مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الثلاثاء   19/8/2025  الساعة  05:51 مساءً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  دمج التكنولوجيا في التعليم

الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
نسرين صبح دمج التكنولوجيا في التعليم

برنامج دمج التكنولوجيا بالتعليم
يعتبر كبرنامج تنمية مهنية للكوادر التعليمية نوعا من الاستجابة المنهجية المنظمة لمتغيرات العصر على صعيد النظام التعليمي ويهدف إلى تطوير مهارات المدرسين التكنولوجية وتعريفهم بالمفاهيم التربوية والتعليمية التي تتناسب وبيئات التعلم الحديثة وتمكنهم من مواكبة التطور العالمي وتحسين مخرجات العملية التعليمية والاستثمار الأمثل لها في التنمية البشرية وذلك من خلال وضع أسس لبناء المجتمع التشاركي والعمل التعاوني للمدرسين وفتح القنوات بينهم وبين متغيرات ومستجدات أنظمة التعليم في العالم بحيث تكون أساسا لتنمية مهنية مستدامة لهم
أهداف البرنامج بالنسبة للطالب:
يهدف هذا البرنامج إلى جذب انتباه جميع الطلاب دون استثناء في غرفة الصف والخروج عن الأسلوب النمطي التقليدي المتبع في إعطاء الدرس بحيث يتمكن الطلاب جميعهم المشاركة في الدرس دون الشعور بالملل عن طريق اتباع منهجية مختلفة في كل درس تساعد الطالب على القيام باكتشاف المعلومة بنفسه مما يؤدي إلى عدم نسيانها أبدا
الدور الجديد للمعلم في ظل هذه التغيرات:
المعلم هو موجه ومرشد ودليل للطالب لا يلقمه المعلومة بل يقدم له الوسائل والطرق لكي يحصل على المعلومة بنفسه ويكون بجانبه يقدم له النصح والإرشاد

يمكن الاطلاع على سير هذه التجربة من خلال درس تم تطبيقه على دورة المتفوقين (الصف العاشر) التي ترعاها جمعية أصدقاء العلم والثقافة في قارة

المدرسة نسرين صبح
لغة انكليزية

 
2-3-2009    15:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الواثق بالله

عضو مميز
عضو مميز


شكراً للأخت نسرين على هذا الموضوع ...........وآمل أن ننتقل من مرحلة

تلقي المعلومة بشكل جامد إلى مرحلة الاستنتاج والابداع .....و تنمية الذكاء و

المعرفة ومن مرحلة النوم في الصفوف من الملل إ لى مرحلة التفاعل و اليقظة ومن

مرحلة الهروب من المدرسة إلى مرحلة الإقبال إلى المعرفة .

----------------------------------
الهي قد تحاببنا ومنك الحب والعهد ......فنرجو فوقنا ظلاً حين الحر يشتد *******.لنا ولأهلنا عفو ومنك العفو يمتد ......ومغفرة ومنزلة جنان ما لها من حد
2-3-2009    15:33
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز


الأخوة و الأخوات،

لاشك أنه موضوع مهم، ولكن حتى لايتم خلط الحابل بالنابل لابد من توضيح مايلي:

1- هناك فرق بين استخدام التكنولوجيا في التعليم، وبين تخريج دفعات قادرة تكنولوجيا بحيث تستطيع الحصول على وظائف جيدة أو إنشاء شركاتها الخاصة بها. وهناك فرق بين المحاسب الذي مازال يستخدم الآلة الحاسبة و الدفاتر المحاسبية، وبين المحاسب الذي يتقن أحدث برامج المحاسبة. وهناك فرق بين الطبيب الذي يشرف على عملية بأشعة الليزر على بعد آلاف الأميال و الطبيب الذي مازال يستخدم السكين لأجراء العملية نفسها.

2- إذا نظرنا إلى الموضوع الأول، وهو استخدام التكنولوجيا في التعليم، فإن النتائج من مختلف أنحاء العالم مازالت تتضارب مع بعضها حيث أن هناك أدلة إيجابية وسلبية. أنا شخصيا من أشد المعارضين للتعليم الكامل عن بعد عن طريق الإنترنت، وهناك أدلة كثيرة وتجارب شخصية دفعتني لهذا الاعتقاد، ولم أر حتى اليوم أي شخص حصل على وظيفة مرموقة في شركة مشهورة من الحاصلين على شهادات عن طريق التعليم على الإنترنت.

3- إذا كان الهدف هو مشاركة الطلاب وتفادي "نومهم" في الصف، فإن الأمر له علاقة بالمدرس و ليس بالتكنولوجيا.

4- أثبتت تجارب بعض البلاد النامية أن إدخال التكنولوجيا إلى الصف في ظل تيار كهربائي متقطع وعدم وجود دعم فني يؤثر سلبيا على مسيرة التعليم.

5- لو أتينا إلى موضوع اللغات الأجنبية فإن للتكنولوجيا دور كبير حيث أن البرامج الحالية تمكن الطالب من التعلم على اللفظ الصحيح بدون أن يسافر إلى البلد الذي يتعلم لغته. ولكن هذه البرامج ماتزال رديفة لعملية التعليم الأساسية. المشكلة أن الحافز لدى الطالب مازال هو الأساس في التعليم، واستخدام هذه البرامج لن يحل المسكلة إذا لم يتوفر هذا الحافز لدى الطالب.

6- أخيرا، لابد من التذكير بأنه لايجب استخدام التكنولوجيا لمجرد استخدام التكنولوجيا.

خلاصة الأمر أن موضوع استخدام التكنولوجيا في التعليم يجب أن يتبنى كاستراتيجية للمدرسة أو المنطقة أو القطر ككل كرديفة لطرق التعليم المعهودة ضمن سياسة تنموية شاملة.
2-3-2009    18:15
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الجلمود

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم

أساتذتي الكرام :

هل لنا ببعض الشرح التفصيلي عن ألية هذا الدمج الذي ذكرتموه

فهو على ما يبدو ذو هدف بناء وفي غاية الاهمية

وان تكرمت علينا بذكر بعض النقاط مما تم تطبيقه على طلاب الصف العاشر

حتى نستطيع التفاعل مع هذا الموضوع بشكل اكبر وأوسع

ولكم جزيل الشكر

----------------------------------
http://albesher.nserat.com/vb/forum.php
2-3-2009    18:44
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
المعتصم

عضو مميز
عضو مميز
مشروع دمج التكنولوجيا في التعليم ( ووردلينكس سورية )

((بعد إذن الأخت الفاضلة)):

انطلق مشروع دمج التكنولوجيا في التعليم في سورية بالتعاون بين وزارة التربية والأمانة السوريةللتنمية بهدف تنمية قدرات الشباب السوري وإطلاق إبداعاتهم وتحسين مهاراتهم وتوسيع معارفهم وآفاقهم لتمكينهم من المساهمة الفاعلة في التنمية الوطنية الشاملة لبلادهم ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة ودعم قدراتهم وتعزيز التواصل بينهم باستخدام التقنيات الحديثة وذلك بالتعاون مع وزارة التربية في سورية لتطبيق المشروع.‏

وتأتي أهمية هذا المشروع من التفعيل المباشر مع المدرسين وتطبيق ذلك في المدارس ليصبح المتدرب ملماً تماماً بطرق تعليمية جديدة تعتمد على الحوار والعمل الجماعي والتشارك مع الطلاب كما يمكن أن يتشارك مجموعة من المتدربين من نفس الاختصاص ومن مدارس مختلفة لتنفيذ مشروع خاص بالمادة التي يدرسونها وبعد ذلك يعرض المشروع على الموقع للاستفادة منه في كل مدارس المحافظات.

وقد خصص لهذا المشروع موقعاً إلكترونياً خاصة يتم تداول شؤون هذا المشروع من خلاله
وحدة دمج التكنلوجيا في التعليم

وقد تم توثيق بعض الدروس التي تم تطبيقها في بلدتنا من قبل مدرسين مؤهلين

وهذه الرابط لمن أراد الإطلاع
مركز توثيق التطبيق في المدارس

وأوجه سؤالي للأخت نسرين :
لماذا لا تتقدمون بمشروع للمشاركة في مسابقة مشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد؟


وشكراً

----------------------------------
إذا أعجبتك مشاركتي فاشكر الله قبل أن تشكرني ... ولاتنساني بالدعاء. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . وإن لم تعجبك فانصحني ولا تجرحني ...
2-3-2009    18:56
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
المغترب

عضو مميز
عضو مميز


هو مشروع جيد ومفيد!!ولكن
لننظر للموضوع من ناحية أخرى
أولا يجب على المدرس أن يكون ذو كفائة ومهارة عالية بالحاسوب
وثانيا الطالب المتلقي أيضا يجب أن تكون معلوماته عن الحاسوب جيدة فإذا أردت أن أعلمه الحاسوب ومهاراته ومن ثم أدخل لتعليمه الدرس الذي يريده فالعملية مرهقة له لأنه ذاد عليه العبء سوف نجد أن التقنيات التي يجب أن نتعلمها أصعب من الأهداف التي نرمي إليها ولذلك يجب أن تكون التكنلوجيا تسهل على الطالب العلم لا أن تصعبه عليه ويجب أن تكون أكثر إيضاحا من شرح المدرس وسبورته
من هنا أصبحنا بحاجه لدرس لتعلم التكنلوجيا ومن ثم التكنلوجيا لتوضيح الدرس

فالأمور نحتاج لدراسة وافية وكافية وجهود كبيرة لنصل الى المبتغى
وفقكم الله الى مافيه الخير

----------------------------------
لاتجعل قلبك كالبئر يشرب منه كل الناس ....... بل اجعله كالقبر لايدخله الا شخص واحد
2-3-2009    20:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
المعتصم

عضو مميز
عضو مميز


أخي وعزيزي المغترب

ليس من الضروري النظر من الناحية الأخرى
فنحن دائماً ننظر من الناحية الأخرى !!!!!
دعنا ننظر من الناحية الواقعية وما حققه هذا المشروع من نجاح
وأعتقد أننا وخصوصاً في بلدتنا أكثر من نكون بحاجة إلى هذه المشاريع
طبعاً بعد كل ما شاهدناه من تدني في المستوى التعليمي
نحن بحاجة إلى خطوة إلى الأمام مهما تكن على سبيل تحسين الواقع التعليمي


وبخصوص قولك :(يجب على المدرس أن يكون ذو كفائة ومهارة عالية بالحاسوب)
فأعتقد أننا أصبحنا في عصر من لايمتلك مهارة العمل على الحاسوب يصنف في فئة الأميين والجهال
حتى الأطفال والطلاب في المدارس أصبحوا يمتلكون هذه المهارات من خلال المقررات الدراسية

وأخيرا فإن هذه المشروع قد بدأ تنفيذه منذ شباط 2005 وهو مستمر إلى الأن....

وإن شاء الله أن يعود تطبيق هذا المشروع في بلدتنا بالفائدة والخير على طلابنا وعلى مدارسنا

تقبل ودي أخي العزيز((المغترب))
وشكراً

----------------------------------
إذا أعجبتك مشاركتي فاشكر الله قبل أن تشكرني ... ولاتنساني بالدعاء. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . وإن لم تعجبك فانصحني ولا تجرحني ...
2-3-2009    21:22
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز


أوافق الأخ إبن البيادر في جميع الملاحظات التي ذكرها ،

فالمدرس له الدور الإيجابي والكبير في طريقة إيصال المعلومة للطالب ، وهذا الدور بإعتقادي هو حجر الأساس في تنمية قدرات الطلاب و رفع مهاراتهم .

بإختصار ، يجب أن يكون المدرس معطاء .....

فكل وسائل التعليم الحديثة مع مدرس فاشل لا فائدة منها ....

----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 2-3-2009 الساعة 21:29 من قبل: jassas
2-3-2009    21:23
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
شكيب

نعم , إن العنصر الإنساني الكفء هو الأساس في عملية التعليم , عدا أنه ما زال بين الطاقم التعليمي في مجتمعنا وبين التكنولوجيا هوة واسعة لا يمكن تجاهلها , وعملية الدمج تلك بحاجة إلى إخضاع الكادر التدريسي إلى دورات تدريبية في كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية وإقصاء العناصر غير المتجاوبة والمعرقلة , وتحتاج إيضاً إلى بنى تحتية تحافظ على استقرار طرائق التدريس الجديدة وعدم اضطرابها وتهافتها .

من المهم القيام بتجارب على هذا الصعيد , ولكن الأمر ما زال في حدود النظرية .


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 2-3-2009 الساعة 23:21 من قبل: شكيب
2-3-2009    23:14
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
محمد حمود

مشرف
مشرف


شكراً للأخت المدرسة نسرين لإطلاعنا على هذه التجربة الجديدة.

من الجميل جداً أن نسمع ببدء دخول التكنولوجيا إلى التعليم في قارة، ونتمنى لكم النجاح في هذه العملية.

لقد ذكر بعض الأخوة أعلاه ملاحظات هامة، ومنها ضرورة تأهيل المدرسين ثم الطلاب لاستخدام التقنيات الجديدة، وأعتقد أن وزارة التربية قد بدأت بهذا الموضوع فقد سمعت أنه بدأ اشتراط حصول المدرس على شهادة رخصة قيادة الحاسوب (هذا الشيء مطبق حالياً في الإمارات).

لدي بعض الملاحظات:
1- إن استخدام التكنولوجيا لايعني أن يتم نسخ ماهو موجود في الكتاب الورقي ولصقه على شرائح بوربوينت وعرضه على الطلاب، لأن ذلك لم يضف شيئاً عما كان موجوداً أصلاً. وبالتالي فالمطلوب هو استثمار الإمكانيات الهائلة للكمبيوتر والإنترنت، مثل تعليم الطلاب عملية البحث في الإنترنت عن المعلومات الموثوقة واستخدام القواميس والموسوعات المتوفرة، وكذلك استخدام الصور والفيديو. وأيضاً استخدام البريد الإلكتروني مثلاً للتراسل بين المدرس والطلاب، واستخدام الإنترنت لوضع الوظائف والإعلانات للطلاب ومن ثم نشر علاماتهم ومستواهم الدراسي لكي يطلع عليه الأهل باستمرار....

2- لتحقيق ما ذكر أعلاه فمن الأفضل على المدرسين الاستعانة ببعض أصحاب الخبرة في الكمبيوتر والإنترنت في بلدتنا وأعتقد أن هنالك عدد لابأس به منهم.

3- على المدراء والمسؤولين دعم هذه العملية، ومحاولة الحصول على التجهيزات اللازمة من المصادر المتاحة المختلفة.


4- موقع قارة دوت كوم مستعد لتقديم المساعدة والدعم في هذا المجال لمن يرغب.
3-3-2009    06:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز



ما قالته الأخت نسرين و ذكره الأخ محمد حمود يصب في موضوع "صنع في قارة"، خاصة أن قطاع الخدمات لايقل أهمية عن قطاع الصناعة.


مع التحية للأخ الغالي أبو المجد.
3-3-2009    13:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
تجارب


أهلاً بك أخي العزيز ابن البيادر وشكراً لك... نعم فإننا نحتاج إلى نهضة من عدة جوانب كي تكتمل الأمور ... وحقاً فما يتضمنه موضوع (( صنع في قارة )) هو ليس مجرد منتج صناعي فقط.

في هذه المرحلة أحاول الاستفادة من كل الخبرات الموجودة وطبعاً أنت أحد هؤلاء الأشخاص والذي نسعى أن نستفيد من خبرته

وبالنسبة للتجارب والتي يتضمنها الموضوع هنا فقد حضرت منذ فترة مقابلة لوزير تربية سابق كان على رأس عمله في وقتها وكانت المقابلة حول تغيير المناهج الدراسية كان جوابه أنّه سيتم كل فترة تغيير هذه المناهج وتجربتها حتى نصل إلى أفضل منهاج لتطبيقه...وقد استشهد بمثال عن الحضارة الإسلامية بأنها قامت على التجارب هكذا قال .

مما لاشك فيه بأن للتجارب دور كبير في الوصول إلى نتائج جيدة ولكن الاستفادة من تجارب الآخرين يختصر الزمن وما يحتويه في الوصول إلى أفضل النتائج .

وكما أشكر الأخت نسرين على وضع هذه المشاركة هنا للإعلام وهذا شيء مطلوب بالإضافة لمعرفة ردود الأفعال وهذا من حقها وبالتالي الاستفادة من كل هذه المشاركات في الخطوات القادمة .

أتمنى لك التوفيق


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
4-3-2009    09:28
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
نسرين صبح

إيضاح لبعض النقاط المتعلقة بدمج التكنولوجيا في التعليم :
1- إن استخدام التكنولوجيا لا يقتصر على الكمبيوتر والإنترنت على أهميتهما البالغة
فلن يعجز المدرس عن استخدام تقنيات أبسط في حال غياب الكمبيوتر عن المدارس ( كجهاز الجوال أو mp3 والأجيال اللاحقة على بساطة هذه التقنيات نسبيا"مقارنة مع الكمبيوتر ) يعني لنتخلى قليلا"عن مبدأ كل شيء أو لاشيء
2- إن دمج التكنولوجيا لا يعني بالضرورة دائما" استخدام الوسائل التقنية بحد ذاتها وإنما استخدام الأسلوب التقني أو لنسمها طريقة التفكير التقنية مثلا": الخارطة الذهنية - العصف الذهني (brain storm) - التغذية الراجعة (feed back) - تقسيم الطلاب إلى مجموعات 000إلخ
بالمناسبة هذه الطرائق تدرس لطلاب دبلوم التأهيل التربوي ولكن دورة دمج التكنولوجيا قد سعت إلى تأصيلها وتطبيقها على أرض الواقع
3- تم تطبيق دروس الدمج لغة انكليزية في مدرسة قارة الثانية بنين حلقة ثانية على الصف السابع وقد حقق الدرس غايته بنجاح حيث أن حوالي 20% من الطلاب
انتقلوا من مرحلة الشرود بل والشرود الشديد إلى مرحلة التفاعل و المشاركة والرغبة في التعلم
16-3-2009    01:18
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو مها

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أعتقد أن ما رمت إليه الأخت نسرين من موضوع دمج التكنولجيا بالتعليم ما هو موجود في الموقع على الرابط أدناه وإنما قصدت أكثر من ذلك ،،، ولكن انظرو ا إلى هذا الدمج الرهيب والبسيط للتكنولوجيا بالتعليم من خلال هذا الموقع لتعليم اللغة الإنجليزية

دمج التكنولوجيا بالتعليم - موقع لتعليم اللغة الإنجليزية

تقبلو التحية
أخوكم

----------------------------------
***سبحانك ربي *** كلما أوتيت علما*** زادني علما بجهلي***
28-3-2009    10:08
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
مارأي الأخت نسرين

وماذا يمكن أن تقدم لنا من جديد ؟

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
12-10-2009    15:41
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الثلاثاء   19/8/2025   17:51 لكتابة موضوع جديد   

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل