مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الثلاثاء   19/8/2025  الساعة  11:59 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  أسس الحوار

عدد الصفحات=3:   1 2 3
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
أسس الحوار

أحببت أن أشارك في هذا الموضوع لما له من أهمية في الحوارات التي نجريها في هذا المنتدى لأن البعض من هذه الحوارات تنتهي بطريق مسدود دون الوصول إلى نتيجة فقد ابتعدت عدة أيام عن الشبكة و بالتالي عن حوار هام كنت أحمل في جعبتي حزمة من الأفكار لأتابع بها فيه فوجدت هذه النتيجة إغلاق الحوار, هل نحن لسنا أهلاً للحوار؟ ما الذي يلزمنا لكي تكتمل حواراتنا؟ .

بدايةً لماذا الحوار ؟
غاية الحوار الوصول إلى أفضل نتيجة ,من هذا الكلام نستنتج الكثير من الأسباب التي تجعل نتيجة الحوار أن تصل إلى الغاية المرجوة سأحاول أن أذكر في خطوات لاحقة بعض ما استنتجته لفائدة الحوار وأترك المجال أيضاً لمن يريد أن يضيف عليه .

طبعاً ممكن أن يكون الحوار لموضوع جديد أو لإصلاح موضوع قديم أو تطويره .

أتكلم فيما يلي عن خصوصية إصلاح موضوع قديم :

يتطلب برأيّ الإصلاح أمرين :

أولهما: الاعتراف بالخطأ .

ثانيهما: إصلاح هذا الخطأ .

هذا الكلام سهل ولكن في الحقيقة ممتنع بسبب وجود المكابرة.

والمكابرة لها ثلاث حالات :

1- أن لا يعترف بالخطأ .
2- أن يضع مبررات للهروب من تحمل نتائج الخطأ.
3- أن يحمل الآخرين مسؤولية الخطأ.

لما المكابرة : عندما لا نكون موضوعيين في النقاش وننتظر الآخرين للوقوع في الخطأ, فكيف إذا أحدهم اعترف بالخطأ سيبدأ الآخرين في النيل منه طبعاً من يسلك هذا الاتجاه ليس همه الأول هو الإصلاح هنا يجب على المحاور أن يتقبل هذا الاعتراف ويساعد الآخر في حل المشكلة أي أن يتعاونا معاً في الحل مما لاشك فيه ستكون النتيجة في هذه الحالة افضل ما يمكن لأن هناك إرادة مشتركة ونية صادقة لإيجاد الحل.

هناك أمور عامة بالنسبة للحوار :
- أن يكون لدينا تقبل للآخرين و الاحترام المتبادل وعدم تجاوز الأدب.
- أن نبتعد عن التشنج والعصبية ونفتح قلوبنا وعقولنا .
- عدم تجريح الآخرين وتحجيمهم وبالتالي إخراجهم من الحوار .
- أن لا بتعد عن الهدف المرجو من هذا الحوار.


هل ممكن أن نبدأ من هنا ؟

هل من معين ؟


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 1-9-2008 الساعة 10:41 من قبل: ابو المجد  
1-9-2008    10:23
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
محمد حمود

مشرف
مشرف


أفكار جيدة.

بالنسبة للاعتراف بالخطأ فهو صعب، لأن الشخص أحياناً لايرى أنه مخطئ لكي يعترف بذلك، ولكن الناس يرونه مخطئاً، وبالتالي فيمكن الاستمرار بالحوار سواء اعترف الشخص بالخطأ أم لم يعترف. فبدل أن نخبر شخصاً ما بأنه أخطأ ونتسبب لديه برد فعل سلبي، يمكن أن نقول له بأنه يمكن أن يكون أفضل لو فعل كذا وكذا.

بالنسبة لأسس الحوار التي طرحها أبو المجد ومنها تقبل الآخرين والاحترام المتبادل وعدم تجاوز الأدب وعدم التجريح وعدم الابتعاد عن الهدف المحدد. هي أسس ممتازة ويعرفها الجميع.

ولكن من خلال التجربة فيوجد عدد من الأعضاء لايلتزمون بذلك وهذا ما يستدعي تدخل المشرفين في الوقت المناسب، وقد يكون خيار إغلاق موضوع هو من الخيارات السيئة ولكنه يكون أفضل خيار مطروح في وقت معين.
1-9-2008    11:26
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حمود

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم
بداية نشكر للإدارة جهودها الطيبة في الحفاظ على مستوى راقٍ من الحوار في الموقع
وأشكر أبو المجد لفتحه هذا الموضوع الحساس

أما بالنسبة للموضوع الذي أُغلق فبرأيي طريقة الإغلاق كانت غير موفقة لأن السبب الذي طرحته الإدارة "تحوله من موضوع للنقد البناء إلى مهاترات بين الأعضاء" ببساطة يحاسب المحسن بذنب المسيء

يعني عقوبة جماعية

بالإضافة إلى ذلك هناك عدم رضا عام في الموقع من كون الحوارات لا تتحول إلى
نتائج ملموسة، وهذه الطريقة في الاغلاق لا تساعد أبداً على ايجاد حلول
بل سيكون الحال أنه كلما جاء أحد بفكرة مميزة واعدة
وصدف أن قال بعض الأعضاء ما لم ترض عنه الإدارة
ينتهي الموقف إلى إغلاق الموضوع وهكذا يكون صاحب الفكرة الإيجابية قد ظُلم بذنب لم يرتكبه

أرجو إعادة النظر في الموضوع
وتحية ملؤها المحبة والاحترام للجميع



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 1-9-2008 الساعة 13:58 من قبل: حمود
1-9-2008    13:57
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
شكراً أخ حمود

لقد حاولت اليوم مراراً أن أرسل للإدارة شارحاً ما تفضلتَ به لكنني لم أوفّق

أضمُّ صوتي لك مضيفاً أنَّ لدى الجمعيه الكثير مما سوف تقوله حول الموضوع ، والكثير من الأسئلة التي لم تُجب عليها

أرجو فتح الموضوع من جديد ، مع احترام حق الإدارة بحذف المشاركات التي تجدها غير مناسبة

وإذا كنتُ المقصود فيمن وُجِّهت إليه الإساءات فأنا لستُ مستاءً منها وأعتبرها من إخوة لي والأخ عندي مائن لأي حدٍّ يشاء ومُسامَح بأي شيءٍ قال أو فعل

رجاء فتح الموضوع ولكم الشكر

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
1-9-2008    19:06
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز


موضوع مفيد طُرح منذ عامين تقريباً يحمل نفس الهدف ، وتضمَّن أفكاراً جميلة

ومفيدة هنا إنّه دعـــــــــــــــوة إلى الحـــــــــــــــوار

لكنَّه كان مؤسف النهاية كما غيره

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
2-9-2008    08:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
ما رأيك


أخ أحمد ما رأيك لماذا لا نصل إلى نتيجة من حواراتنا ؟.

وهل برأيك أنّ يكون هناك فائدة من المتابعة في موضوع أمام المرآة لأن نصل فيه إلى نتيجة ولماذا؟.

هل سنتغير في موضوع دون آخر ؟.

رغم أنّ جوابك واضح بالنهاية المؤسفة للحوار .

من ناحية أخرى فإنني أرى أنّ هذا الموضوع يغني الموضوع الذي ذكرته و لأهميته يستحق أن يستفرد بعنوان خاص له وشكراً لك لربطه هنا كي تتكامل الأفكار المطروحة .







----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
2-9-2008    09:21
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
التأكيد على الاعتراف بالخطأ


أخ محمد من فضل الله علي أن شركتي اتبعتي دورات مختلفة منها بالعلاقات العامة ومنها ما له علاقة بالمسؤولية وغيرها .

لذلك بالنسبة للاعتراف بالخطأ فهو يتبع الموضوع المراد تصحيحه لما التصحيح إن لم يكن هناك خطأ والمسؤول عن الخطأ إن لم يعترف بخطئه لن يتم إصلاح الخطأ هذا الكلام هو كلام نظري مثالي وحتى يصبح هذا الكلام عملي يجب أن يكون الشخص أو الأشخاص الآخرون المحاورين له مثاليون في التعامل مع من اعترف بالخطأ عندها يكون الحل مثالياً أيضاً لأني أذكر أحد المحاضرين ورغم أنّه كان خارج القاعة أكد لنا أنّ الاعتراف بالخطأ هو الأساس للبدء بالإصلاح لا بديل عنه ومازالت راسخة بذهني إلى الآن .

وللأسف مجتمعنا يتبع تقاليد (الرجولة المغلفة) وهذه في كثير من الأحيان تبعدنا عن الحق وعن المنطق ,ومعروفة القصة عن سيدنا عمر عندما قال على الملأ أصابت امرأة وأخطأ عمر هل نستطيع أن نتكلم على رجولة سيدنا عمر.

أخ محمد نظراً لابتعادنا عن الرجولة الحقيقية لذا نضطر لانتهاج أساليب للتعامل مع بعضنا كي نوهم بعضنا أن رجولتنا لم تخدش من باب العادات والتقاليد ومن الصعب تغيير ذلك وهذا يظهر في حواراتنا التي عادة لا نتوصل فيها إلى نتيجة .


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
2-9-2008    09:23
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف


تحياتــي للجميع ..

أعتقد بأن كلام الأخ أبو المجد .. واقعي وصحيح .. وأقرب إلى الحقيقــة ..ولكن من الملاحظ بأن الحوار قد يكون ناجح ومفيد إذا تعلق بالأمور العامــة أو الشأن العام .. أو المصلحة المشتركــة والقضايــا البعيدة عن أشخاص محدديــن أو أشخاص اعتبارييــن .. ..

حياكم..
رمضان كريم .



----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
2-9-2008    10:43
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
أبا المجد

مرحباً من جديد

كانت النتيجة المرجوة من موضوع أمام المرآة أن نفتتح باب النقد البنّاء وأن نعتاد على تقبُّل النقد وأن نقف مع ذاتنا لبعض الوقت نراجع مسيرتنا ونسمع آراء الناس لنستفيد منها في تقويم العمل وكشف الأخطاء ثمَّ محاولة تصحيحها على أرض الواقع

وقد تحقق جزء منها في ذاك الموضوع وكان من الممكن تحقيق الجزء الآخر فيما لو تقيَّدنا بأصول الحوار ، وفيما لو تغاضت الإدارة الكريمة عن بعض الأخطاء الشكلية
فـَ موضوع أمام المرآة بادرة جديدة ولابدَّ أن يتخلل كلَّ بداية بعض الأخطاء التي يمكن تداركها في خطوات لاحقة
إذا كنّا نريد حواراً بنّاءً لابد لكلٍّ منّا من قبول الآخر ورأيه كما هو والتعامل معه على هذا الأساس

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 2-9-2008 الساعة 12:13 من قبل: أحمد زين الدين
2-9-2008    12:10
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
آراء في الحوار

وجادلهم باللتي هي أحسن

السلام عليكم

لا بدَّ لتكوين أرضيّة مشتركة للحوار البنّاء من وحدة الهدف بين المتحاورين
والهدف يجب أن يكون الوصولُ إلى الحقيقة

وهذا يوجب على المحاور أن يتحلّى بالصبر والحلم والتسامح والقدرة على/ المبادرة والرّد باللتي هي أحسن/

وأن يحمل المحاور إضافة إلى مسؤولية الدفاع عن وجهة نظره مسؤولية الحرص على المحاور الآخر من حيث احترام طروحاته ووتصويبها إذا لزم الأمر والالتفاف على كلِّ ما يؤدي إلى تأجيج الحوار أو حرفه عن مساره السليم ، وتجاهُل كل الشكليّات التي قد تؤثر سلباً على هذا الحوار والابتعاد عن كلِّ ما يثير النفور والتحامل عند الأطراف الأخرى.

بالنتيجة : لابدّ من أن نتذكّر دائماً أنّ الحوار يعكس مافي شخصية أطرافه من ثقة بالنفس وأخلاق وآداب ونبل بالهدف وحرص على الود القائم
وبالتالي فعلى المحاور الواعي أن يحمل الجزء الأكبر من مسؤولية الحرص على استمرار الحوار ونجاحه عندما يهملها الطرف الآخر

ويبقى أن يكون شعارنا دائماً // وجادلهم باللتي هي أحسن //
وأن نلتمس لأخينا سبعين عذراً

وعلى الخير نلتقي دائماً بإذن الله

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
2-9-2008    12:53
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حيران

السلام عليكم.

يجب ألا ننسى أنَّ الحوار هنا حوارٌ مفتوح يمكن لأيّ شخص كان.. أن يشارك فيه سواء عَلِمَ بأسس الحوار أم لم يعلمها,لذلك علينا افتراض حدوث المهاترات سلفاً ووضع الحلول المناسبة لها ,وليس إغلاق الحوار من أجل تلك المهاترات...

مع العلم أن نسبة حصولنا على حوار ٍ مثالي ضئيلة جداً ..إن لم تكن معدومة, فجودة الحوار مرتبطة بمدى واقعيته.. حتى لو نتج عن تلك الواقعية تطرُّفٌ في جانب ومغالاةٌ في جانبٍ آخر,فالنماذج المحاورة يعبِّرُ كلُّ منها عن فكر واعتقاد شريحةٍ من شرائح مجتمعنا لا يمكن تجاهلها لمجرَّد أنها لا تتقن الحوار أو تجهل أسسه مثلاً.

وهنا تتملكني الحيرة و لا أستطيع أن أكبح جماحها فأتساءل:

هل نحن أناسٌ نخاف من الحوار..ولذلك نريده موضوعياً واضحاً راقياً عميقاً ,وبذات الوقت نريده منمَّقاً مجاملاً ممتلئاً بعبارات الشكر والثناء بعيداً عن كل تصعيد ,بسيطاً سريع الانتهاء وافرَ النتائج ..هيِّناً ليِّناً..هشـَّاً بشـــَّاً .......؟! .

وهل مثل هذا الحوار موجودٌ أصلاً؟!

برأيي ..أن يصل الحوار إلى طريقٍ مسدود, خير من أن يُغلقَ بسبب الافتراض أنه سيصل إلى طريق مسدود..

تحياتي للجميع .

----------------------------------
كلما اتسعت الرؤية .. ضاقت العبارة.


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 2-9-2008 الساعة 14:08 من قبل: حيران
2-9-2008    14:07
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز


الصح والخطأ أمر نسبي بمعنى أن ما أعتبره صحيحاً قد لا يكون كذالك عند الآخر

فإذا فتحنا باب للنقاش حول موضوع يحتمل الخطاء والصواب في جهتي نظر مختلفتين

فإننا سنصل إلى طريق مسدود وجدال عقيم وقد حكم على الموضوع منذ البداية

بالفشل وإغلاقه خير من المتابعة ،

وما يزيد الأمر سوءاً شخصنة المواضيع فنخرج عن الهدف الأساسي وندخل في

دوامة أنا و أنت، نحن و هم ، وهنا تبدأالأفرازات القيحية للأنا بالخروج لتلوث كل ما

هو جميل ، فلا يعد للنص هدف ولا للكلام جمال ولا للقرائة متعة ،

الحل الأمثل حذف كل مشاركة تخرج عن موضوع الفكرة التي طُرحت

وإيقاف كل مشارك يقوم بشكل مباشر أو غير مباشر بالإساءة الى زملاءه في

المنتدى أو خارجه،

..........................................

أخيرأً // وجادلهم باللتي هي أحسن //








----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 2-9-2008 الساعة 14:46 من قبل: JASSAS
2-9-2008    14:44
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
التشبث بالأفكار


وعليكم السلام أخ حمود مما لاشك فيه كوننا بشر أن نُشحن نتيجة دخولنا في حوارات ويزداد الشحن كلما زادت أهمية الحوار ويزيد التأثير في ذلك المحاور الآخر أو الاثنان معاً إن كان لديهم تشبث بالأفكار فالبعض يفرغ هذه الشحنة بطريقة سلبية تؤثر على مسار الحوار وتبعده عن هدفه وبالتالي يصبح هذا الحوار حوار عقيم عندما يرى ذلك من له سلطة على هذا الحوار فلا يجد سبيل له إلا إيقافه .

للأسف للسلبية وجوه متعددة لذلك قد يحمّل البعض تغيير مسار الحوار إلى أحد المتحاورين نتيجة تشنجه وتكون الحقيقة عكس ذلك إن التشنج في الحوار يفقد على الأقل جزء من الرؤية الصحيحة لمسار الحوار فيقع المتشنج في الفخ والذي قد يكون رُسم له من قبل المحاور الآخر فلذلك يكون المحاور الآخر غير نزيه في هذا الحوار فيتحمّل على الأقل نصف المسؤولية.

إنّ تأثري في الحوار السابق أعطاني شحنة لطرح هذا الموضوع عسى أن يكون تفريغ هذه الشحنة إيجابياً .

وأدعو الجميع كما أدعو نفسي أن نحاول تفريغ شحناتنا إيجابياً فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم .


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
2-9-2008    15:10
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
الخلاف سبب الحوار


وعليكم السلام أخ حيران

طبعاً لا معنى لحوار دون وجود خلاف ولكن :

هل الأفضل أن نتحاور دون ضوابط ؟.

هل من الخطأ رفع سوية الحوار ؟.

هل من الخطأ وضع أسس للحوار ؟.

هل من الخطأ أن نقترب من حوار مثالي؟.

هل الفوضى في الحوار تفيده ؟.

من جهة أخرى :

هل الحيرة توصل لنتيجة ؟.

هل الحيرة تحتاج لحوار؟.

ما شكل هذا الحوار؟.

حتى لو وجد هذا الحوار ستبقى الحيرة طالما هناك حيرانين .

وطالما هناك مثل موجود يقول : إذا بدك تحيروا خيروا .

أعذرني على إدخال اسمك (بنية سليمة طبعاً) ضمن الحوار ولكن اضطررت لإدخاله بسبب كتابتك هذه العبارة :وهنا تتملكني الحيرة و لا أستطيع أن أكبح جماحها فأتساءل.

على كل لكل من اسمه نصيب وهذا حقك .


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
2-9-2008    15:53
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مسعود حمود

عضو مميز
عضو مميز
.



شكراً ( حيران ) ..

----------------------------------
مدونتي
2-9-2008    23:22
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
أمرين


أهلاً بك أخ مسعود

لا أدري لماذا شعرت بالأمس بأنك ستضع تعليقاً على شيء من هذا الحوار لأني أرى في كتاباتك إحدى أمرين :

أولهما : وأهمهما أن ترى بوجود شيء غير مقنع بالنسبة لك .

ثانيهما : أن هناك شيء ترى أنّه يستحق مشاركتك إما المشاركة الفعلية أو تسليط الضوء على فكرة أعجبتك .

فعندما قرأت اسمك عند بداية فتح الموقع قلت عسى الأمر خيراً .

بكل الأحوال لي اهتمام بكل مشاركاتك .


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
3-9-2008    07:17
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
العاطفة


عدنا إليك أخ أحمد

أخ احمد من طبعنا إذا أحببنا أحداً نحبه بكل حسناته وسيئاته وحتى لو كانت سيئاته أكثر من حسناته فلا نعود نرى فيه إلاّ حسناته أعتقد من أجل ذلك قيل إنّ الحب أعمى .

وإذا كرهنا أحداً نكرهه بكل حسناته وسيئاته حتى لو كانت حسناته أكثر من سيئاته فلا نعود نرى فيه إلا سيئاته .

وهناك نقطة هامة أوضحها الأخ حسن حين قال : ولكن من الملاحظ بأن الحوار قد يكون ناجح ومفيد إذا تعلق بالأمور العامــة أو الشأن العام .. أو المصلحة المشتركــة والقضايــا البعيدة عن أشخاص محدديــن أو أشخاص اعتبارييــن .. ..

إذا أسقطنا هذا الكلام على الجمعية ما هي النتيجة ؟.

لكي أوضح أكثر أعطي مثالاً :

إنّ الكثيرين من أهالي قارة يمدون يدهم للخير فإن قلت لأحدهم أنّ هناك جمعية تعنى بالعلم والثقافة لا يتردد في دعمها ولكن إن علم من يقوم على هذه الجمعية فسيكون دعمه حسب موقفه من هذا الشخص أو الأشخاص القائمين على هذه الجمعية وحتى الجمعية الخيرية في قارة عانت من نفس الموضوع وبالمقابل عند شق طرقات في الجبل هبت الناس للعمل رغم أنّ البعض ليس له أرض على هذا الطريق إلا أنّ هذا العمل لا يحمل اسم أحد أي لن يحسب على أحد .

أعتقد أنّ الأمر أصبح واضحاً فإذا استطعنا حل هذه المشكلة وهي ليست عصية أعتقد بأن هذه الجمعية ستدخل أغلب بيوت قارة وبكل رحابة صدر وهذا ما أمله وما أتمناه وكما أعتقد أننا جميعاً كذلك .


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
3-9-2008    07:22
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
دعم الرأي

أهلاً أخ JASSAS صحيح أن الصح والخطأ في حالات معينة يختلف من شخص لآخر ولكن إذا استطعت أن تدعم ما تقوله بشواهد تؤكد وجهة نظرك وتعطي أمثلة عن ذلك و أن يكون لديك الأفق بجعل تلك الشواهد والأمثلة تغطي بقدر كبير ردود الفعل المتوقعة من المحاور الآخر عندها تستطيع تقريب النسبية للصح والخطأ بينك وبينه ولكن هذه الحالة تتطلب سوية عالية من المحاور.

أما بالنسبة لشخصنة المواضيع فمن الصعب التخلص فهي تتطلب تضافر جهود للحد منها .

باقي الأمور يعود التصرف بها للإدارة فهي تقوم بما تراه مناسباً فالبعض يكون مع هذا الرأي والآخر يرفضه وعلى علمي فالإدارة ترسل بريداً توضح فيه لما تم هذا التصرف أو أن تعلن السبب على الموضوع مباشرة و هناك بريد لدى الإدارة إن كان هناك اعتراض من أحد فإذا كان هذا الاعتراض مقنعاً عادت الأمور إلى طبيعتها وقد حدث ذلك .

برأيّ بأنّ هناك نسبة جيدة من المواقف التي تتخذها الإدارة وذلك حسب الإمكانات والظروف المتاحة لها .


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 3-9-2008 الساعة 09:20 من قبل: ابو المجد
3-9-2008    09:12
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
العراب

الكثير منا يخلط بين مفهومين أساسيين في الحياة هما (الحوار والجدال)
فأحيانا يسمى الحوار جدالا وأخرى يسمى الجدال حوارا
ففرضا" إذا نشب حديث بين (أ)و(ب) من الناس وكان
ل (أ) أراء معينة
ل(ب) أراء مختلفة
وانطلق الاثنان في الأخذ والرد دونما أيّ قواعد أو أخلاق
فيتشعب الحديث بينهما وتتشابك الآراء المتعصبة مع تراكم العثرات و المطبّات
التي يتولد عنها التمسك بترهات الموضوع وأطرافه مبتعدين عن الجوهر
فضلا" عن استحالة الوصول إلى نتيجة منطقية مشتركة لكلا الطرفين فيكون الخصام هو النهاية الحتمية لهذا الحديث العشوائي
وهذا ما يدعى أو يسمى جدالا حيث يعرّف
بأنه المحادثة التي ليس لها منطلق أو أخلاق أو هدف ولا يراد بها إلا الكلام ولا شيء سوى الكلام حيث اللا نتيجة
لكن شتّان الفرق بين الكم والكيف
فالحوار نقيض الجدال حيث يعرّف بأنه الحديث (النقاش) الذي يراد به الوصول إلى نتيجة واقعية ومنطقية مشتركة لا تقبل التحريف
وهذا النوع من التخاطب له طريق معين لا يجوز الشذوذ عنه يتجلى بأسس ومبادئ وآداب تنبع من ماهيته التي تعتمد على عدة منطلقات
1- الانطلاق بالحديث من معلومات ومعطيات مُؤمن بها
2- اعتماد حقائق ووقائع ثابتة (مادية)
3- احترام جميع الآراء والأفكار وتقبل النقد برحابة صدر
4- عدم التعصب لإيديولوجية معينة
فعند ممارسة هذه السلوكيات (أخلاق الحوار)لابد للمتحاورين من الوصول إلى نتيجة مشتركة تتبلور بإقناع أحدهم للأخر


يتبع...............



دمتم ودام الموقع لغد أفضل


---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
3-9-2008    17:54
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
العراب

لكن يبقى مشكلة ؟؟؟؟؟؟
- من المخطئ ومن المصيب
-هل اقتناع الشخص المقتنع بأفكار الشخص المقنع انتقاص لشخصيته وعار عليه
-هل الاعتراف بخطأ السلوك أو الأفكار ذنب أو عار
-هل كسب الحوار لأحد الأشخاص يتطلب السخرية والاستهزاء من معلومات الآخرين أم انه يتطلب مساندة المخطئ على تصحيح أخطاءه ودعمه معنويا ,خاصة إذا كان من الناشئة

طبعا" جميعها أسئلة تختلف أجوبتها طرديا مع تباين طبيعة الأخلاق السائدة من مجتمع لأخر ومن بوتقة لأخرى
----------------------------------------
و من وجهة نظري أن موضوع أمام المرآة المقفل حاليا فتح بابا طيبا للحوار والنقد مبتعدا عن الجدال وأطرافه
لكن إذا تطفلت عليه بعض المشاركات والمداخلات التابعة لأُناس تافهين لا يفقهون من الأدب شيئا فهذه ليست لمشكلة في الموضوع أو علة فيه
وأنا اقترح على الإدارة وأطلب منها (مع احترام حقّها بالتحفظ على أيّ موضوع أو مداخلة) فتح الموضوع من جديد وحذف كل المشاركات السابقة والقادمة الفاقدة لأخلاق الحوار وآدابه
وحرمان أصحابها من العضوية في الموقع (في هذا الموضوع أو غيره)لفترة معينة



دمتم ودام الموقع لغد أفضل



---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
3-9-2008    18:01
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مسعود حمود

عضو مميز
عضو مميز
.


شكراً (عراب)..

كلام جميل وموزون.

( أبو المجد ) الحبيب ، عندما قرأتَ اسمي قلتَ : عسى خيراً ، من أي منطلق




----------------------------------
مدونتي
3-9-2008    21:14
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز



إن من يضع نفسه أمام المرآه ليرى نفسه بعيون الآخرين وذالك لتحسين طريقة

عمله وتطويرها من أجل زيادة المنفعة لشرائح إجتماعية أُخرى أجزم بأنه يحمل من

الصدق والأخلاص كل المعاني ،



----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....
3-9-2008    21:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مسعود حمود

عضو مميز
عضو مميز
.

تحياتي عزيزي ( جسّاس )

هل تسمح لي سيدي بأن أختلف معك بخصوص موضوع المرآة ..

من يضع نفسه أمام المرآة لن يرى نفسه بعيون الآخرين ، سيرى نفسه فقط وبعيونه هو فقط ، وبأحسن الأحوال فإنه سيلاحظ من يقف خلفه ..

من أراد أن يرى نفسه بعيون الآخرين ، يجب أن يضع نفسه أمام زجاج نقي شفاف لا يعكس النور .

أليس هذا ما يعبر عنه توقيعك ؟


----------------------------------
مدونتي


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 3-9-2008 الساعة 21:33 من قبل: مسعود حمود
3-9-2008    21:32
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز


تحياتي القلبية للأخ مسعود وبارك الله بك وبأمثالك .

إن ما تفضلت به من الناحية العملية صحيح فمن يقف أمام المرآة لا يرى إلا نفسه

وبعض الأشخاص الذين يقفون خلفه

ولأن عملية الوقوف هذه هي عملية فيزيائية فإنني أُضيف لما تفضلت به بأننا نرى

أ نفسنا والأشاء الأخرى بالمقلوب ؟

أما من الناحية التعبيرية والموضوع الذي نتحدث عنه فإن المرآة هي عيون الناس

وملاحظاتهم

............... ورحم الله امرءٍ أهدى إليَّ عيوبي

----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-9-2008 الساعة 00:39 من قبل: JASSAS
4-9-2008    00:34
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حيران

بين الحوار والجدال.

تحياتي لكم جميعاً..

أشكر العراب على مشاركته الجميلة,وأعتقد أني وصلت إلى ما يريد ,رغم أني وجدت في تعريفه للحوار والجدال بعض الخلط,و مع ذلك ما زلت مؤمناً أنه لا مشاحة في التسميات ما دام المسمَّى أو الغرض واضحاً,لكن فقط للتنويه:

الجدال في العربية يأتي بمعنى المساءلة والمحاججة,ويكون في مسائل منطقية غير قابلة للتفاوت ,فهي إما صحيحة مطلقاً أو خاطئةٌ على الإطلاق.

قال الله تعالى :"يجادلونك في الحق بعدما تبين كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون" الأنفال

وقال:"ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن,إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين"النحل

أما الحوار فيأتي بمعنى المراجعة والتجاوب,ويكون في قضايا "كلامية" احتمال الصحة والخطأ فيه نسبي ,خاضع لتغيرات الزمان والمكان والمصلحة.

قال تعالى:"وكان له ثمرٌ فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالاً وأعز نفرا"الكهف.

وجُمِع المعنيان في الآيةُ الأولى من سورة المجادلة :"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما..."..وقال فيها القرطبي في تفسيره :("تحاورك" أي تراجعك الكلام و"تجادلك" أي تسائلك).‏

وأظنُّ أن الأخ العرَّاب كان يقصد من مشاركته أسلوب "الحوار والجدال"وهو إما أن يكون فظاً أو ليناً,

وإذا كنا جميعاً متفقين على أن الفظاظة في الحوار مكروهة ومنبوذة ,فقد يلعب أيضاً اللين في القول وحسن التعبير ..أحياناً.. دوراً سلبياً في قلب الحقائق أو تشويشها,مصداق ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:((إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إلي، فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيتُ له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو ليتركها))متفق عليه..

وبعد التحية للأخ أبي المجد أبين له أني طالبت في مشاركتي السابقة بحوار واقعي ,وليس بحوار من دون ضوابط,رغم أن معنى الضوابط في منتدانا هذا معنىً مطَّاط وغامض أحياناً ويخضع للمقاييس الشخصية أحياناً أخرى.

أما بالنسبة للحيرة والحيرانين فكان يمكنك معرفة قصدي من الحيرة والتأكيد عليها من خلال المقولة التي ارتضيتها كشعار لاسمي المستعار ,والتي أطلقها رينييه ديكارت كعنوان لطريقة "الشك المنهجي" في دراسة الظواهر للوصول إلى الحقائق ..حيث أن الحيرة هي أول مرحلة على طريق اليقين.

كما يمكنني القول إنه لا حوار بدون تساؤلات ولا تساؤلات بدون حيرة..

أما زلت في حيرةٍ من أمري ؟!

----------------------------------
كلما اتسعت الرؤية .. ضاقت العبارة.
4-9-2008    01:14
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حيران

تحياتي مرة أخرى.

حيَّرني أمرٌ في مشاركة المهندس مسعود حمود السابقة حين قال:"من أراد أن يرى نفسه بعيون الآخرين ، يجب أن يضع نفسه أمام زجاج نقي شفاف لا يعكس النور ".

ما دام ذلك الشخص يريد أن يرى نفسه بأعين الآخرين فلماذا لا يخرج إليهم ويواجههم ..ولماذا يضع بينه وبينهم حائطٌ من زجاج ولو كان شفافاً لدرجة أنه غير مرئي؟!

ألا يحب أن يسمع ما يقالُ عنه مثلاً ليدحضه بالأدلة العملية ,لكنَّ ذلك الزجاج يعزل أصواتهم عنه؟!

ولقد حفظتُ في المثل العامي:"اللي ما بيجي معك ,تعال معو" وفي الحديث "خاطبوا الناس على قدر عقولهم"و"رحم الله امرأ ً جبَّ الغيبة عن نفسه"

كلامي هذا استدراكٌ وإضافة على ما أردتموه وليس مغالطة لكم..وتقبلوا فائق احترامي.



----------------------------------
كلما اتسعت الرؤية .. ضاقت العبارة.
4-9-2008    01:42
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الثلاثاء   19/8/2025   11:59 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=3:   1 2 3

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل