مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الثلاثاء   19/8/2025  الساعة  09:16 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  قصة ظربفة

الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
وائل قصة ظربفة

في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك

جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب

باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟



الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح

الارض وعلى سطح ناطحة السحاب


إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب

الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى


الاجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط

من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس

طول الخيط



غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب

بدائي ليس له علاقة بالمباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا

أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة تم تعيين خبير

للبت في القضية


أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على

معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات

معرفته العلمية


ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا

فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة ل! قياس ارتفاع

الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"

فأجاب الطالب

يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ،

ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ،

وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية
الارضية


اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر

وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين

إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع

الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس

الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم

يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟


أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة

الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة
السحاب باستخدام الباروميتر

كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة
الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات لانها أصعبها وأكثرها تعقيدا


بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء

 
12-10-2003    20:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مسعود حمود

عضو مميز
عضو مميز
أكثر من شكراً

لم أصدق نفسي عندما علمت بنهاية القصة أن الطالب هو " نيلز بور " العالم المعروف ...

من بين الكثير من العبر التي تحملها القصة ... أرجو أن يستخلص القائمون على التربية والتعليم في قريتنا الحبيبة - والتي تحولت للأسف إلى مقبرة للعلم - ولو عبرة واحدة ...


----------------------------------
مدونتي
13-10-2003    16:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
google

عضو مميز
عضو مميز


هناك مقولة مشهورة لأحد المدرسين في قارة..عند تصحيح أوراق الامتحان..

// أكيد هالطالب بيعرف الجواب الصحيح..بس ما قدر يعبّر عن الفكرة بشكل مظبوط..مشان هيك..رح اعطيه درجة 6 من 10...//

الطالب كان مفكر حالو رح يرسب..لأنو الجواب ماكان بشكل حرفي ودقيق 100%
بس وقت شاف العلامة... قرر يجتهد ويدرس أكتر مشان تصير العلامة:

9 من 10

----------------------------------
عاشر بيت هالضيعة امانة..بكل اعناق كل شب وصبية.
31-10-2007    02:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الثلاثاء   19/8/2025   09:16 لكتابة موضوع جديد   

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل