مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الأحد   17/8/2025  الساعة  11:32 مساءً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  أنت تسأل ونحن نجيب

عدد الصفحات=68:   « 66 67 68
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز




الدعاء عند هبوب الريح !!

الأخت / منال / تسأل عن الأدعية أثناء هبوب الريح.

- في صحيح مسلم قوله صلوات الله عليه : (( اللهم إني أسألك خيرها, وخير ما فيها, وخير ما أرسلت به, وأعوذ بك من شرها, ومن شر ما فيها وشرّ ما أرسلت به. ))

ـ وفي المعجم الكبير للطبراني قوله صلوات الله عليه :

(( اللهم اجعلها رحمة, ولا تجعلها عذاباً, اللهم اجعلها رياحاً, ولا تجعلها ريحاً )).

ـ والله أعلم ـ

10-10-2010    19:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
المعجزة والكرامة..

الأخ / بدر الدين/ يطلب تفصيلاً – عن الكرامة والمعجزة, والفرق بينهما..

* يرى جماعة الاصطلاح أن المعجزة, هي:

ما خرق العادة, من قول أو فعل, إذا وافق دعوى الرسالة وقارنها وطابقها, على جهة التحدّي ابتداءً, بحيث لا يقدر أحد عليها ولا على مثلها ولا على ما يقاربها.

** أما الكرامة, فقد عرّفها ابن عابدين بقوله:

هي ظهور أمر خارق للعادة, على يد عبدٍ ظاهر الصلاح, ملتزم لمتابعة نبيّ من الأنبياء, مقترناً بصحيح الاعتقاد والعمل الصالح غير مقارن لدعوى النبوة.


- والله أعلم -

- يتبع –


18-10-2010    08:22
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الفرق بين المعجزة والكرامة . (2).



وقد تحدّث الإمام الشوكاني عن الفرق بينهما, ومنها:

1- المعجزة تقترن بالتحدي, بينما الكرامة فلا تقترن بذلك.

2- أن الأنبياء عليهم السلام مأمورون بإظهار معجزاتهم, لحاجة الناس إلى معرفة صدقهم واتباعهم.
أما الكرامة فلا يجب على الولي إظهارها, بل يستر كرامته ويُسرّها ويجتهد على إخفاء أمره.

3- أن دلالة المعجزة على النبوة قطعية, وأن النبي يعلم أنه نبيّ, بينما دلالة الكرامة على الولاية ظنية, ولا يعلم مـُظهرها, أو من ظهرت على يديه أنه ولي.

4- أن الكرامة لا يجوز بلوغها مبلغ المعجزة في جنسها وعظمها, كإحياء الموتى, وانفلاق البحر, وخروج الماء من بين الأصابع .

- والله أعلم -


19-10-2010    19:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
وشوشني

السلام عليكم ورحمة الله
درج على لساننا بلهجتنا قول (يا محمد )
فهل من أثم في هكذا عبارة اذا كانت بصيغة التعجب
أو أي صيغة أخرى .. ؟؟ أفيدونا مشكورين
21-10-2010    17:00
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز




وعليكم السلام ورحمة اله وبركاته...

ليس هناك إثم أو إحراج إذا كان بصيغة التعجب.

ذلك لأن المحظور شرعاً القسم بغير الله سبحانه وتعالى:
(( من كان حالفاً فليحلف لله )).

ـ والله أعلم ـ
23-10-2010    12:31
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن الليل

الســـــلام والرحمــــــــــه


تحياتي للدكتور الفاضل محمد عمر ....

لو سمحتم لي بسؤال .......؟؟؟

نحن نسمع كثيرا من أغلبية الناس ... بفعل يدعى (( الكتبه )) بالعامه (( هالشخص مكتبله كتبه )) ......

والآن أستاذنا الفاضل د . محمد : هل هناك عمل يدعى الكتبه فعلا .....!!!!؟؟؟؟

وإن كان الجواب نعم .... كيف ذلك .....؟؟؟؟ وهل له علاج أو حل ......؟؟؟؟


وكل الشكر سلف ...

----------------------------------
أجعل قلبك كالقبر لا يدخله سوى إنسان@ ولاتجعله كالبئر يشرب منه كل إنسان@@
27-10-2010    01:24
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
من قضايا النسل!

جواباً على استفسار الأخ /سامي/:

* ورد في عبارات الفقهاء: يحرم على الرجل تناول دواء يقطع الشهوة بالكليـّة.

كما يحرم على المرأة تناول ما يقطع الحبل!!

* والبديل تنظيم النسل, عبر الوسائل التي لا يمانع الأطباء اللجوء إليها
, ولا تضر بالصحة, ولا تخالف تعاليم الشريعة الإسلامية..

- والله أعلم -

27-10-2010    21:47
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
واقع سيء !!

جواباً على استفسار الأخ الغالي /ابن الليل/:

* مما يؤسف له أن بعض الناس يعيشون الحياة بعيدين عن الله سبحانه, فيحسبون أن غير الله يستطيع فعل شيء ما, ضرّاً أم نفعاً !


ولهذا يلجؤون إلى السحر تارة, وإلى الاستغاثة بالجن أخرى, وإلى بعض شياطين الإنس ثالثة, ونحو ذلك.


** وهذا ما نراه على أرض الواقع المعاش !

وقد قرر القرآن ذلك على لسان الجن, قال تعالى في سرد الحكاية: {وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً} سورة الجن: /6/


* وما أكثر ما نسمع – وخاصة في عالم النساء – من يلجؤ إلى بعض الذي يدّعون المشيخة!!
من أجل أن يكتب لها /حجاب/ من أجل أن لا يحبّ زوجها غيرها !!

أو من أجل أن يكتب لها /حجاب/ من أجل تخيف قوة حماتها!!

وما إلى هنالك من هذه التخريفات... والدّجل ونحو ذلك.


- يتبع -

- والله أعلم –

28-10-2010    08:12
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
شيئاً من العلاج !!

* لكن المؤمن يعتقد يقيناً بأن الضار والنافع هو الله وحده, والأغيار لا يملكون ضراً ولا نفعاً,

((واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيء, لا يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك..

ولو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء, لا ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك))


** والمؤمن يبقى دائماً محصـّناً نفسه من كل الأشرار, ابتداءً من:

- دائماً يبقى على طهارة.

- في غالبية الأحيان يكون ذاكراً لله.

- كثيراً ما يردد تلاوة المعوذات /سورة الناس والفلق والصمد/.

- لا بأس أن يتلو بين الحين والآخر أواخر سورة القمر, وأواخر سورة البقرة, وآية الكرسي, ونحو ذلك.



* والمؤمن يعتقد أن من يقوم بهذه الخزعبلات /السحر والكتبة والاستغاثة بالجن.../ لا يملك لنفسه أولاً الضر والنفع, فكيف يؤثر على الآخرين ؟!!!


{والله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين}


- والله أعلم –
28-10-2010    08:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن الليل

الســـــــــــلام والرحمــــــــــــه


شكرا لك أخي الدكتور محمد .

----------------------------------
أجعل قلبك كالقبر لا يدخله سوى إنسان@ ولاتجعله كالبئر يشرب منه كل إنسان@@
28-10-2010    22:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو العلمين

الرقية الشريعية بقرائة القرآن أو المأثور من أذكار السنة الصحيحة أمر لا غبار عليه.
ولكن السؤال مما يفعله البعض وكنا نفعله معم سابقا (جهلا)ممايسمى بالحضرة ويوضع في وسطها المريض أو الملموس أو ...(المكتوب له)
وقراءة بعض الإستغاثات واللجوء لفلان أولعلان مما لا يملكون لنفسهم ولغيرهم من دون الله نفعا ولاضرا............
فما حكم ذلك


----------------------------------
لاإله إلا الله محمد رسول الله
29-10-2010    02:36
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز


الصلاة في الأرض المغصوبة!

جواباً على استفسار الأخ/عبد العزيز/:

* ذهب الفقهاء إلى أن الصلاة في الأرض المغصوبة حرام, واختلفوا في صحتها.

_جمهور الفقهاء قالوا: الصلاة في الأرض المغصوبة صحيحة. ويثاب عليها من جهة.
لكن يعاقب على الاغتصاب للأرض.

_وعند الحنابلة: لا تصح الصلاة في الموضع المغصوب, لأنها عبادة.

_والله أعلم_






تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 30-10-2010 الساعة 22:51 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
30-10-2010    08:21
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
لا يجوز الاستغاثة إلا بالله !!

الأخ العزيز / أبو العلمين / :

* لا يجوز الاستغاثة لا بوليّ .. ولا برجل صالحٍ... بل ولا بنبيٍٍ.. وهذه من أمور العقيدة, لأن الضار والنافع هو الله وحده,

وما يفعله البعض –وللأسف- حيث يستغيثون بفلانٍ أو علان, من أمواتٍ وأحياء, فهذا يخالف عقيدتنا:
{قل لا أملك لنفسي ضـُراً ولا نفعاً إلا ما شاء الله} سورة الأعراف: /188/

** ويجب أن يكون اللجوء في كل الأحوال محصوراً بالله سبحانه, دون واسطةٍ
{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ...} سورة البقرة: /186/

* أما وقد اختلط الحابل بالنابل, ودخل على الخطّ الكثير من الدجاجلة!!

فالأفضل أن نعود إلى ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان عليه الصحابة الأكارم, ولا ننخدع بديكوراتٍ ومظاهر ما أنزل الله بها من سلطان..

- والله أعلم –


30-10-2010    22:55
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشهد


أثناء تأدية مناسك العمره لأول مره

الاحرام ثم الطواف ثم السعي بين الصفا والمروه


وبعدها يأتي قص الشعر وفك الاحرام

السؤال = فضيلة الدكتور محمد عمر الحاجي

قص الشعر كاملا أم جزءا منه من مختلف أنحاء الرأس

لك جزيل الشكر

----------------------------------
مبروك لقاره وابنها لفوزها في جائزة افضل موقع
31-10-2010    00:23
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز


((اتركوهم وما يدينون)) !!!

جواباً على استفسار الأخ / من قبرص/:

لو أن مسلماً يعمل في قبرص مثلاً, وقام بإتلاف خنزير يملكه ذميّ أو قام بسرقته.
هل عليه شيء ؟

ذهب فقهاء الحنفية والمالكية إلى: أن من أتلف خنزيراً لذميّ, فإنه يضمنه, ويلزمه ردّه إذا سره.

ودليلهم على ذلك قول النبي صلوات الله عليه :
(( اتركوهم وما يدينون)).

وبالتالي, هم يدينون بمالية الخنزير, بل هو من أَنـْفـَس الأموال عندهم.

إذن: لا يجوز الاعتداء حتى على خنازيرهم, لأنهم يعتبرونه مالاً.
ولا يجوز الاعتداء على أموالهم.


ـ والله اعلم ـ







تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 31-10-2010 الساعة 20:18 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
31-10-2010    20:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز





ما يتعلق بالعمرة !

جواباً على استفسار الأخت / الشهد / :

بالنسبة لحلق الشعر أو قصه :

الإنسان مخير بينهما , لكن الحلق أفضل .
ويكفي في الحلق ربع الرأس....... ويجوز أن يحلق كل شعره .

أما التقصير:
فيكفي أن يأخذ من رؤوس بعض شعراته مقدار الأنملة ( بعض سانتيمترات )

إذن :

إن أحب أن يحلق شعره - سواءً كاملاً أو جزءاً منه - فلا بأس من ذلك .

وإن أحب أن يقص بعض الشعرات من أي ناحيةٍ من الرأس, فلا بأس ...
حيث في المسألة فسحةٌ ... ونسأل الله القبول.


ـ والله أعلم ـ



31-10-2010    20:33
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الهدية...والمال الحرام!!


جواباً على استفسار الأخت/م_د/:

بالنسبة للإنسان الذي يملك مالاً, غالبيته من الحرام.

فعند الشافعية: لا يحرم قبول الهدية إلا ما علم حرمته بعينه.

_والله أعلم_


23-11-2010    21:13
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو شريف

عضو مميز
عضو مميز


سؤال ليس في محله يرجى الاجابه عليه من فضيلتكم

فضيلة الدكتور محمد عمر الحاجي الموقر

تحيه طيبه وبعد

يرجى افادتنا ماذا حصل للجمعيه الفلاحيه حتى تمت قنصلتها من قاره وانتقلت الى النبك

وكيف جمعيه لاهل قاره بتصير بالنبك


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 27-11-2010 الساعة 20:17 من قبل: ابو شريف
27-11-2010    20:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشهد

فضيلة الدكتور محمد عمر الحاجي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذا كان الانسان ذاهب لتأد ية العمره في أيام شهر رمضان المبارك اعاده الله على الأمة الاسلامية بالخير والبركه

هل يجوز له الافطار كونه على سفر

----------------------------------
مبروك لقاره وابنها لفوزها في جائزة افضل موقع
5-2-2011    17:23
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو إياد

فضيلة الشيخ محمد عمر الحاجي ...

السلام عليكم


ما حكم الصلاة في مسجد ويوجد في المسجد قبر؟؟؟

----------------------------------
............................
5-2-2011    20:46
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الصيام في السفر!

جواباً على استفسار الأخت /الشهد/ :

يجوز الإفطار في السفر بمجرّد أن تزيد المسافة عن (85) كم, وهي رخصةٌ شرعيّةٌ وضعتها الشريعة الإسلاميّة من باب التيسير ..


لكن إنْ وجد المسافرُ نفسَه قادراً على الصيام دون أن يكون لذلك آثار سلبيّة على صحّته.. فيجوز له الصيام.


لكن الأفضل الأخذ بالرخص.. ((إنّ الله يحب أن تؤتى رُخصه, كما يحبّ أن تؤتى عزائمه)).

- والله أعلم -
8-2-2011    20:59
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الصلاة في مسجدٍ فيه قبر!

جواباً على استفسار الأخ /أبو إياد/:

الأصل من الناحية الشرعيّة أن لا يوضعَ قبرٌ في مسجدٍ, سواء كان الميّتُ رجلاً صالحاً, أو وليّاً.. أو مسؤولاً.. أو كانَ له علاقة ببناء المسجد.. وما إلى هنالك..

ذلك لأنّ المسجد بيتُ اللهِ سبحانه, ويجب أن تكون كل الأمور فيه كما ورد في سورة الجنّ:
{وأنّ المساجد للهِ فلا تدعو مع اللهِ أحداً}

ولذلكَ لا يجوزُ أن يوضعَ القبرُ في المسجدِ كي لا يصبح هناك اختلاطٌ في العباداتِ,

وفي التفصيل أكثر, قال الفقهاء إذا كان القبرٌ في الجهة القبليّة بحيث يصلّي بعض المصلّين باتجاه القبر.. فتبلغ المسألة التحريم!
وقال البعضُ: لا تقبل الصلاة..

أما إذا كان القبرُ في آخر المسجد, والمصلّون يصلون أمامه.. فتدخل المسألة في دائرة الكراهة..

إذن:
الأفضل في كل الحالات أن يُدفن الأموات في مقابر المسلمين, وأن تبقى المساجد لعبادة الله الواحد الأحد.

- والله أعلم -
8-2-2011    21:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو إياد

شكراً للدكتور محمد عمر الحجي


بس لو سمحت سؤال تاني :

شو حكم وضع القباب على القبور ؟؟ (مثل ما في مقابرنا)


----------------------------------
............................
8-2-2011    21:24
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الصخرة السلام عليك يااستاذ محمد

عندي سؤال
انا فتاة وعمري 33 سنة مطلقة ثلاث مرات وعندي ولد عمره 14 سنة ولكنه يسكن مع والده وانا امر من فترة حمس شهور بمشاكل متتكرة من ازواجي ونحن بفضل الله سمعتنا احلاقيا جيدة في القرية والوالد ربانا تربية صالحة رحمه الله وانا اعمل منذ 8 سنين ومسؤولة عن نفسي ماديا وعندي منزل او جناح خاص بي ضمن منزل اهلي وسؤالي هو متى يحق لي ان أاخذ قراراتي بنفسي بمواضيع اساسا تحصني دون ان اغضب امي وهل يجوز غضبها علي وخصوصا لاشيء يمس بالدين او الاخلاق لاقدر الله ولكن هناك اختلاف بالاراء بيننا لنفس المشاكل التي حصلت معي وعلى فكرة ولا مرة طلعت عن رايها بس حل هي المشكلة كل واحد عم ينظرلها من منظورو الخاص واتصرفت اللي شفتو صح بمشكلة حصلت معي وهلا هي غضبانة علي
شكرا

----------------------------------
قطرة الندى


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 21-3-2011 الساعة 15:46 من قبل: الصخرة
21-3-2011    15:44
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الأحد   17/8/2025   23:32 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=68:   « 66 67 68

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل