!

وهل يجرؤ /يعرب/ أن يقول المثال ذاته عن القسيس.. ورواد الكنيسة مثلاً؟!

أبداً, فكلمة القطيع تـُقال لغير الآدميين, ولا يوصف بها عباد الله.

أود من المشرفين التعليق.. أو حذف تلك المشاركة المخالفة لقواعد كتابة المنتدى.

والسلام
1-3-2007    18:10
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مسعود حمود

عضو مميز
عضو مميز




السلام عليكم ..


لا أظن يعرب كان يقصد ( بثقافة القطيع ) ما ذهب إليه إيفان من تبعية فكرية بما يُدلى كتبعية القطيع للقائد الذي يقوده ، لأنه لو صح ذلك لكان أتباع ( كارل ماركس ) على سبيل المثال غير بعيدين عن هذه الثقافة ، ولكان أتباع النظريات الفكرية التي أسسها أفراد مفكرين كانوا أم سياسين والتي تبناها ملايين الأشخاص فيما بعد غير بعيدين أيضاً عن ثقافة القطيع ...

أظنه كان يقصد ما يذهب إليه البعض من تقليد أعمى ، وانجراف لا شعوري مع أي تيار وافد دون التفكير المتأني بمكونات هذا التيار ولا التحقق من صحة فرضياته وأسسه ..

صحيح أن البعض الآخر قد ينجرف مع هذه التيارات من أبواب أخرى ( المصالح الفردية ، التعصب ، أو حتى الوراثة ) .. لكن هؤلاء جميعاً لن يكونوا في النهاية سوى أفراد من مجمل القطيع ..


قد يكون من حق من يملك التقدم والحضارة أن ينظر لنــا على أننا مجرد(قطعان) لكن المضحك جداً هو محاولة من لا يملك شيئاً من مقومات التقدم ( الفكري ) أن ينظر إلينا بهذه النظرة ، ومن المضحك أكثر أن يطلب منا المباركة والتصفيق !!


عزيزي ابن البيادر، كنت قد اطلعت سابقاً على بعض كتابات مالك بن نبي، لكنني أجد المكان هنا غير مناسب لطرح وجهة نظري حول أفكاره ، فقط أحب الإشارة إلى أنني غير مقتنع بالكثير من أفكاره رغم إعجابي الشديد بتنبهه إلى دور البناء من الداخل كوسيلة لمواجهة الأخطار الوافدة وبوجهة نظره القائلة بأن قابلية المجتمعات للاستعمار هي المشكلة وليس الاستعمار بحد ذاته ،وبأن التخلص من التخلف يحتاج لدور الشباب ، وبأن الحضارة لا تُكتسب ولا تُستورد ..

.

----------------------------------
مدونتي
1-3-2007    18:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
إيفان العطا

عضو مميز
عضو مميز


المعذرة من السيد مسعود حمود
أننا لا نستطيع أن ننكر أن هناك الكثير من الناس تلقي بمهمة التفكير على الاخرين و تستسلم لجهلهلا ,و لكن إنني اذهب معك بأنه يجب اصطلاح غير هذه التسمية فهي لا تليق بالإنسان مهما كان جنسه

و قد دافعت سابقا لا فقط عن الشعب العربي بتحليلي و لكن عن كل شعوب الأرض و لا تعتقد بأنه يوجد حاليا دولة تمتلك الحضارة فالأيام التي تمر على البشرية حقا انها من اسوأمراحل تاريخها

فحتى الان بالرغم من كل المشاكل لم نخترع طيارة نقصف بها شعوب امنة كما فعلت اميركا بالعراق فأي حضارة هذه ولكن هذا لا يبرر بأن لا نعمل من اجل اختراع طيارة لنقل المسافرين مثلا و خدمة الإنسان لا لتدميره








----------------------------------
كل قلوب الناس جنسيتي ..............................................


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 1-3-2007 الساعة 19:00 من قبل: إيفان العطا
1-3-2007    18:54
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يعرب

عضو مميز
عضو مميز



لقد اصبت الحقيقه يا أستاذ مسعود

وأضيف من حيثُ إنتهيت.... عن نظرة من لايملك شيئاً من التقدم الفكري ولا حتى التعليمي إلينا كقطعان يتحكم بها بجهاز تحكم عن بعد...!!!

ترى ما هو سر هذا الجهاز ؟ وما هي الخلايا المُستقبله لذبذباته ؟

هل يمكن تعديل هذه الخلايا ؟

أم إنها ضمن المورثات الأساسيه التي لايمكن الإستغناء عنها

----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً
1-3-2007    19:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
عماد0حرفوش

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي للمتحاورين جميعاً
الأخ يعرب
بما أنك تنتظر تعليقات ومشاركات أعضاء المنتدى في هذا الموضوع
فاسمح لي ببعض الملاحظات حول مشاركاتك السابقة
1- ألاترى معي أنه من الأولى ألا نصف الإنسان بأنه واحد من الحيوانات الإجتماعية بغض النظر عما أردت من هذا التعبير
وحتى لو استخدم بعض علماء الاجتماع هذا التعبير فهو لايليق بالإنسان الذي كرمه الله عزوجل (ولقد كرمنا بني آدم )
الانسان هو إنسان وليس حيواناً اجتماعياً ولاحيواناً ناطقاً ولاغير ذلك من هذه التسميات التي لاتليق ببني البشر
2- نعم هنالك هامشيين وسلبيين ومتقاعسين وانهزاميين 000 في مجتمعنا
وهنالك من يصفق دون أن يدري لمن يصفق ولماذا
ولكن لم يخلو مجتمع عبر التاريخ من أمثال هؤلاء
ووجودهم في مجتمعنا لايبيح لنا أن نصف هذا المجتمع بأنه مجتمع ترسخت فيه ثقافة القطيع

3- الطرفة التي أوردتها والتي اعتبرت أن لها صلة وثيقة في الموضوع
ألا ترى أن فيها إساءة كبيرة لكل من له علاقة بصلاة الجمعة سواء أكان مصلياً أم خطيباً 000
فأنت اعتبرت كلام ذلك (المسطول بطل قصتك ) الموجود في صفوف الحاضرين
اعتبرت كلامه دليلا وبرهاناً أكيداً على وجود ثقافة القطيع في مجتمعنا وكأن الحاضرين لصلاة الجمعة هم مجموعة من المختلين أو المحششين
وفي الواقع فإن الخطيب يصرف الكثير من وقته بعد صلاة الجمعة وإلى أن يحين موعد الخطبة الثانية في مناقشة الحاضرين له في أفكار خطبته
ممايدل على أن الكثيرين لايقبلون بأي فكرة أو رأي إلا بعد أن يمحص ويدقق
وفي الوقت ذاته فإنهم يندفعون إلى عمل الخير الذي يقتنعون به
ربما لم تكن تقصد الإساءة ولكنها وقعت

4- لم أفهم معنى العبارة التي أوردتها في تعليقك على كلام ابن البيادر
(الأخوه أعضاء الموقع الكرام:
على ما أعتقد أن ما رأيناه هو مثال جديد(
ماذا تقصد بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


عماد








----------------------------------
استودعكم الله


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 3-3-2007 الساعة 00:17 من قبل: عماد0حرفوش
3-3-2007    00:10
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز


الأخوين يعرب و إيفان،
من صفات الإنسان أن لديه ذاكرة قوية وقدرة تمكنه من الربط بين الماضي و الحاضر و بين فكرتين و أكثر. فقد طرح إيفان أفكاراً مماثلة في السابق، واتفقنا على أن يقوم بالإطلاع على كتبات مالك بن نبي. وهاهو يعيد نفس الأفكار فذكرته بذلك. لذلك من غير المقبول أن يتحدث الأخ يعرب عن مشاركة تشير إلى حديث في الماضي قبل أن يبحث في الموقع ليرى ما كتب سابقاً، و من غير المقبول أن يتنكر إيفان لما جرى سابقاً.

ذكرتني النكتة اللتي ذكرها يعرب بما كا يحدث عندما كنا صغاراً في الجامع الكبير...فما كنا نراه يتطابق مع النكتة من جانب معين: كنا نعرف الشباب اللذين لايصلون عندما يأتون لسبب ما إلى المسجدلأنهم يضعون اليد اليسار فوق اليمين أو يتلفتون....أو ..أو...أو ذلك الشاب اللذي قرر أن يصلي في أول يوم رمضان و طلب من أمه سجادة صلاة لصلاة الظهر....عندها سخرت منه قائلة: اليوم جمعة ......!

العزيزين يعرب و إيفان،

إذا كان الأمر المطروح مهما لكما، أليس من الأولى النظر إلى التراث العربي و لإسلامي لمعرفة عما كتب فيما سميتموه "ثقافة القطيع"، قبل الاستشهاد بعلماء أجانب. بناء على التعريف اللذي ساقه الأخ يعرب، أنا أفتخر أنني ضمن قطيع من أهلي و إبناء عمي و جيراني.....لأنه أفضل من الوجود مع قطيع لا أمت له بصلة.

الأخ مسعود:

أتمنى أن نلتقي يوماً ما لأستفيد من وجه نظركم.

3-3-2007    07:28
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يعرب

عضو مميز
عضو مميز
الأخ عماد حرفوش



بكل الحب والإحترام أشكرك على هذه المداخله التي أغنت الموضوع كما أشكر فيك الهدوء والإحترام واللباقه التي اتسمت بها في كل مشاركاتك.

وبكل الحب نبدأ الحوار حول فكرة الموضوع وسأخذ ملاحظاتك تباعاً كما أوردتها:

1- إن وصف الإنسان أنه من الحيوانات الإجتماعيه لم يصدر عني أنا بل صدر عن علم النفس وعلم الإجتماع أو علم النفس الإجتماعي، وحسب فهمي للمصطلح كما هو معروف علمياً ليس فيه إساءه للإنسان ، فالمصطلح يشير إلى التشابه الغريزي القائم بين الإنسان والحيوان من حيث التجمع والإنتماء لمجموعه محدده وكيف يتصرف ضمن هذه المجموعه غرائزياً.
‏وهنا أنوه للفرق بين الإنسان والحيوان بقدرة الإنسان على التحكم بغرائزه التي بقدر ما يسيطر عليها يبتعد عن الحيوان والعكس صحيح .
وكما نعلم أن الأديان السماويه توصي بالسيطره على الغرائز لتسموا بالإنسان، وتضع لتجمعاته قواعد وضوابط.
هنا أريد منك وكمختص بالعلوم الشرعيه أن تدرس لنا موضوع جديد حول الفرق بين الإنسان والبشر فكما نعلم أن القرآن الكريم أورد أحياناً كلمة إنسان وأحياناً كلمة بشر ....ترى لماذا وما الفرق بينهما؟

2-مع ملاحظة أنني لم أصف ثقافة مجتمعنا بثقافة القطيع في الموضوع لكني أسأل ...ماذا تصف ثقافة مجتمع ما ترسخت فيه السلبيهوالهامشيه والتقاعس و الإنهزام والتبعيه العمياء بغض النظر من هو هذا المجتمع وما هي هويته.

2- بالنسبه للنكته التي أضحكتني ردود الفعل عليها أكثر منها ، هذه ياسيدي ليس طرفه من تأليفي أو تأليف غيري بل هي وقعت فعلاً وأنا كتبتها بعد التنقيح والذي حدث فعلاً أن الذي رد ليس شخص مسطول بل كل المصلين الموجودين !!!!!!...وأنا لا أعتبر فيها إهانه لا للخطيب ولا للمصلين وأنا منهم، وإذا كان البعض يرى أنها إساءه أن تذكر هذه الحادثه فأنا أعتذر.
3- عبارة المثال الجديد
أفسرها لك بقول الشاعر
وما أنا إلا من غزيةَ إن غوت *********غويت وإن ترشد غزية أرشدِ
لك مجدداً كل الحب والإحترام


----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً
3-3-2007    17:45
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يعرب

عضو مميز
عضو مميز
الأخ ابن البيادر


اشكر لك إغنائك الموضوع ولو بنهاية المشاركه السابقه

لقد طالبتَ بالنظر إلى التراث العربي والإسلامي حول الموضوع قيد البحث وهي فكره ممتازه ولا أرى ضيراً في ذلك.

سأورد لك مثال عربي للشاعر دريد ابن الصمه

وما أنا إلا من غزيةَ إن غوت------------ غويت وإن ترشد غزيةَ أرشدِ

ويوجد في التراث العربي الكثير الكثير من الأمثله من زمن الجاهليه المعتمد بإدارته

بشكل أساسي على الغرائز، ثم أتى الإسلام الذي حضَ على الإبتعاد عن الغرائز

والقبليه والتبعيه العمياء وما أصدق من أيات القرأن الكريم ؟ ففي الأيه /45/ من

سورة المدثر ( وكنا نخوض مع الخائضين) صدق الله العظيم .

بمراحعة التفاسير ستجد(قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , قَوْله { وَكُنَّا نَخُوض مَعَ الْخَائِضِينَ } قَالَ : يَقُولُونَ : كُلَّمَا غَوَى غَاوٍ غَوَيْنَا مَعَهُ . )

وما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث في سنن الترمذي يقول:
(‏حدثنا ‏ ‏أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏الوليد بن عبد الله بن جميع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الطفيل ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا تكونوا ‏ ‏إمعة ‏ ‏تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن ‏ ‏وطنوا ‏ ‏أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا ‏)

من الأمثله السابقه أشير أن الإسلام نهى عن التبعيه العمياء وسبق علماء الإجتماع بالتنبيه لهذه الغريزه فكلنا ننتمي لمجموعة الإنسان المؤمن بالله الملتزم بشرائعه السماويه. دون الإنتماء لأي شيء أخر.


----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 3-3-2007 الساعة 18:07 من قبل: يعرب
3-3-2007    18:04
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز


الأخ يعرب حفظه الله،
مشاركة رائعة و استنتاج أروع...و يمكن إضافة ماكتبه الفقهاء عن ذلك، و ماكتبه المؤرخون، خاصة ابن خلدون.
لكن عندي إشكال و لا أدري إن كان تصوري صحيحاً أم لا:
ماهو سبب مشاركتك السابقة؟ لماذا وافقت على اقتراحي وقمت بهذا المجهود البحثي؟ .....هل ينطبق ما ذكرتم في مشاركتكم الأصلية في أعلى الصفحة على ماقمتم به؟

إذا كان تصوري صحيحاً، هل يمكننا حصر "غريزة القطيع" بتعريف أكثر وضوحاً؟

أخوك
ابن البيادر
4-3-2007    05:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
إيفان العطا

عضو مميز
عضو مميز


أخ يعرب كنت قد كتبت
((تعريف علماء النفس لغريزة القطيع:
نزعة في الحيوانات الاجتماعية, ومنها الإنسان, تجعلها تنزع إلى العيش معا قطعانا قطعانا وجماعات جماعات وتستجيب بطريقة واحدة لمؤثر معين))

و لكن إني أطرح لك السؤال ماهه الحيوانات الإجتماعية على سطح الأرض و التي ينتمي لها الإنسان؟؟؟؟

يمكن للحيوانات أن تعيش بشكل جماعات و لكنها أبدا لا تمتلك صفة الإجتماعية و الكائن و ليس الحيوان !!! الإجتماعي الوحيد هو الإنسان لأنه بدخوله بعلاقات اجتماعية كان قد هجر مملكة الحيوانات

أما الحيوانات التي تعيش على سطح الأرض بشكل جماعات فهي تتجمع بدافع الغريزة لا أكثر و لا أقل

إن مفهوم المجتمع هو مفهوم بعيد كل البعد عن المرحلة الحيوانية و أنا لا أتفق مع هذه التسمية فهي مصطلحة بالمرحلة الوحشية في المراجع

و للأخ ابن البيادر أقول نحن لسنا بصدد اراء الفقهاء نحن بصدد اراء العلماء المختصين بعلم الإجتماع و علم التطور و دراسة تاريخ الإنسان......... فيمكنك انت أن تستعين بها بالنقاش هنا و هذا موضوع يخصك أما أنا فألجأ لها عندما يكون الموضوع متعلق بما عمل الفقهاءمن أجله مشكلة دنيوية أو تشريعية أو أخلاقية ......لذلك يا أخ ابن البيادر يجب عدم خلط الأوراق ببعضها و كل شي بوقته حلو



.




----------------------------------
كل قلوب الناس جنسيتي ..............................................


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-3-2007 الساعة 09:39 من قبل: إيفان العطا
4-3-2007    09:36
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز


الأخ إيفان،

إذا كنت تنظر للبعض على أنهم ضمن مجموعة (أو قطيع حسب بداية الحوار) لأنك تتصرف أو تفكر بشكل مختلف،في هذه الحالة أنت لست ضمن هذه المجموعة (أو هذا القطيع)،و لكن هل تستطيع أن تثبت بشكل علمي أنك لست ضمن مجموعة أخرى (أو قطيع آخر)؟ بعبارة أخرى، الكل سواء، ولكن هذا هنا و هذا هنا.

الخلط يبدأ عندما يجهل الشخص بأساسيات المجتمع و الدين. فالإسلام دين و حياة. ويحاول أعداء الإسلام قصره على الدين فقط. ولكن إذا نظرنا إلى الجانب الحياتي منه، لعرفنا دوره الصحيح في بناء المجتمع، و لعرفنا دوره التاريخي في تغيير التاريخ. إن مشكلة العالم الإسلامي الآن هي أنه يركز على الجانب الديني من الإسلام و يتجاهلون الجانب الحياتي منه. إذا لم يكن الجانب الحياتي هو محور "علم الاجتماع"، فما علم الاجتماع إذا؟

و لي سؤال أخير، ماهو المعنى اللغوي و الاصطلاحي لكلمة "فقيه"؟

4-3-2007    13:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يعرب

عضو مميز
عضو مميز
يا إبن البيادر


المجهود المبذول في هذا البحث بسيط جداً، وهل تتوقع أن أتصدى لهكذا موضوع دون الإلمام به من كافة الجوانب، كما أن هذا الموضوع قرأت عنه واشبع نقاش مع الأصدقاء من أيام الجامعه، أفدتك بهذا حتى لا يجعك رأسك بالإشكالات والتفسيرات، ثم أني قارئ جيد.

وأرى أن تفيدنا ما كتبه الفقهاء حول غريزة القطيع، بعد إذن الأخ إيفان فعلينا أن نتعرف على كل شئ مبذول في هذا المجال




----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً
4-3-2007    13:15
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
إيفان العطا

عضو مميز
عضو مميز


الأخ ابن البيادر عسا أن تقرأ مداخلاتي بشكل جيد لأنني أول من عارض مفهوم القطيع و هذه صفة للحيوانات و ليست للبشر







----------------------------------
كل قلوب الناس جنسيتي ..............................................
4-3-2007    13:54
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
إيفان العطا

عضو مميز
عضو مميز


و لكي لا تخلط الأمور سأوضح لك من هم أعدائي و من هم أصدقائي يا أخ ابن البيادر

أعدائي هم المستغلين (بكسر الغين)من مسلمين و مسيحيين و يهود و ملحدين و مجوس و بوذيين مهما كانت جنسياتهم ...................................إلى اخر جماعة أثينية على سطح الأرض

و أصدقائي هم المستغلين (بفتح الغين )و المسحوقين من مسلمين و مسيحيين و يهود و ملحدين و مجوس و بوذيينن و ......................................................................إلى اخر جماعة أثينية على سطح الأرض


فإلى أي جماعة تنتمي أنت يا صديقي؟




----------------------------------
كل قلوب الناس جنسيتي ..............................................


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-3-2007 الساعة 16:28 من قبل: إيفان العطا
4-3-2007    14:18
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الأخوة : يعرب ، ابن البيادر ، إيــفان .. المحترميــن ..

هل ترون بأن الحوار في هذا المكان .. بكل تشعباته .. بنــاء .. ( رغم أنني أرى بأنه جــاد ) .. ؟..مجرد سؤال ..
كما أرجو التقيد بالفقرة الثانيــة من قواعد الكتابة بالمنتديات ...

نحترم جميع الآراء .. ونحييكم ..





----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
4-3-2007    15:58
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يعرب

عضو مميز
عضو مميز
عزيزي إيفان

عنوان موضوعنا ( غريزة القطيع ) إذن هي غريزه ....

والغرائز موجوده عند كافة مخلوقات الله عز وجل، بعوده للتعريف وأكمل ما سهوت عنه من بقية التعريف .....
تستجيب بطريقة واحدة لمؤثر معين وعلى نحو أعمى ومن غير، إعمال الفكر، حذو فرد بعينه.

مثال بسيط للغايه:( أرجو أن لاينزعج أحد)

لنفرض أن مجموعه من الأصدقاء يسهرون ليلاً في المزارع و أراد أحدهم ان يداعب المجموعه ، فقام بتمثيليه صغيره
وهي
صرخ خائفاً وهرب ،،،، دون أن يشعر الجميع سيهربون ويركضون خلفه و دون علمهم عن سبب الهروب.

هذه الغريزه التي حركتهم هي نفس غريزة قطيع الغزلان مثلاً عندما يهرب أحدهم من حيوان مفترس.
فهل مجموعة الشباب في مثالنا حيوانات ؟؟ للأسف الذي فهم من الموضوع أن الإنسان هو حيوان ( بالمعنى المادي للحيوان) فهم الموضوع بشكل سطحي أو أنه لم يقرأ ما كتب بتمعن وإن لم يكن هذا أو ذاك فقد شمل نفسه بخاتمة التعريف.

وصحيح قولك يا إيفان أن الحيوانات تتجمع بشكل جماعات بدافع الغريزه ولكن لها صفه إجتماعيه ومراتب سياسيه إن شئت!!!!

وأيضاً يوجد بها مستَغِل ومستَغَل!!!!! كيف تفسر تصنيف النحل ذكر لايعمل ونحلات عاملات وتتربع على العرش ملكه ولها خدم ألا يوجد استغلال في هذا التصنيف الغريزي؟

كيف تفسر قانون الغابه القوي يأكل الضعيف ؟

في عالم الدجاج مثلا ما هو تفسير تسلط قائد الحظيره الديك وقتال الديكه حتى الموت عند وجودهما في حظيره واحده ، أين حقوق الدجاجه الأنثى هل تُسأل عن الديك الذي ترغب به؟
( هذا من باب الطرفه وأرجو أن لا يزعج أحد أيضا ً ).

هذا كله غرائزي.. نعم الإنسان وببساطه هو ** البشر ** الذي سيطر على غرائزه وإرتقى بها من خلال الضوابط والأنظمه الأخلاقيه والفكريه والدينيه.

وبقدر ما يرتقي البشر بهذه العوامل الثلاثه بقدر ما يبتعد عن القطيع.. ولكن وا أسفاه...................







----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-3-2007 الساعة 16:01 من قبل: يعرب
4-3-2007    15:59
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يعرب

عضو مميز
عضو مميز


الشـــائعات وغـــريزة الــقطيــــــع

إن المبدأ الســائد بين الناس عند ســــماع الإشــــــــاعة هــــو إتبـــــاع غـــريـــزة الــقطيـــــــع .

فعنـــد ســـماع نبــــأ مـــا أو خبــــر مـــــا يبــدأ النــــاس بتنـــاقـله بتصــرف ،

إذا أضــــاف كل فــــرد كلمـــة جديدة للخبــــر يصبح لديــــنا خبــراً دســــماً...

ولكنـــــه بعيـــداً عن الحقيقــــة .

من إحدى أكبر المشكلات التي يعاني منها مجتمعنا هي الإشـــاعات و الترويـــــج لها.

الإشاعة هي إطلاق العنان للكلمات الملفقة والكــاذبة وتكوين القصص والأخبار والــــروايات عند ســـــــماع كلمه عابــــره ....

و للأســــف معظـم الفئات تتداول الإشـــــــاعات

سواء كان على مستوى الفــــرد أم المجتمــع أم على الصعيد الاجتماعي أو السياسي .

الإشـــــــاعة تشــــكل خطـــــر كبيــــــر على الجميــــــــــــع

الآن أحبتي

ما هي الدوافع من وراء إطلاق الإشاعة و الترويج لها ؟

ما هي الفئات التي تستقبل الإشاعة و تروج لها ؟

ما هي الظروف المحيطة التي تشجع على انتشار الإشاعة؟

أسئلة كثيرة تدور في فلك هذه المشكلة .


----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً
12-9-2007    11:46
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
الأخ يعرب .. تحياتي لكم

أسئلتك جديرة بالاهتمام

وجوابها باختصار : الجهل الذي هو أكبر عدوّ بل هو العدو الوحيد في العالم

الجهل هو الأرضية التي تنمو عليها دوافع إطلاق الإشاعات بين الأهل ، والإشاعة نوع من الحرب القذرة التي يشنُّها الجبناء على الشرفاء ، بعد أن تتعذَّر عليهم المواجهة

إنَّ من يطعن بالخلف يا صديقي هو الجاهل السافل الذي يستغلُّ طيب وبساطة الناس ليستخدمهم كأدوات تخدم مشروعه القذر
وهذه دائماً تصدر عن المحبَطين المخفِقين الذين لايجدون وسيلة لإثبات الذات بدورٍ إيجابي في محيطهم فيلجؤون إلى إخماد أضواء الآخرين
أخي الكريم : تكثر الإشاعات كما تعلم في ظلَّ البيئات الإقطاعية ( تحت راية العُمدة والآغا ) للتشهير بمن لايخضع لسلطته ولا ينصاع لأوامره ،وذلك ليستخدم ألسنة أوباشه ثمَّ ألسنة البسطاء في تحطيم هؤلاء وتشويه صورتهم

هذا باختصار وبالمشرمحي

أما إذا كنتَ ترجو إجابات أكاديمية فسأترك ذلك إلى أصحاب الاختصاص



----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
17-9-2007    00:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
google

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الاشاعة وانتشارها حسب ما أراه..

بيكون واحد قاعد وما عندو سالفة يحكيها..بيكذب شي كذبة مشان يفرجي الناس انو عندو خبر جديد ويكون سيد النقاش..
بيسمعها واحد تاني..ولأنو انبهر باسلوب الشخص الأول راح وحكاها لجماعة غيرو..لأنو كمان كان قاعد وما عندو سالفة يحكيها..وزاد عليها شوية بهارات مشان يبين انو سيد النقاش..
وهكذا...

سبب تاني:
واحد بيسمع شغلة صحيحة وما بتكون كذبة..بس هو بيفهمها بطريقة تانية..

بيحكيها لأشخاص مستواهم الفكري أقل من مستواه هو..وبيصير الحكي ينتقل بين الناس وبدون تفكير..وخصوصي اذا كل واحد سمعها من أكتر من طرف..

ولو رجعت للأصل بتشوف انو الموضوع بعيد كل البعد عن اللي وصل للناس..


يعني الظروف المساعدة على انتشار الشائعات..الجهل أولا واخيرا..وتعودنا على تصديق كل ما نسمع..


في مقولة بتقول:

لا تصدق كل ما تسمع...وصدق فقط نصف ما ترى..


لو اتخذنا هالحكمة قاعدة أساسية بحياتنا..ما بعتقد انو رح يكون في اشاعات ابدا..

وبس..

----------------------------------
عاشر بيت هالضيعة امانة..بكل اعناق كل شب وصبية.
17-9-2007    02:18
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الثلاثاء   19/8/2025   09:56 لكتابة موضوع جديد   

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل