مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  05:50 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  قصص نرويها في رمضان

الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز
قصص نرويها في رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم
بما اننا في شهر الخير والايمان
فما رأيكم ان نقص بعض القصص التى حدثت مع رسولنا صلى الله عليه وسلم
أو مع احد صحابته رضي الله عنهم اجمعين والتي فيها الكثير من الحكم والمواعظ والمعجزات من أفضل المعلمين حبيبنا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام
وأنا لا أقصد من اسم الموضوع ان القصص التى حدثت في رمضان بل في أي وقت ويفضل ان تكون قصص قصيرة فمثلاً عن سبب نزول أحد الأيات وأحد أحكام الشريعه أو قصص دلت للكفار على نبوة سيدنا محمد (ص)
أنتظر مشاركتكم


----------------------------------
 
21-8-2010    19:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

القصة معروفة من الجميع فلتكن مقدمه لموضوعنا


لما بلغ عبدالله بن عبدالمطلب زوجه عبدالمطلب آمنة بنت وهب الزهرى ، فلما تزوجها حملت برسول الله صلى الله عليه واله ، فروي عنها أنها قالت : لما حملت برسول الله صلى الله عليه واله لم أشعر بالحمل ولم يصبني ما يصيب النسآء من ثقل الحمل ، ورأيت في نومي كأن آتيا أتاني وقال لي : قد حملت بخير الانام ، فلما حان وقت الولادة خف ذلك علي حتى وضعه صلى الله عليه واله ، وهو يتقي الارض بيديه ، وسمعت قائلا يقول : وضعت خير البشر ، فعوذيه بالواحد الصمد ، من شر كل باغ وحاسد ، فولدت رسول الله صلى الله عليه واله عام الفيل لاثنتى عشرة ليلة من شهر ربيع الاول يو مالاثنين ، فقالت آمنة : لما سقط إلى الارض اتقى الارض بيديه وركبتيه ، ورفع رأسه إلى السمآء ، وخرج مني نور أضاء ما بين السمآء والارض ، ورميت الشياطين بالنجوم ، وحجبوا عن السمآء ، ورأيت قريش الشهب والنجوم تسير في السمآء ، ففزعوا لذلك وقالوا : هذا قيام الساعة ، واجتمعوا إلى الوليد بن المغيرة فأخبروه بذلك ، وكان شيخا كبيرا مجربا ، فقال : انظروا إلى هذه النجوم التي يهتدى بها في البر والبحر ، فإن كانت قد زالت فهو قيام الساعة ، وإن كانت هذه ثابتة فهو لامرقد حدث ، وابصرت الشياطين ذلك فاجتمعوا إلى إبليس فأخبروه بأنهم قد منعوا من السمآء ، ورموا بالشهب ، فقال : اطلبوا ، فإن أمرا قد حدث ، فجالوا في الدنيا ورجعوا فقالوا : لم نر شيئا ، فقال : أنا لهذا ، فخرق ما بين المشرق والمغرب فانتهى إلى الحرم فوجد الحرم محفوفا بالملائكة ، فلما أراد أن يدخل صاح به جبرئيل فقال : اخسأ ياملعون ، فجاء من قبل حرآء فصار مثل الصر قال : يا جبرئيل ما هذا ؟ قال : هذا نبي قد ولد وهو خير الانبياء ، قال : هل لي فيه نصيب ؟ قال : لا ، قال : ففي امته ؟ قال : نعم ، قال : قد رضيت ، قال : وكان بمكة يهودي ، يقال له : يوسف ، فلما رأى النجوم يقذف بهاو تتحرك قال : هذا نبي قد ولد في هذه الليلة ، وهو الذي نجده في كتبنا أنه إذا ولد وهو آخر الانبياء رجمت الشياطين ، وحجبوا عن السمآء ، فلما أصبح جاء إلى نادي قريش وقال : يا معشر قريش هل ولد فيكه الليلة مولود ؟ قالوا : لا ، قال : أخطأكم والتوراة ، ولد إذا بفلسطين ، وهو آخر الانبياء وأفضلهم ، فتفرق القوم فلما رجعوا إلى منازلهم أخبر كل رجل أهله بما قال اليهودي ، فقالوا : لقد ولد لعبد الله بن عبدالمطلب ابن في هذه الليلة ، فأخبروا بذلك يوسف اليهودي ، فقال : قبل أن أسألكم أو بعده ، فقالوا : قبل ذلك ، قال : فأعرضوه علي ، فمشوا إلى باب آمنة فقالوا : اخرجي ابنك ينظر إليه هذا اليهودي ، فأخرجته في قماطه فنظر في عينيه ، وكشف عن كتفيه ، فرأى شامة سودآء بين كتفيه ، عليها شعرات ، فلما نظر إليه وقع إلى الارض مغشيا عليه ، فتعجبت منه قريش و ضحكوا ، فقال : أتضحكون يا معشر قريش ، هذا نبي السيف ليبيرنكم ، وقد ذهبت النبوة من بني إسرائيل إلى آخر الابد ، وتفرق الناس يتحدثون بما أخبر اليهودي

----------------------------------
22-8-2010    01:43
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


قصة جد سيدنا محمد مع بئر زمزم وأولادة العشرة


كان عبد المطلب بن هاشم جد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يسقي الحجيج الذين يأتون للطواف حول الكعبة، ويقوم على رعاية بيت الله الحرام فالتف الناس حوله، فكان زعيمهم وأشرفهم، وكان عبدالمطلب يتمنى لو عرف مكان بئر زمزم ليحفرها؛ لأنها كانت قد ردمت بمرور السنين، ولم يَعُد أحد يعرف مكانها، فرأى في منامه ذات ليلة مكان بئر زمزم، فأخبر قومه بذلك ولكنهم لم يصدقوه، فبدأ عبدالمطلب في حفر البئر هو وابنه الحارث، والناس يسخرون منهما، وبينما هما يحفران، تفجر الماء من تحت أقدامهما، والتف الناس حول البئر مسرورين، وظن عبدالمطلب أنهم سيشكرونه، لكنه فوجئ بهم ينازعونه امتلاك البئر، فشعر بالظلم والضعف لأنه ليس له أبناء إلا الحارث، وهو لا يستطيع نصرته، فإذا به يرفع يديه إلى السماء، ويدعو الله أن يرزقه عشرة أبناء من الذكور، ونذر أن يذبح أحدهم تقربًا لله.

استجاب الله دعوة عبد المطلب، فرزقه عشرة أولاد، وشعر عبدالمطلب بالفرحة فقد تحقق رجاؤه، ورزق بأولاد سيكونون له سندًا وعونًا، لكن فرحته لم تستمر طويلا؛ فقد تذكر النذر الذي قطعه على نفسه، فعليه أن يذبح واحدًا من
أولاده، فكر عبدالمطلب طويلا، ثم ترك الاختيار لله تعالى، فأجرى قرعة بين أولاده، فخرجت القرعة على عبدالله أصغر أولاده وأحبهم إلى قلبه، فأصبح
عبد المطلب في حيرة؛ أيذبح ولده الحبيب أم يعصى الله ولا يفي بنذره؟
فاستشار قومه، فأشاروا عليه بأن يعيد القرعة، فأعادها مرارًا، لكن القدر كان يختار عبدالله في كل مرة، فازداد قلق عبدالمطلب، فأشارت عليه كاهنة بأن يفتدي ولده بالإبل، فيجري القرعة بين عبدالله وعشرة من الإبل، ويظل يضاعف عددها، حتى تستقر القرعة على الإبل بدلا من ولده، فعمل عبدالمطلب بنصيحة الكاهنة، واستمر في مضاعفة عدد الإبل حتى بلغت مائة بعير، وعندئذ وقعت القرعة عليها، فذبحها فداء لعبد الله، وفرحت مكة كلها بنجاة عبد الله، وذبح له والده مائة ناقة فداءً له، وازداد عبد المطلب حبًّا لولده، وغمره بعطفه ورعايته.

----------------------------------
23-8-2010    00:56
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
رولا

سلام للاخ كوبرا عالموضوع المفيد بس ياترى وين المشاركات يعني ماحدا حافظ اي قصة عن سية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام المهم عفوا اخ كوبرا بس انا رح احكي قصة بس مو بنفس الموضوع المهم انشالله رح يكون فيها الفائدة والعبرة اما القصة فهي عن الاعجاز العلمي للقرلاأن ال الكريم
اما القصة فتبدأعندما كان دكترو بالجامعه ياقي المحاضرة على طلابه فيقولر بس الله الرحمن الرحيم(وما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه)زيحدثهم عن مدى دقه الفاظ القرأن الكريم وانه لايمكن ان نستبدل كلمة بكلمة اخرى والا اختل المعنى واذ به طالب من بين هؤلاء الطلاب يقول \انت تقول ان القرأن الكريم الفاظه دقيقة ومعبرة فلماذا قال الله تعالى ان الرجل فقط هو الذي لا يملك قلبين في جوفه كان من المفروض


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 24-8-2010 الساعة 00:46 من قبل: رولا
24-8-2010    00:33
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
رولا تتمه

ان يقول وما جعل الله لرجل وامرأة من قلبين في جوفهمافأين الدقة والتركيز في ايات القرأنوهل الرجل فقط هو الذي لا يملك الا قلب واحد والمرأة تملك قلبين ؟
بدت علامات الدهشة والستغراب على وجوه الطلاب !!!!!!!وبعد صمت دام لدقائق لقد وجد الدكتور الجواب والعجاز في هذه الاية الكريمة فقال يابني نعم ان الرجل هو فقط الذي يملك قلب واحد في جوفه والمرأة تملك قلبين فأجاب الطالب وكيف؟؟؟؟قال يابني المرأة عندما تحمل يوجد في جوفها قلبها وقلب جنينها
فسبحان الله العظيم( القرأن الكريم رساله الخالق الى المخلوق فعلينا العودة اليه والتمسك به والعمل بأحكامه)
24-8-2010    00:55
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
زهرة جبلية

عضو مميز
عضو مميز


صباح الخيرات
مشكورة أخت رولا على هالقصة بس بتمنى منك تدققي مشاركتك قبل ان تنشريها حتى تكون كلماتك دقيقة ومعانيها مفهومة بسهولة

تقبلي مشاركتي مع خالص مودتي لك..

----------------------------------
إذا استطعنا أن نرى المعجزة في زهرة بوضوح............لتغيرت حياتنا
24-8-2010    01:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم جميعاً

وشكراًللأخت رولا على هل القصة ولامانع من المشاركه بما انها قصة مفيدة بس

بنخاف يزعلوا منا بموضوع قصة وعبرة وتقول الإدارة اننا عم نكرر المواضيع


ومع الشكر اليك وللادارة الكريمة

----------------------------------
24-8-2010    13:26
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


عصمت سيدنا محمد(ص) من كل دنس

حفظ الله تعالى نبيه وحبيبه ، محمدا صلى الله عليه وآله وسلم ، من كل دنس ، وأبعده عن رذائل الجاهلية ومفاسدها ، وحماه من كل سوء فقد ضرب الله تعالى على أذنه فنام ، وما أيقظه إلا حر الشمس ، وذلك بعد أن ترك غلاما مع غنمه ، وذهب ليسمر ويلهو ، كما يسمر ويلهو شباب مكة ، حتى إذا بلغ أول دار بمكة سمع عزفا وغناء ، ثم أفاق من نومه بعد أن أنتهى كل شيء ويحدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، عما كان الله تعالى ، يحفظه به في صغره فقال : لقد رأيتني في غلمان قريش ، ننقل حجارة لبعض ما يلعب به الغلمان ، كلنا قد تعرى ، وأخذ إزاره فجعله على رقبته ، يحمل عليه الحجارة ، فإني لأقبل معهم كذلك وأدبر ، إذ لكلمني لاكم ما أراه ، لكمة وجيعة ، ثم قال : شد عليك إزارك ، قال : فأخذته وشددته على ، ثم جعلت أحمل الحجارة على رقبتي وإزاري على من بين أصحابي

تعريفه بنفسه صلى الله عليه وآله وسلم

اجتمع نفر من أصحاب ، رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، حوله ثم قالوا له : يا رسول الله أخبرنا عن نفسك ؟ قال نعم ، أنا دعوة أبي إبراهيم ، وبشرى أخي عيسى ، ورأت أمي حين حملت بي ، أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام ، واسترضعت في بني سعد بن بكر ، فبينا أنا مع أخ لي خلف بيوتنا نرعى بهما ، لنا ، إذ أتاني رجلان عليهما ثياب بيض ، بطست من ذهب مملوءة ثلجا ، ثم أخذاني فشقا بطني ، واستخرجا قلبي فشقاه ، فاستخرجا منه علقة سوداء فطرحاها ، ثم غسلا قلبي وبطني بذلك الثلج حتى أنقياه ، ثم قال أحدهما لصاحبه ، زنه بعشرة من أمته ، فوزنني بهم فوزنتهم ، ثم قال : زنه بمئة من أمته ، فوزنني بهم فوزنتهم ، ثم قال : زنه بألف من أمته ، فوزنني بهم فوزنتهم ، فقال : دعه عنك ، فو الله لو وزنته بأمته لوزنها





----------------------------------
24-8-2010    13:32
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشجاع ارزاق

ارزاق





خرج الطبيب الجراح الشهير سعيد من البيت على عجل كي يذهب الى المطار للمشاركة في المؤتمر العلمي الدولي الذي سيلقي بحثا فيه وسيلقى تكريما من اكاديمية الجراحين العالمية على انجازاته الفريدة في علم الطب كان متحمسا جدا ولم يصدق انه وصل الى المطار دون عوائق في الطريق وصعد الى الطائرة واقلعت وهو يمني النفس بالتكريم الكبير الذي حلم به طوال حياته المهنية , وفجأة وبعد ساعة من الطيران جاء صوت مضيفة الطيران لتعلن ان الطائرة اصابها عطل بسبب صاعقة وستهبط اضطراريا في اقرب مطار .


نزل جميع الركاب من الطائرة واتجهوا نحو صالة المطار حيث تم ابلاغهم بأن طائرة اخرى ستاتي غدا لاصطحابهم الى وجهتهم , لم يصدق سعيد هذا الامر ورأى احلامه بالتكريم تتلاشى امام عينيه فتوجه الى مكتب المطار قائلا :


-

انا طبيب عالمي كل دقيقة من وقتي تساوي ارواح ناس وانتم تريدون ان ابقى 16 ساعة بانتظار طائرة ؟ هناك مؤتمر عالمي يجب ان اصل اليه .


اجابه الموظف دون اكتراث :
- يادكتور لست انا من يقرر مواعيد الطائرات ولكن اذا كنت مستعجل لهذا الحد فيمكنك استئجار سيارة والذهاب بها فالمدينة التي تقصدها لاتبعد عن هنا سوى 3 ساعات بالسيارة .


رضي سعيد على مضض فهو لا يحب القيادة لمسافات طويلة واخذ السيارة وظل يسوق وفجأة تغير الجو وبدأ المطر يهطل مدرارا واصبح من العسير ان يرى اي شيئ امامه ولم يتنبه الى المنعطف على يمينه وظل مستمرا بالسير الى الامام وبعد ساعتين من السير المتواصل ايقن انه قد ضل طريقه واحس بالجوع والتعب فرأى امامه بيتا صغيرا فتوقف عنده ودق الباب فسمع صوتا لامرأة عجوز يقول :
- تفضل بالدخول كائنا من كنت فالباب مفتوح
دخل سعيد وطلب من المرأة العجوز الجالسة على كرسي متحرك ان يستعمل تلفونها لان بطارية الهاتف النقال قد نفذت

ضحكت العجوز وقالت :
- اي تلفون ياولدي ؟ الا ترى اين انت ؟

هنا لا كهرباء ولا ماء حنفية ولا تلفونات

ولكن تفضل واسترح وصب لنفسك فنجان شاي ساخن وهناك طعام على الطاولة كل حتى تشبع وتسترد قوتك فامامك طريق طويل يجب ان تعود منه .


شكر سعيد المرأة وجلس يأكل بينما كانت العجوز تصلي وتدعي وانتبه فجأة الى طفل صغير نائم بلا حراك على سرير قرب العجوز وهي تهزه بين كل صلاة وصلاة .


استمرت العجوز بالصلاة والدعاء طويلا فتوجه سعيد لها قائلا :
- يا أم والله لقد اخجلني كرمك ونبل اخلاقك واغاثتك الملهوف وعسى الله ان يستجيب لكل دعواتك .


قالت له العجوز :
- ياولدي انت ابن سبيل اوصى بك الله كل من في قلبه ايمان

واما دعواتي فقد اجابها الله سبحانه وتعالى كلها الا واحدة ولا ادرى مالسبب ولعل ذلك بسبب قلة ايماني .
قال لها سعيد :
- وماهي تلك الدعوة يا أم ؟

الك حاجة في نفسك فاقضيها لك ؟ فانا مثل ولدك
قالت العجوز :
- بارك الله بك يابني ولكني لست بحاجة لشيئ لنفسي اما هذا الطفل الذي تراه فهو حفيدي وهو يتيم الابوين وقد اصابه مرض عضال عجز عنه كل الاطباء عندنا وقيل لي ان جراحا واحدا قادر على علاجه يقال له سعيد ولكنه يعيش على مسافة كبيرة من هنا ولا طاقة لي باخذ هذا الطفل الى هناك واخشى ان ياخذ الله امانته ويبقى هذا المسكين بلا حول ولا قوة فدعوت الله كل يوم وليلة ان يسهل امرى واجد طريقة اعرض بها هذا اليتيم على الدكتور سعيد عسى الله ان يجعل الشفاء على يديه .


بكى سعيد وقال :
- يا أم والله لقد طرت وسرت وعطلت الطائرات وضربت الصواعق وامطرت السماء كي تسوقني اليك سوقا فوالله ما ايقنت ان الله عز وجل يسبب الاسباب لعباده المؤمنين الا في بيتك هذا سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله.





----------------------------------
الشجاع
24-8-2010    17:21
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
زهرة جبلية

عضو مميز
عضو مميز


قصة رائعة ... فشكرا لك أيها الشجاع ...

فهذا اليوم حدث معي شيء جعلني أحس أني أحمل كل هموم الدنيا لكنني عندما قرأت قصتك أدركت أن ما من شيء يجري معنا إلا لحكمة من الله ولعل فيه الكثير من الخير .. فالحمد لله على كل حال وجزاك الله عني كل خير..

----------------------------------
إذا استطعنا أن نرى المعجزة في زهرة بوضوح............لتغيرت حياتنا
24-8-2010    19:12
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


صفة الرسول(ص)

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: «كان النبي (ص) أحسن الناس وجهًا، وأحسنهم خلقًا، ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير».
وعنه رضي الله عنه قال: «كان النبي (ص) مربوعًا بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ شحمة أذنيه، رأيته في حلة حمراء لم أر شيئًا قط أحسن منه».
وعن أبي إسحاق السبيعي قال: «سأل رجل البراء بن عازب: أكان وجه رسول الله (ص) مثل السيف؟ قال: لا بل مثل القمر».
وعن أنس رضي الله عنه قال: «ما مسست بيدي ديباجًا ولا حريرًا، ولا شيئًا ألين من كف رسول الله (ص)، ولا شممت رائحة أطيب من ريح رسول الله (ص) ».
ومن صفاته عليه الصلاة والسلام الحياء حتى قال عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: «كان صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئًا يكرهه عرفناه في وجهه».
إنها صفات موجزة في وصف خلقة الرسول (ص) وخلقه وقد أكمل له الله عز وجل الخلق والخلق بأبي هو وأمي .


----------------------------------
25-8-2010    14:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشجاع الثعبان وعقد اللؤلؤ

الثعبان وعقد اللؤلؤ
أراد رجل طاعن في السن وهو على فراش الموت أن يعلم ابنه الحكمة وكيف يصنع المعروف خالصاً لوجه الله تعالى ، فطلب من ابنه ألا يصنع معروفا مع أحد أبداً من الناس .
وبعد موت الرجل وبينما كان ابنه في رحلة صيد ممتطيا جواده وبجانبه سلاحه، رأى نسرا مجروحا لا يتمكن من الطيران ، أشفق الرجل على النسر فحمله من أجل مداواته في بيته ، وأصرّ على أن يطلقه بعد علاجه .
وفي اليوم الثاني وأثناء رحلة صيد له أيضاً داخل الغابة
رأى رجلا فاقدا للوعي مكبلا في جذع شجرة ؛ فأشفق عليه ومسح وجهه بالماء وفك قيده ، وبمجرد أن عاد إليه وعيه ، حمله الرجل معه إلى بيته ، وجهز له مكانا خاصا واهتم به اهتماما كبيراً ، وقدم له كل ما يحتاجه من دواء وكساء وطعام وشراب وراحة .
وفي اليوم الثالث خرج أيضا للصيد فرأى ثعبانا مريضا ، فأشفق عليه وحمله إلى بيته لعلاجه .
بعد أن تماثل النسر للشفاء رفض أن يبتعد عن البيت ، وفي يوم من الأيام دخل النسر وحط بجوار زوجة الرجل وفي منقاره عقدا جميلاً من اللؤلؤ والماس والياقوت .
فرحت المرأة بالعقد فرحا كبيرا ، وهي التي طالما عانت من مرارة الفقر وشظف العيش ، وكان الرجل المريض الذي كان في حالة إغماء في الغابة ينظر ويرقب ما حدث باهتمام كبير . وبعد أن تماثل الرجل للشفاء غادر المكان بسلام وأمان . وفي الطريق سمع هذا الرجل مناديا يقول : إن زوجة الملك قد فقدت عقدا لها ، ومن يخبرنا عن مكانه فله مائة ليرة ذهبية ، سمع الرجل النداء وقال في نفسه : مائة ليرة من الذهب !! ، وأنا رجل فقير لا املك من حطام الدنيا شيئا !! ، وذهب إلى قصر الملك فأخبره بأن العقد الذي تبحث عنه زوجته موجود في بيت رجل صياد ،( وهو الصياد الذي اعتنى به وصنع معه معروفا وآواه وعالجه وأكرمه ).
ذهب رجال شرطة الملك إلى بيت ذلك الصياد الطيب واعتقلوه ، واتهموه بالسرقة وأعادوا العقد إلى زوجة الملك ، ثم حكموا عليه بقطع رأسه .
عرف الثعبان الذي عالجه الصياد الطيب في بيته بالقصة كاملة ، فأراد أن يقدم لصاحبه خدمة لا ينساها العمر كله مقابل ما خدمه وأحسن إليه عندما كان مريضا في الغابة .
ذهب الثعبان إلى قصر الملك ، ووصل حجرة بنت الملك والتف حولها ، وعندما رأت زوجة الملك هذا المشهد المرعب خافت على بنتها فأخذت تصرخ ، وأسرعت لتخبر الملك ورجال القصر، ولكن لم يتمكن احد من الاقتراب خشية على حياة بنت الملك .
احتار الجميع في الأمر ، وكان كل واحد منهم يفكر ويبحث عن مخرج لهذه المصيبة التي حلت بالمملكة .
قال الوزير للملك : أليس عندنا في السجن رجلا متهماً بالسرقة ومحكوماً عليه بقطع الرأس ؟ .
قال الملك : بلا .
قال الوزير نحضره إلى هنا فإما أن يموت من لدغ الثعبان وإما أن ينجي بنت الملك من الثعبان لأنه في كل الأحوال محكوم عليه بالإعدام .
أحضر الجنود الصياد ، ووقف بين يدي الملك ، فطلب منه الملك أن يدخل الغرفة لينجي بنته من الثعبان .
قال الصياد الطيب ، أرأيت يا ملك الزمان إن فعلت ذلك ، فبماذا تكافئني وماذا سيكون جزائي ؟ .
قال الملك : بالعفو وأمنحك العقد هدية لك .
دخل الرجل غرفة بنت الملك ، وعندما رآه الثعبان أقبل إليه بهدوء وتسلق إلى كتفيه ، فحمل الرجل الثعبان وسار به إلى بيته والعقد في جيبه آمنا مطمئنا وقال : لقد حفظ الثعبان المعروف ، وحفظ النسر المعروف ، أما الإنسان فلم يحفظ المعروف ، وهذا ما كان يقصده أبي عندما أوصاني وهو على فراش موته ، بألاّ أصنع المعروف مع إنسان ، بمعنى ليس المعروف من أجل الإنسان ، فإن الله الذي ينظر ويسمع ويعلم هو الذي خلق الإنسان ، وأن عمل المعروف مع الإنسان هو من أجل الله رب العالمين وليس من أجل مخلوق . وكما قال نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله ، فإن لم تجد أهله فأنت أهله ، ثم قال : وبسبب أنني أصنع المعروف لوجه الله نجّاني ربي من الموت ومنحني العقد

----------------------------------
الشجاع
25-8-2010    16:56
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


كلام الرسول (ص)
أما وقد رأينا الرسول (ص) وبعض صفاته، لنرا حديثه وكلامه، وما هي صفته وكيف هي طريقته.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما كان رسول الله (ص) يسرد سردكم هذا، ولكنه كان يتكلم بكلام بين، فصل، يحفظه من جلس إليه».
وكان هينًا لينًا يحب أن يفهم كلمه، ومن حرصه على أمته كان يراعي الفوارق بين الناس، ودرجات فهمهم واستيعابهم، وهذا يستوجب أن يكون حليمًا صبورًا.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان كلام رسول الله (ص) كلامًا فصلاً يفهمه كل من يسمعه».
وتأمل رفق الرسول وسعة صدره ورحابته وهو يعيد كلامه ليُفهم.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كان رسول الله (ص) يعيد الكلمة ثلاثًا لتعقل عنه».
وكان (ص) يلاطف الناس ويهدئ من روعهم، فالبعض تأخذه المهابة والخوف.
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: أتى النبي (ص) رجل فكلمه فجعل يرعد فرائصه فقال له (ص) : «هون عليك فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد».



----------------------------------



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 26-8-2010 الساعة 01:10 من قبل: الكوبرا
26-8-2010    01:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الزعييم الغلام المؤمن والساحر



أبرص وأقرع وأعمى :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن ثلاثة في بني إسرائيل (أبرص وأقرع وأعمى) أراد الله أن يبتليهم (يختبرهم) فبعث إليهم ملكاً .
(يأتي الملك الرجل الأبرص) .
الملك : أي شئ أحب إليك ؟.
الأبرص : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب عن الذي قد قذرني الناس .
( يمسحه الملك ، فيذهب عنه قذره ، ويعطي لوناً حسناً ، وجلداً حسناً) .
الملك : فأي المال أحب إليك ؟ .
الأبرص : الإبل .
( يعطي ناقة عشراء ( حاملاً)
الملك : بارك الله لك فيها .
(يأتي الملك الرجل الأقرع) .
الملك : أي شئ أحب إليك ؟ .
الأقرع : شهر حسن ويذهب عن الذي قذرني الناس .
(يمسحه الملك فيذهب عنه داؤه ويعطي شعراً حسناً) .
الملك : فأي المال أحب إليك ؟ .
الأقرع : البقر .
( يعطى بقرة حاملاً) .
الملك : بارك الله لك فيها .
(يأتي الملك الرجل الأعمى) .
الملك : أي شئ أحب إليك ؟ .
الأعمى : أن يرد الله إلى بصري ، فأبصر به الناس .
(يمسحه الملك ، فيرد الله إليه بصره )
الملك : فأي المال أحب إليك .
الأعمى : الغنم .
(يعطى شاة والداً حاملاً)
كان لهذا وادٍ من الإبل ، ولهذا وادٍ من البقر ، ولهذا وادٍ من الغنم) .
(يأتي الملك الرجل الأبرص في صورة أبرص)
الملك : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيراً أتبلغ عليه في سفري (أصل به إلى أهلي) .
الأبرص (في ضيق) : الحقوق كثيرة .
الملك (في استغراب) : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يقذرك الناس . فقيراً فأعطاك الله .
الأبرص ( في إنكار) : إنما ورثت هذا المال كابر عن كابر . (أباً عن جد) .
الملك : إن كنت كاذباً فصيرك الله إلى ما كنت .
(ثم يأتي الملك الرجل الأقرع في صورة أقرع )
الملك : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبار في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك الشعر الحسن والمنظر الحسن والمال ، بقرة أتبلغ بها في سفري .
الأقرع (في ضجر) : الحقوق كثيرة .
الملك (متعجباً) : كأني أعرفك ، ألم تكن أقرع يقذرك الناس ؟ .
الأقرع (في استكبار) : إنما ورثت هذا المال كابراً عن كابر ( أباً عن جد) .
الملك : إن كنت كاذباً فصيرك الله إلى ما كنت .
(يأتي الملك الرجل الأعمى في صورة أعمى) .
الملك : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبار في سفري فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك ـ شاة أتبلغ بها في سفري .
الأعمى ( شاكراً معترفاً) : قد كنت أعمى فرد الله إلىّ بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أجهدك اليوم ( لا أعارضك) بشئ أخذته لله عز وجل .
الملك : أمسك مالك ، فإنما أبتليتم ( اختبرتم) فقد رضي الله عنك ، وسخط على صاحبيك .


----------------------------------
ان كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدر ي فالمصيبة أعظم
26-8-2010    02:53
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
زهرة جبلية

عضو مميز
عضو مميز
صور من إيذاء الحبيب

جار النبي

كان من جيران النبي المصطفى عليه السلام رجل يقال له عقبة بن أبي معيط وكان ممن يؤذي الرسول ويستهزئ به
وفي أحد الأيام صنع وليمة ودعا لها كبار قريش وفيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم،فقال عليه الصلاة والسلام:"والله لا آكل طعامك حتى تؤمن بالله".
فتشهد وبلغ ذلك أبي بن خلف الجمحي القرشي، وكان صديقا له فقال: ماشيء بلغني عنك؟ قال: لاشيء دخل منزلي رجل شريف فأبى أن يأكل طعامي حتى أشهد له فاستحييت أن يخرج من بيتي ولم يطعم فشهدت له.
قال أبي: وجهي من وجهك حرام إن لقيت محمدا فلم تطأ عنقه وتبزق في وجهه وتلطم عينه. فلما رأى عقبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ذلك فأنزل الله فيه في سورة الفرقان:
(ويوم يعض الظالم على يديه يقول يليتني اتخذت مع الرسول سبيلا* يويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا* لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا)

اللهم لا تجعلنا من هؤلاء وتقبل منا أعمالنا قبولا حسنا واحشرنا مع الصالحين...

----------------------------------
إذا استطعنا أن نرى المعجزة في زهرة بوضوح............لتغيرت حياتنا


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 27-8-2010 الساعة 04:59 من قبل: زهرة جبلية
27-8-2010    04:57
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


سيدنا محمد(ص) في تعامله مع الأقارب
لنبي الأمة (ص) من الوفاء في صلة الرحم ما لا يفي عنه الحديث؛ فهو أكمل البشر وأتمهم في ذلك، حتى مدحه كفار قريش وأثنوا عليه ووصفوه بالصادق الأمين قبل بعثته عليه الصلاة والسلام، ووصفته خديجة رضي الله عنها بقولها: «إنك لتصل الرحم وتصدق...» الحديث.
هاهو عليه الصلاة والسلام يقوم بحق من أعظم الحقوق وبواجب من أعلى الواجبات، إنه يزور أمه التي ماتت عنه وهو ابن سبع سنين.
قال أبو هريرة رضي الله عنه: زار النبي (ص) قبر أمه، فبكى وأبكى من حوله فقال: «استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي، فزوروا القبور، فإنها تذكر الموت».
وتأمل محبته عليه الصلاة والسلام لقرابته وحرصه على دعوتهم وهدايتهم وإنقاذهم من النار.. وتحمل المشاق والمصاعب في سبيل ذلك.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِين)، دعا رسول الله (ص) قريشًا فاجتمعوا فعمَّ وخصَّ، وقال: { يا بني عبد شمس، يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئًا غير أن لكم رحمًا سأبلها ببلالها}.
وها هو الحبيب (ص) لم يمل ولم يكل من دعوة عمه أبي طالب فعاود دعوته المرة بعد الأخرى، حتى إنه أتى إليه وهو في سياق الموت: «لما حضرت أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي (ص) وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية فقال: «أي عم، قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله عز وجل»، فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ قال: فلم يزالا يكلمانه حتى قال آخر شيء كلمهم به، على ملة عبد المطلب».
فقال النبي (ص): «لأستغفرن لك مالم أنه عنك» فنـزلت: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} قال: ونزلت: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ}.
لقد دعاه الرسول (ص) في حياته مرات ومرات، وفي اللحظات الأخيرة عند موته، ثم أتبعه الاستغفار له برًا به ورحمة حتى نزلت الآية، فسمع وأطاع عليه الصلاة والسلام وتوقف عن الدعاء للمشركين من قراباته، وهذه صورة عظيمة من صور الرحمة للأمة ثم هي في النهاية صورة من صور الولاء لهذا الدين والبراء من الكفار والمشركين حتى وإن كانوا قرابة وذوى رحم.
نبي أتانا بعد يأس وفترة

من الرسل، والأوثان في الأرض تعبد
فأمسى سراجًا مستنيرًا وهاديًا

يلوح كما لاح الصقيل المهند

وأنذرنا نارًا وبشر جنة

وعلمنا الإسلام فلله نحمد




----------------------------------
28-8-2010    00:34
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


الرسول (ص) في بيته
بيت الإنسان هو محكه الحقيقي الذي يبين حسن خلقه، وكمال أدبه، وطيب معشره، وصفاء معدنه، فهو خلف الغرف والجدران لا يراه أحد من البشر وهو مع مملوكه أو خادمه أو زوجته يتصرف على السجية وفي تواضع جم دون تصنع ولا مجاملات مع أنه السيد الآمر الناهي في هذا البيت وكل من تحت يده ضعفاء، لنتأمل في حال رسول هذه الأمة وقائدها ومعلمها (ص) كيف هو في بيته مع هذه المنزلة العظيمة والدرجة الرفيعة! «قيل لعائشة: ماذا كان يعمل رسول الله (ص) في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر: يفلي ثوبه ويحلب شاته، ويخدم نفسه».
إنه نموذج للتواضع وعدم الكبر وتكليف الغير، إنه شريف المشاركة ونبيل الإعانة، وصفوة ولد آدم يقوم بكل ذلك، وهو في هذا البيت المبارك الذي شع منه نور هذا الدين لا يجد ما يملأ بطنه عليه الصلاة والسلام.
قال: النعمان بن بشير رضي الله عنه وهو يذكر حال النبي عليه أتم الصلاة وأزكى التسليم: «لقد رأيت نبيكم (ص) وما يجد من الدقلما يملأ بطنه».
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «إن كنا آل محمد نمكث شهرًا ما نستوقد بنار إن هو إلا التمر والماء».
ولم يكن هناك ما يشغل النبي (ص) عن العبادة والطاعة.. فإذا سمع حي على الصلاة حي على الفلاح لبى النداء مسرعًا وترك الدنيا خلفه.
عن الأسود بن يزيد قال: سألت عائشة رضي الله عنها، ما كان النبي (ص) يصنع في البيت؟ قالت: «كان يكون في مهن أهله، فإذا سمع بالأذان خرج».
ولم يؤثر عنه (ص) أنه صلى الفريضة في منزله ألبتة، إلا عندما مرض واشتدت عليه وطأة الحمى، وصعب عليه الخروج وذلك في مرض موته (ص).
ومع رحمته لأمته وشفقته عليهم إلا أنه أغلظ على من ترك الصلاة مع الجماعة فقال (ص): «لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً أن يصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم».
وما ذاك إلا من أهمية الصلاة في الجماعة وعظم أمرها. قال (ص): «من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر»، والعذر خوف أو مرض.
فأين المصلون اليوم؟ بجوار زوجاتهم وقد تركوا المساجد!!! أين عذر المرض أو الخوف!!!



----------------------------------
29-8-2010    00:34
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


رجل ابكى الرسول وانزل جبريل مرتين


بينما النبي عليه الصلاة والسلام في الطواف اذ سمع اعرابي يقول يا كريم
------------------------------------------------------------

تم حذف المشاركة من قبل المشرف وذلك لمخالفتها للقاعدة رقم 5 من قواعد الكتابة في المنتدى.

----------------------------------



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 3-9-2010 الساعة 10:51 من قبل: محمد حمود
3-9-2010    01:45
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حنظلة القاري

عضو مميز
عضو مميز


تحياتي للكوبرا
وشكرا' على - الأقاصيص - الجميلة ..

أتمنى عليكم ذكر أسانيد وتخريجات الأحاديث وذلك للأسباب التالية :

* أنها كلام منسوب للنبي صلى الله وعليه وسلم .. ونقلها من صفحة - ورقية أو افتراضية - إلى صفحة أخرى شديد الحساسية .. بحاجة إلى أكثر من مهارة ال( قص لصق ) كما سائر الكلام القابل لل ( قص لصق .. حتى لا ينطبق علينا المثل : " كلو عند العرب قصلصق " ..

* و حفاظا' على روحانية هذا الموضوع في هذا العشر الأخير وجب التأني و مراعاة ضبط السند عند إيراد الأحاديث .. لكي لا - نتروحن - بقراءة أحد الأحاديث ثم نكتشف أنه موضوع أو لا أصل له .. فنكتشف أننا تروحنا - عالفاضي - ويتزلزل بدننا .

* وأخيرا' .. حفاظا' على الموضوع ذاته من مقص الرقيب .. نظرا' لأن عدم ذكر مخرج الحديث أو مصدره .. مخالف لأحد قواعد الكتابة في المنتدى .. سيما وأنه - أي المقص - قد مر قبل قليل بالجوار أثناء ذهابه لصلاة التهجد .. فحلق لبعض المواضيع الشعث الغبر حليقة الراعي - عالماشي - ثم مضى لتنسكه ..

شكرا' لحسن تفهمكم .


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 3-9-2010 الساعة 03:31 من قبل: حنظلة القاري
3-9-2010    03:24
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم
وكل الشكر للمشرف على حرصه على موقعنا وعلى ديننا وعل حبيب قلوبنا

وقد راجعت القصة وبحثت عنه في كتاب من كتب الأحاديث ولم أجدها وكذلك بحثت في صفحات النت فوجت هناك اختلاف كبير عنها

وانا أعتذر على هذه المشاركه راجياً من الله ان يغفر لي

التى سقطت مني قصً ولصقً لكن كما قال الأخ حنظلة روحانية هذه القصة
جعلني انقلها من احد الإيملات الوارده دون التأكد من صحتها ونقلته حتى يتأثر مثلي أحبائي وأعزائي في الموقع


وأما بالنسبة لمشاركاتي السابقة في هذا الموضوع فأنا مستعد ان اعدلها كلها وأذكر أسناد كل حديث مع ان اغلبها مأخوة من كتاب {يوم في بيت رسول الله(ص) }

وأخيراً شكراً لحرص الإدارة

وللأخ حنظلة وأنا من أكثر الأشخاص المعجبين بحنظلتك وأذا كان هناك انتساب لمدرسة المتسكعين فاتمنى ان أكون أحد طلابها
والسلام عليكم


----------------------------------
4-9-2010    02:22
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الكوبرا

عضو مميز
عضو مميز


من معجزات نور العيون سيدنا محمد


انشقاق القمر
من الآيات الباهرة والمعجزات الظاهرة على رسالة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم انشقاق القمر في مكة المكرمة، وهي معجزة تواترت الأخبار بنقلها وصح الأثر بشأنها، فقد سأل مشركو مكة رسول الله صلى الله عليه وسلم آية فأراهم القمر ينشق إلى شقين غير أن قلوبهم المريضة لم ترعوى رغم روعة المعجزة.
روى الإمام البخاري في صحيحه عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه قَال: انشق القمر على عهد رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم شقتين فَقَال النبِي صلى الله عليه وسلم اشهدوا .(1).
وعن أَنس بن مالك رضي اللَّه عنه أَنه حدثَهم أَن أَهل مكةَ سأَلوا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أَن يرِيهم آيةً فأراهم انشقاق القمرِ(2)
وروى الترمذي في سننه عن جبيرِ بن مطعم قَال: انشق القمر على عهد النبِي صلى اللَّه عليه وسلَّم حتى صار فرقَتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل فقالوا سحرنا محمد فقال بعضهم لئن كان سحرنا فَما يستطيع أَن يسحر النَّاس كلهم(2)
وقد ذكر الله عزوجل انشقاق القمر في كتابه الكريم، فقال: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ) [القمر:1-3].
--------------------------------------------------------------
1- البخاري كتاب المناقب باب علامات باب سؤال المشركين أن يريهم النبي صلى الله عليه وسلم آية فأراهم انشقاق القمر.
2- نفس السابق.
3- سنن الترمذي كتاب تفسير القرآن باب ومن سورة القمر




----------------------------------
4-9-2010    02:53
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   05:50 لكتابة موضوع جديد   

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل