مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الثلاثاء   19/8/2025  الساعة  12:33 ظهراً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  أنت تسأل ونحن نجيب

عدد الصفحات=68:   « 41 42 43 44 45 »
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
شام

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم
اسمحوا لي بالتدخل وربما يكون تدخلي ليس في مكانه فلهذه الزاوية أهلها

لكني قرأت في كتب الفقه التالي:

في بدائع الصنائع:

( الْأَرْمَلَةَ اسْمٌ لِامْرَأَةٍ بَالِغَةٍ ، فَارَقَتْ زَوْجَهَا بِطَلَاقٍ أَوْ وَفَاةٍ كَذَا قَالَ مُحَمَّدٌ - رَحِمَهُ اللَّهُ )

وفي حواشي الشرنوبي( أن الارملة من بانت من زوجها بموت أو بينونة ) وكذا في مغني المحتاج

فعلى هذا أرملة الحي هي المطلقة طلاقاً بائنا
والله أعلم

وسامحوني على التدخل

----------------------------------



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 23-9-2008 الساعة 17:25 من قبل: شام
23-9-2008    17:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ونحن نجيب !!

* عندما اقترحتُ أن تكون زاوية ثابتة تحت عنوان ( أنت تسأل ونحن نجيب ) .
لم يكن الهدف منها أن نختصر الأجوبة في صاحب الزاوية , إنما الهدف أن يـُجيب كل من عنده معلومة صحيحة وضمن اختصاصه .
ولذلك قلنا ( ونحن نجيب ) ولم نقل : ( وأنا أجيب ) !!

** لذلك , فجزاك الله أخت / شام / خير الجزاء على هذه المعلومة , ولا تعتبري ذلك تدخـّّلاً : بل هو رافد من روافد النهر الكبير والذي عنوانه ( العلم ) .

* المهم أن نعيش في ظلال مقولة فاروقنا عمر رضي الله عنه :
( رحم الله امرءاً أهدى إليَّ عيوبي ) .
ولعلّ هذا يدخل في ظلال قوله تعالى : ( وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره )

ــ وعلى الخير نلتقي ــ





تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 24-9-2008 الساعة 05:07 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
23-9-2008    18:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الطير العائد

عضو مميز
عضو مميز


أستاذي العزيز:

سمعت من أحدهم بخصوص الزكاة عن امرأة يريدون تقديم الزكاة لها

فقلت ان زوجها يعمل ولا تستحق الزكاة فأخبروني بأنها أرملة حي

زوجها متزوج ولا يعطيها شيئ بالعامي ((زابلها ))وهي تعمل في البيوت لاطعام

صغارها

----------------------------------
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة*****حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
24-9-2008    02:38
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
دخول الكافر المسجد !؟


* عند المالكية : لا يجوز دخول الكافر المسجد مطلقاً , وذلك لأن الكافر لا يخلو من الجنابة , والجنب يجنب المسجد .
* لكن عند الجمهور : يجوز له دخول المساجد , دليلهم :

ــ في صحيح مسلم : أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر فـرُبط ( ثمامة بن أثالة ) وهو سيد أهل اليمامة , ربطوه بسارية من سواري المسجد .
ــ في زاد المعاد : أن النبي صلى الله عليه وسلم أنزل وفد ثقيف في المسجد , وبنى لهم خياماً , لكي يسمعوا القرآن .

وعلـّق الحافظ ابن القيم على ذلك بقوله : منها جواز إنزال المشرك في المسجد , ولا سما إذا كان يرجى إسلامه وتمكينه من سماع القرآن , ومشاهدة أهل الإسلام .

ــ والله أعلم ــ


24-9-2008    05:07
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
sami

السلام عليكم:
متى يحق للزوج ضرب زوجته
(ما هو الذنب الذي تستحق عليه امراة ان تٌضرَب من قبل زوجها ) ؟ وكيف ?

وماهي صحة الحديث (لا يضربهن الا لئيم)؟
25-9-2008    20:22
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الأسد 1985

عضو مميز
عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكر في باب التأمين أن التأمين التجاري غير جاثز شرعا والتأمين الإجتماعي والتعاوني جاثز ارغب بسؤالك عن التأمين على الحياة و التأمين الصحي ضمن اي منها يشمل
وهل هو جائز


والسلام

----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 26-9-2008 الساعة 05:10 من قبل: الأسد 1985
26-9-2008    05:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز



بعد هذا الغلاء ، أما زالت زكاة الفطر نفسها العام الماضي ، أم زادت ، وإذا زادت كم

تُقدر مادياً ؟


----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....
26-9-2008    23:13
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الحانوتي

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي سؤالين :الاول ماهي فتنة القبر الثاني ماهي المنجييات من عذاب القبر

----------------------------------
قطرات الماء تحفر الصخور ليس بالقوة بل بالتواصل وأنا أعتزبتواصلي معكم
28-9-2008    11:58
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ماذا عن ضرب الزوجة ؟!


جواباً على استفسار الأخ (sami)
في سورة النساء: /34/ قوله تعالى: { واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا علين سبيلاً }.

* في حالة نشوز المرأة: { نشوزهن }:
والنشوز هو العصيان, وبالتالي: تخافون عصيانهن وتعاليهن عما أوجب الله عليهن من طاعة الأزواج.
وقيل: الناشز هي السـّيئة للعشرة.
إذن: في حال نشوز المرأة, خاصة إذا أدخلت بيتها من يكرهه زوجها, وعند ذلك تبدأ المعالجة !

* ولا يكون الضرب أولاً:
إنما يجب إتباع التسلسل التالي:
1ـ {فتعظوهن}: بالقرآن والسنة, وذكروهنّ ما أوجب الله عليهن من حسن الصحبة وجميل العشرة للزوج.
2ـ فإن لم يـُجد الوعظ, كانت المرحلة الثانية: { فاهجروهن في المضاجع } أي: ابتعدوا عنهن واهجروهن, على أن لا يزيد ذلك عن شهر.
3ـ فإن لم يـُجد ذلك, كانت المرحلة الثالثة.

... يــتــبــع.

28-9-2008    13:44
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ما هو سبب ضرب الزوجة ؟


* { واضربوهن }: لكن كيف يكون ذلك ؟!
أي: اضربوهن ضرباً غير مبرح, دليل ذلك قوله صلوات الله عليه:
(( اضربوا النساء إذا عصينكم في معروف ضرباً غير مبرح )).

قال ابن عباس: الضرب المبرّح هو بالسـّواك, ونحوه.
أما ما يفعله بعض / أشباه الرجال / ثم يبررون ذلك بأن الإسلام أباح للرجل ضرب زوجته !!
فهذا مخالف للقرآن والسنة.


* ثم ليست مسألة الضرب مفتوحة, إنما هي مقيدة: { فإن أطعنكم }
أي: تركوا النشوز { فلا تبغوا عليهن سبيلاً }, أي: لا تظلموهن

صحيح أن الإسلام سمح بالضرب غير المبرح, لكن ذلك يأتي في تسلسل العلاجات ووقت الضرورات !
مع العلم أن ترك الضرب أفضل بكثير, دليل ذلك ما رواه البيهقي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ولن يضرب خياركم )).

* أما ما ذكرته ( لا يضربهن إلا لئيم )
فليس بحديث نبوي.

ــ والله اعلم ــ

28-9-2008    13:49
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
في رحاب التأمين.


جواباً على استفسار الأخ /الأسد/:

التأمين على الحياة , والتأمين الصحي يدخلان في بند : التأمين التجاري .
وهما من العقود المحرّمة , وذلك :
ــ لأنها تشمل نوعاً من الجهالة .
ــ وتشمل نوعاً من القمار .
ــ وتشمل على الغرر .
علماً أن القليل من العلماء قالوا : بجوازه . لكن الأدلة الأقوى مع التحريم .

ــ والله أعلم ــ
28-9-2008    19:17
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
تقدير زكاة الفطر.


جواباً على استفسار الأخ /جساس/:
يختلف مقدار الزكاة ـ ومنها زكاة الفطر ـ من عام إلى آخر, وذلك حسب اختلاف أسعار المواد.
وبالتالي, فيجب تقدير الأسعار لأكثر مادة يأكلها الناس, كالقمح أو البرغل, وعند البعض التمر, وعند الآخرين الأرز, وهكذا.

ــ والله أعلم ــ

28-9-2008    19:17
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
اللهم أعذنا من أهوال القبور .

جواباً على استفسار الأخ / حانوتي /
فتنة القبر تدور في فلك أن الميت بعد دفنه , يأتيه الملكان فيسألانه عن رسول الله :
ما هذا الرجل الذي كان فيكم ؟

فإن كان مؤمناً قال مباشرةً : هو رسول الله , أرسله الله للعالمين بشيراً ونذيراً, فآمنا به وصدّقناه .
وإن كان غير ذلك قال : لا أدري !

** وأما المنجيات من عذاب القبر , فهي كثيرة , وتشمل المنهج الإسلامي الخالص:
ومنها : الإخلاص , والصلاة , والطاعة .

ومنها : سبحان الله , والحمد لله , ولا إله إلا الله , والله أكبر .
ومنها : طهارة القلب , وخشية الله في السرّ والعلانية , والقصد في الفقر والغنى , وكلمة الحق في الغضب والرضا .

ـ والله أعلم ـ




تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 29-9-2008 الساعة 05:02 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
29-9-2008    04:53
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو عبد الملك

عضو مميز
عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اغاظني ما قيل عن قراءة سورة الاخلاص ثلاث مرات قبل فترة الخطبة في صلات الجمعة بانها بدعة

السؤال الثاني
هل من صلاة قبل صلاة العيد اقصد السنن وتحية المسجد
وشكرا
29-9-2008    13:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
حول العيد.

عذراً اخي /أبو عبد الملك/ على التأخير وذلك بسبب نقاهة العيد.

* صحيح أن ذلك لم يرد, لكن لماذا هذه الحروب وتبديع المسلمين و... حول أمور لا تضرّ؟!

* يـُكره التنفـّل -أي: أن يصلي المسلم السنن- قبل صلاة العيد اتفاقـاً, وكذلك يٌكره التنفل بعدها.

- والله أعلم -

7-10-2008    10:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
نقل الزكاة .


جواباً على استفسار الأخ / سعدون / :
* في حالة استغناء أهل البلد عن الزكاة : كأن تفيض عن حاجاتهم , عندئذٍ يجوز نقلها إلى بلدٍ آخر .

** أما في حالة عدم استغناء أهل البلد عن الزكاة :
- عند الشافعية : لا يجوز نقلها إلى بلدٍ آخرٍ .
- عند الحنفية والزيديّة : يجوز ذلك .

- والله أعلم ـ

7-10-2008    20:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
باسمة

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هل صحيح أن قراءة القرآن على روح الميت غير صحيحه

و لايصله شيء منها

وهل صحيح أنه يمكننا أن نصوم عن الميت





7-10-2008    21:42
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ما بعد الموت!!


جواباً على استفسار الأخت/ باسمة /:
* مما يؤسف له أن بعض الناس يبترون قولاً هنا, وقولاً هناك, ثم يُفتون به على أساس أنه هذا حكم الشريعة, وأخصّ بالذكر المتشددين!!

* في الكتب المعتمدة نُقل قول الإمام أحمد بن حنبل:
(الميت يصل إليه كل شيء من الخير, للنصوص الواردة فيه, ولأن الناس يجتمعون في كل مصر ويقرأون ويهدون لموتاهم من غير نكير , فكان إجماعاً )
وهذا رأي الحنفية, ومتأخري المالكية, وبعض الشافعية.

* حتى الذين احتجّوا بقوله تعالى: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) أن الإنسان لا يستفيد بعد موته بشيء............ حتى أولئك, قالوا في التفصيل :

(وإن قرأ الرجل وأهدى ثواب قراءته للميت جاز ذلك وحصل للميت أجره)
** سائلين الباري أن يجعلنا نعيش الوسطية والاعتدال, وأن يبعد عنا المتنطعين المتشددّين.

_والله أعلم_


8-10-2008    20:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو يزن

السلام عليكم

سؤالي عن النذر المشروط

لقد نذرت ان اعمل مولد بعد ان رزقني الله ولد ولم استطيع ان اوفي بالنذر

لحد الآن لأسباب خاصة ومضى على النذر 4سنوات

هل توجد كفارة
9-10-2008    11:12
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكشاف

السلام عليكم
إلى الدكتور ابي عمر : بعثت رسالة إلى بريدك أرجو ان تقرأها
و شكراً

----------------------------------
الحقيقة حلوة.................تعال نكتشفها
9-10-2008    17:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
رفع اليدين عند تكبير الركوع.

الأخ /عبيدة/ يقول: أرى بعض المصلين يرفعون أيديهم عند تكبيرة الركوع وبعضهم لا يرفع, فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟

- عند الشافعية والحنابلة: رفع اليدين سنـّة.
- وعند الحنفية والمالكية: إن المصلـّي لا يرفع يديه إلا لتكبيرة الإحرام.

ولكلا الرأين أدلة صحيحة قوية.

- والله أعلم -

9-10-2008    18:31
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
فرق

جواباً على استفسار الأخت /س-م/:

هناك فرق بين (الحسد) و(الحقد) تظهر من خلال تعريفهما:


- الحسد: تمنـّي زوال نعمة المحسود إلى الحاسد .. أو: كره النعمة عند الغير وتمنـّي زوالها.

- أما الحقد فهو: الانطواء على العداوة والبغضاء.
أو: سوء الظن في القلب على الخلائق لأجل العداوة.


- والله أعلم –

9-10-2008    18:32
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
نعمان السلام عليكم

تحياتي شيخنا الدكتور محمد عمر

كيف يمكن التخلص من هذه الصفات البغيضة إذا ابتلي بها أحد ما مع العلم أن العلاج ليس سهل فما هي الطريقة الأفضل للتخلص منها ولو بالتدريج

تحياتي
9-10-2008    20:33
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
النذر المشروط .


جواباً على استفسار الأخ العزيز/ أبو يزن / :
* من نَذَرَ نذْر طاعة لله, وجب عليه الوفاء بنذره, دليل ذلك قوله تعالى:
( وليوفوا نذورهم ) .

** فإن تعذّر عليه الوفاء بنذره سقط عنه , ولزمته كفارة يمين, دليل ذلك ما ورد في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( كفارة النذر كفارة اليمين)).

* وكفارة اليمين : عتق رقبة, وإلا فإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم, وإلا فصيام ثلاثة أيام .

ـ والله أعلم ــ

9-10-2008    21:10
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
قطع رأس الذبيحة !


جواباً على استفسار الأخ / خلدون / :
إن قطع عنق بطة أو شاة بضربة سيف أو سكين فأطار رأسها , فذاك ذبح شرعي وتذكية صحيحة .

وهذا ما نـُقـِل عن كثير من الصحابة , منهم : عليّ , وابن عمر , وأنس رضي الله عنهم .
وبه أفتى أبو حنيفة , وابن حنبل رحمهما الله تعالى .

ـ والله أعلم ـ


10-10-2008    07:38
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الثلاثاء   19/8/2025   12:33 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=68:   « 41 42 43 44 45 »

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل